الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أزمة جديدة تضرب “إيفرجراند” .. اعتقال أحد مسؤولي ذراعها للسيارات

تواصلت أزمات عملاق العقارات الصيني المثقل بالديون “إيفرجراند”، بعد أن اعتقلت الشرطة في الصين، أحد كبار المسؤولين في شركة السيارات الكهربائية “إيفرجراند نيو إنيرجي”، التابعة لها.

وأعلنت الشركة اعتقال ليو يونغ تشو نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي، في إشعار أرسلته اليوم الاثنين إلى بورصة هونج كونج، وانخفضت أسهمها 11 في المائة بعد أن استأنفت التداول في وقت لاحق من اليوم.

وجاء ذلك في أعقاب أنباء خلال عطلة نهاية الأسبوع تفيد بأن “زهونجزي إنتربرايس”، وهو بنك الظل الرئيس في الصين الذي أقرض مليارات اليوان لمطوري العقارات، قدم طلبا لتصفية الإفلاس بعد أن عجز عن سداد ديونه.

وأدت الحملة على الاقتراض المفرط التي بدأت قبل عدة أعوام إلى ترك العشرات من المطورين الصينيين خارج نطاق العمل أو يكافحون من أجل البقاء. لقد أدى الانهيار الذي شهدته الصناعة بالكامل إلى قطع ترس حيوي في المحرك الاقتصادي الصيني، وترددت أصداءه في الأسواق المالية.

وانخفضت أسعار الأسهم اليوم الاثنين في كلا من هونج كونج وشانغهاي، حيث انخفض مؤشر هانغ سنغ القياسي بنسبة 2.2 في المائة، حيث تراجعت أسهم “إيفرجراند” 1.4 في المائة.

وتواجه “إيفرجراند” أزمة منذ تخلفها عن سداد التزامات ديونها قبل عامين، وهي في خضم إعادة هيكلة تتضمن بيع أصول لتجنب التخلف عن سداد ديون بـ340 مليار دولار، وكانت قد أكدت في أواخر سبتمبر أن رئيسها هوي كا يان تعرض لإجراءات إلزامية وفقا للقانون بسبب الاشتباه في ارتكاب جرائم غير قانونية.

وشهدت “إيفرجراند نيو إنيرجي” تراجعا بنسبة 20 في المائة الأسبوع الماضي، بعد أن قالت إن صفقة بيع أسهم لـ”توتن موتورز” في دبي قد انتهت، ولم يثر الإعلان المقتضب عن اعتقال ليو بسبب “الاشتباه في ارتكاب جرائم غير قانونية” أي اهتمام، وأرجأت الشركة خططها لبدء التصنيع بعد أن واجهت صعوبات في جذب التمويل الكافي.

قالت المحكمة المتوسطة رقم واحد في بكين في وقت متأخر من يوم الجمعة إنها وافقت على طلب مجموعة “زهونجزي إنتربرايس” لتصفية الإفلاس، وقالت إن الشركة تواجه “نقصا حادا في رأس المال العامل وغير قادرة على استرداد معظم حساباتها المستحقة القبض”.

وفي نوفمبر، قالت شركة تشونغزي، وهي واحدة من كبرى شركات إدارة الأصول الخاصة في الصين، إن ديونها التي تصل إلى 460 مليار يوان (64 مليار دولار) أي أكثر من ضعف أصولها البالغة 200 مليار يوان، وبعد ذلك بوقت قصير، قالت شرطة بكين إنها تحقق في جرائم مشتبه بها تتعلق بالفساد، ووفقا لمجلة “سايكسين”، فإنها تدير تريليون يوان (130 مليار دولار) من الأصول، لكن الموارد المالية للشركة عانت مع ضعف سوق العقارات التي كانت مزدهرة في السابق.

وتؤدي بنوك الظل دورا مهما في التمويل الصيني، وتعمل خارج الأنظمة المصرفية التقليدية. توسعت شركة “زهونجزي” بسرعة بعد أن أسسها رجل الأعمال الراحل شيه تشيكون في 1995، وتعمل في مجالات التأمين والتأجير والثقة وغيرها من الصناعات المالية.

أخبار ذات صلة

EIC’s Survive and Thrive report reveals continued reluctance among companies to enter new markets due to unclear financial incentives, regulations, and trade agreements.

رئيس الوزراء يستعرض مع أحد التحالفات العالمية مقترح إدارة مركز القاهرة الدولي المالي

وزير التموين ومحافظ بورسعيد يتفقدا الأعمال الإنشائية لصومعة ميناء غرب بورسعيد

وزراء الكهرباء  والبيئة والدولة للإنتاج الحربى يبحثون تعظيم العوائد من منظومة إدارة المخلفات الصلبة

وزير الصناعة وزيرة البيئة يتفقد 3 مصانع بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أبرز ملفات العمل

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الكهرباء أهم مستجدات عمل الوزارة

رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول عددا من ملفات العمل

آخر الأخبار
المجلس الثقافي البريطاني يبحث فرص تمكين قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي إل جي مصر تتبرع بأجهزة كهربائية لدار أيتام بمحافظة الإسماعيلية شنايدر إلكتريك تعلن انطلاق المنافسات المؤهلة لمسابقة Enactus العالمية في مصر يومي 29 و30 يوليو "رئيس البريد المصري" يستقبل المدير العام للبريد السوداني لبحث أوجه التعاون المشترك EIC's Survive and Thrive report reveals continued reluctance among companies to enter new markets du... رئيس الوزراء يكلف بتشجير المحاور المرورية فى القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات رئيس الوزراء يستعرض مع أحد التحالفات العالمية مقترح إدارة مركز القاهرة الدولي المالي وزير التموين ومحافظ بورسعيد يتفقدا الأعمال الإنشائية لصومعة ميناء غرب بورسعيد وزراء الكهرباء  والبيئة والدولة للإنتاج الحربى يبحثون تعظيم العوائد من منظومة إدارة المخلفات الصلبة التنمية المحلية تعلن تسليم مصنع تدوير المخلفات بمنطقة تونا الجبل بمركز ملوي بالمنيا وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان ويعقد معه جلسة مباحثات ثنائية وزير السياحة والآثار يجتمع مع رئيس مجلس إدارة مجموعة TUI العالمية وزير الصناعة وزيرة البيئة يتفقد 3 مصانع بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أبرز ملفات العمل وزير الإسكان يستعرض مقترحات شركات التسويق العقاري لتسويق المشروعات السكنية بالمدن الجديدة جهاز حماية المستهلك يقوم بضبط مصنع غير مُرخص يقوم بتصنيع وإعادة تعبئة الشاي اللجنة العليا للقيادات بالتنمية المحلية تواصل المقابلات الشخصية للمتقدمين لمسابقة القيادات بالمحافظا... نيكول سابا تثير الجدل لدى محبي الشتاء وتطلق "الكت كاتي" وزير الصناعة والنقل فى جولة تفقدية لمصنع "نيسان مصر" فى 6 أكتوبر بنك أبوظبي التجاري يتوسع استراتيجياً في آسيا الوسطى