الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

عقارات دبي تتحدى الصعاب خلال الأزمات العالمية

 

 

غوراف أيداساني، المؤسس والعضو المنتدب لشركة يونيون سكوير للوساطة العقارية

على الرغم من الصراعات المستعرة التي تؤثر على المنطقة، لطالما كانت دولة الإمارات رمزاً للاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط. شهد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المطوّل نصيبه من التصعيد، مما أدى إلى تأثير سلبي على سوق الأسهم الإقليمية في أعقاب الاشتباكات الأخيرة. لكن هذه التوترات لم يكن لها أي تأثير على قطاع العقارات في دبي حتى الآن.

تاريخ من الصمود
أظهر سوق العقارات في دبي مرونة ملحوظة في وجه النزاعات المطوّلة. على عكس سوق الأسهم، حافظ سوق العقارات في دبي على مساره التصاعدي خلال الفترة الأخيرة. تشير هذه المرونة إلى أن الصراعات في المنطقة، بما في ذلك حرب العراق، لا تؤثر سلباً على قطاع العقارات في دبي.

تواصل دبي استقطاب المستثمرين الأجانب بشكل متزايد بفضل استقرارها رغم التحديات السياسية الإقليمية والعالمية. ونتيجة لاهتمام المشترين الدوليين المتزايد، يقوم الكثير من المطورين العقاريين بتوفير صفقات جذابة مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المستثمرين. لا يعد هذا الاتجاه مفيداً لسوق العقارات الحالي فقط، بل يعزز أيضاً مشاريع البناء الجديدة والعروض المبتكرة الرامية إلى استقطاب المستثمرين الدوليين.

ساهمت الأحداث في أوكرانيا بشكل إيجابي في سوق العقارات في الإمارات، حيث شكّلت هذه الأحداث حافزاً لزيادة اهتمام المشترين الروس بالسوق العقاري في دبي. يُظهر ذلك بوضوح القدرة الاقتصادية والاستقرار النسبي للمدينة، حيث تستمر دبي في التطور والازدهار حتى في ظل التحديات الجيوسياسية.

ولكن ما هو بالضبط السر وراء استدامة سوق العقارات في دبي؟ وكيف يمكن لهذا السوق أن يستمر في الازدهار بينما تعاني مدن أخرى في جميع أنحاء العالم من تقلبات سياسية واقتصادية؟

وجهة سلمية ومعتدلة
ساهم موقع دبي الفريد في قلب الشرق الأوسط في الحفاظ على استقرار المدينة خلال الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية الراهنة. على الرغم من أن هذا الصراع يمثل مسألة إقليمية بالغة الأهمية وأزمة إنسانية متصاعدة، إلا أن دولة الإمارات كانت دائماً محايدة، تدعو دائماً إلى السلام وخفض التصعيد دون التدخل المباشر. هذه الحيادية سمحت لدبي بالحفاظ على مكانتها كملاذ آمن للمستثمرين، حتى في أوقات الاضطراب.

وخلافاً للمدن الواقعة ضمن مناطق النزاع المباشر أو التي تشهد تدخلاً عسكرياً، يُنظر إلى دبي على أنها منارة للوئام والتسامح. لقد وجد المستثمرون ومشتري المنازل من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الدول المجاورة في الشرق الأوسط، أماناً لا مثيل له في دبي، حيث ينعمون ببيئة راسخة ومزدهرة للاستثمار والعيش.

الأمن المطلق
باعتبارها أكثر المدن أماناً في العالم، تعد سمعة دبي عاملاً رئيسياً في نجاحها المستمر ضمن القطاع العقاري. هذه السمعة ليست مجرد شعار، بل شهادة على التزام المدينة بضمان سلامة ورفاهية سكانها وزوارها. بفضل الإجراءات الأمنية المشددة وانخفاض معدلات الجرائم والنظام القانوني والتنظيمي السليم، توفر دبي إحساساً غير مسبوق بالأمان.

واحة سلمية وسط التوترات الجيوسياسية
يشهد التعايش السلس بين السكان القادمين من دول تعاني من توترات جيوسياسية دائمة على تصميم دولة الإمارات ودبي لخلق بيئة من التسامح والاحترام والتفاهم المتبادل بين سكانها من كافة الجنسيات والخلفيات. يمكن للأفراد القادمين من بلدان تعاني من صراعات متجذرة تاريخياً العيش هنا في هدوء تام والمضي في تحقيق أحلامهم وطموحاتهم بحرية.

نصيحة للمستثمرين
في الأوقات العصيبة، يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية دائمة بالتطورات الجيوسياسية، خاصةً عند التعامل مع الأسواق التي تتأثر بالصراعات وحالات عدم اليقين. لذلك يجب على المستثمرين متابعة الأخبار باستمرار وفهم آثارها المحتملة قبل اتخاذ القرارات الاستثمارية.

###

أخبار ذات صلة

ضرورة الابتكار والتطور المستمر في وظيفة المشتريات لضمان البقاء في المقدمة

ضرورة الابتكار والتطور المستمر في وظيفة المشتريات لضمان البقاء في المقدمة

كيف يمكن أن تؤثر نتائج الانتخابات العامة المبكرة في المملكة المتحدة على المستثمرين العقاريين في الشرق الأوسط؟

دراسة: 5 توجهات للتسوق لعام 2024

أمن تكنولوجيا الفيديو: المخاطر والحلول

التركيز على الإنسان في عملية الابتكار

الطيران الخاص: تعزيز العلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق الناشئة في أفريقيا

انتعاش الأسواق بعد تراجع معدلات التضخم الأمريكية

آخر الأخبار
«اكس لاند للتطوير العقارى» تطرح مشروعها الرابع «ليك فيو كلاسيك» رئيس هيئة الدواء يشارك بالجلسة التحضيرية لمؤتمر الأهرام للدواء في نسخته الرابعة وزير التموين، يستعرض خطة عمل الوزارة أمام اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة رئيس الوزراء يتابع موقف المشروعات المُنفذة بالتعاون بين وزارة الإسكان والهيئة الهندسية التجاري الدولي-مصر سي.أى.بي CIB يوقع مذكرة تفاهم مع Frankfurt School of Finance and Management غدا.. افتتاح منتدى مصر للتعدين إطلاق أول شراكة استراتيجية بين قطاعي التأمين والاتصالات الرئيس السيسي: الرياضة تعكس مدى تحضر الشعوب تداول 37 سفينة حاويات وبضائع عامة بـ ميناء دمياط شراكة بين شركة مصر لتأمينات الحياة وإي آند مصر لتسويق وتوزيع وثائق التأمين بن غاطي تُكمِل مجموعة رائعة من المشروعات التي أطلقتها في قرية جميرا الدائرية هاء سلطان يطرح أغنيته الجديدة بعنوان "أما أتكلم" مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 1,11% بختام تعاملات اليوم وزير الشئون النيابية: محور الأمن القومي له أولوية قصوى خصوصاً في ظل التحديات والصراعات في المنطقة نادى السيارات يستضيف مؤتمر الإعلان عن إستعدادات تنظيم إحتفالية (الأفضل / Car of the Year – Egypt) ال... انطلاق منافسات بطولة كأس الروبوتات الدولية بعد غد بمشاركة 6 فرق مصرية Milestone Developments launches its first project "The CORD Business Complex" with investments 10 bi... «مايلستون للتطويرالعقاري» تطلق أول مشروعاتها «The CORD Business Complex» باستثمارات 10 مليارات جنيه وزير السياحة يبحث سبل التعاون مع سفيرة الإمارات بالقاهرة وزير الثقافة يشهد افتتاح الدورة 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدُولي للكتاب