الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

استطلاع جديد من رينيسانس

95% من المعلمين يعتبرون تكنولوجيا التعليم من الأدوات الهامة لتحسين تجربة التعلم والتدريس

48% من المعلمين يعتزمون استخدام تكنولوجيا التعليم ومنصات التعلم الرقمي لتحسين المسيرة التعليمية للطلبة

 كشفت رينيسانس، الشركة الرائدة عالمياً في حلول تكنولوجيا التعليم، في استطلاع جديد أجرته للمعلمين أن 48% منهم يستخدمون تكنولوجيا التعليم بشكل فعال للارتقاء بتجربة التعلم لدى الطلبة من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل الاختبارات وتمارين تحسين الاستيعاب.

 

وتضمنت الإجابات الشائعة الأخرى أن المعلمين يستخدمون تكنولوجيا التعليم للوصول إلى البيانات والرؤى حول مستوى تقدم الطلبة، ووضع تمارين دراسية مخصصة لكل طالب، ومساعدتهم في تجربتهم التعليمية وفقاً لوتيرة التطور التي تناسبهم.

 

وشمل الاستطلاع أكثر من 130 من مديري المدارس ورؤساء الأقسام التعليمية والمعلمين والذي أُجري بالتزامن مع بدء الفصل الدراسي الجديد. وأشار المشاركون إلى ضرورة معالجة فجوة التحصيل الدراسي (26%) وتلبية متطلبات العام الدراسي (20%) باعتبارهما التحدي الأكبر خلال موسم العودة إلى المدارس للعام 2023/ 2024.

 

وعند السؤال حول كيف ساعدت تكنولوجيا التعليم المعلمين خلال العام الدراسي السابق، كان من أبرز الإجابات أنها سهلت تطبيق مفهوم التعلم الهجين (21%) وتخصيص تجربة التعلم لكل طالب (20%)، ومعرفة من هم الطلبة الأكثر احتياجاً إلى دعم إضافي (17%).

 

ووفقاً لـ 43% من المعلمين، زادت أهداف التحصيل الدراسي للطلبة مقارنة بالعام الماضي. وقال 54% إنهم يشعرون بأنهم “على أتم الاستعداد” لقياس هذه الاختلافات، وقال 34% إنهم يشعرون بأنهم “على أتم الاستعداد” للعمل بناءً على هذه الاختلافات.

 

وعند السؤال عن المهارات الأساسية التي شعروا بأنها بين أكثر المهارات التعليمية التي يفتقد إليها الطلبة. وبالمقارنة مع العام السابق، أشار 55% إلى “معرفة القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية”، في حين أشار 36% إلى “الرياضيات”. وأفاد أكثر من 70% من المعلمين ممن شملهم الاستطلاع أنهم يعتزمون استخدام تكنولوجيا التعليم بشكل أكبر خلال هذا العام الدراسي.

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت سارة ماكاسكيل، مديرة المرحلة الابتدائية في مدرسة سمارت فيجن: “نستخدم حلول تكنولوجيا التعليم من رينيسانس منذ ثلاث سنوات، وخاصة منصة “ماي اون” (myON) الرقمية واختبارات Star Reading، وقد شهدنا بالفعل تحسناً ملحوظاً في مستوى تقدم الطلبةـ حيث إن لمثل هذه التقنيات التعليمية فوائد لا تقدر بثمن. لقد ساهم دمج حلول الكمبيوتر المتكيفة في مدرستنا إلى تبسيط عملية التقييم، مما ساعد في تحقيق نمو كبير في مستوى التحصيل الدراسي للطلبة. فهذه الحلول تتيح لنا تحديد الفجوات التعليمية ومعالجتها مع مساعدة الطلبة على بلوغ أقصى إمكاناتهم. على سبيل المثال، توفر تقارير اختبارات Star Reading التي يتم مشاركتها مع أولياء الأمور، مجموعة من الرؤى القيمة، إضافة إلى تعزيز دور الأهل في تجربة تعلم أبنائهم”.

 

ومن جانبه، قال كريسبين تشاتيرتون، مدير التعليم في رينيسانس: “نرى في رينيسانس أن استخدام التكنولوجيا الصحيحة يساعد في توفير تجربة تعلم أكثر كفاءة وفعالية، تجربة تتيح لكل طالب أن يبلغ أقصى إمكاناته، وتوفر للمعلمين المزيد من المساحة للتركيز على يجيدون القيام به وهو التركيز أكثر على التدريس. ومن خلال هذا الاستطلاع، يسعدنا أن نرى كيف يستخدم المعلمون في الشرق الأوسط تكنولوجيا التعليم لتلبية احتياجات كل طالب ودعمهم في مسيرتهم التعليمية لتحقيق المزيد من النجاح. وفي ظل هذا المشهد المتغير في مجال التكنولوجيا والتعليم، تحرص رينيسانس على مواصلة تطوير الأدوات والحلول والرؤى التي تساعد المعلمين على الارتقاء بتجربة تعلم الطلبة وتحسين أدائهم الدراسي”.

 

 

أخبار ذات صلة

سامسونج تستعد لإطلاق أحد إصداراتها منخفضة التكلفة

واتساب تعلن عن مميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

العاصمة أبوظبي تستضيف بطولة الماسترز لمنافسة أمازون للرياضات الإلكترونية الجامعية

فريقان جامعيان من السعودية يتنافسان للفوز ببطولة الماسترز لمنافسة أمازون للرياضات الإلكترونية

إطلاق المساعد الشخصى ” Project G-Assist ” لتجربة مثيرة في عالم الألعاب

“تداول”.. عين الإعلام على الحراك الاقتصادي المحلي والإقليمي والعالمي

“ايتيدا” تختار شركة تاسكد ان الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية

Realme تطلق عالميا أحدث هاتف بنفس تصميم الـ iPhone الجديد

آخر الأخبار
المستشار العقاري آدم أمين يعلن انطلاق برنامجه "عقارات مصر والعالم" على قناة الشمس " شباب الأعمال " تثمن اختيار الوزراء الجدد وتطالب بخطة لزيادة مساهمة القطاع الخاص ل 70% وخفض التضخم وزير الزراعة السابق يقدم التهنئة للوزير الحالي ويتمنى له التوفيق في خدمة بلدنا الغالية بوسي وعزيز مرقة يطرحان أغنية "أنت النجم" لحملة "طلبات" "المصرية اللبنانية" تهنئ الحكومة الجديدة وتؤكد اهمية التواصل مع مجتمع الأعمال في تحقيق التنمية محافظ أسيوط الجديد يشكر السيسي ويؤكد حل مشاكل المواطنين والنزول الميداني وإنهاء الخصومات الثأرية وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبلة مدبولي: مستمرون فى متابعة ملف الكهرباء لوضع حلول للقضاء على الأزمة أبوظبي تستضيف المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري وزيرة التضامن: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة قرار جمهوري من الرئيس السيسي .. تفاصيل وزير الري يتابع ترتيبات عقد "أسبوع القاهرة السابع للمياه" ، و "إسبوع المياه الأفريقي" صعود جماعي لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم أرباح أوراسكوم للاستثمار تقفز 222.5% خلال الربع الأول من 2024 وزير الإسكان يعقد أول اجتماعاته مع جهات وقطاعات الوزارة رئيس " الإسكان الاجتماعي ": حملات متواصلة لضبط الوحدات المخالفة بمدينتي أكتوبر والنوبارية الجديدتين وزير الإسكان يصدر قرارًا بحركة تنقلات بأجهزة المدن الجديدة مدبولي يهنئ شيخ الأزهر بالعام الهجري الجديد رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد علي الحجار يحيى حفل غنائي في ساقية الصاوي