الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رئيسة البنك المركزي الأوروبي تتوقع خفض الفائدة في هذا الموعد

 

يُتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في الصيف المقبل، بحسب كريستين لاجارد رئيسة البنك.

جاء ذلك خلال مقابلة أجراها فرانسين لاكوا من “بلومبرج هاوس” على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث كانت لاجارد تجيب عن سؤال عما إذا كان يمكن لمثل هذه الخطوة أن تحظى بدعم الأغلبية، خصوصاً أن العديد من صُناع السياسات النقدية أشاروا إلى هذا التوقيت.

وقالت لاجارد: “سأقول إن هذا محتمل أيضاً، لكن يجب أن أكون متحفظة، لأننا نقول أيضاً إننا نعتمد على البيانات، وإن هناك مستوى من عدم اليقين وبعض المؤشرات التي لم تُظهر المستوى الذي نود أن نراها عنده”.

وقبل يوم واحد فقط من بداية فترة الهدوء التي تسبق اجتماعات السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي، انضمت رئيسة البنك إلى العديد من زملائها في محاولة تخفيف التوقعات بشأن التيسير النقدي الوشيك، مع الاعتراف بأن المسؤولين يتجهون في النهاية نحو خفض تكاليف الاقتراض.

وقالت لاجارد: “تحدثت مع بعضهم، وتحدثوا مؤخراً، وكل منهم لديه وجهة نظره التي أحترمها تماماً”.

وأضافت: “نحن عموماً نتكاتف تجاه القرارات التي نتخذها على أساس البيانات، وبعضهم لديه بيانات محلية، ولديه معدلات التضخم محلية تختلف من بلد إلى آخر”.

وبينما أدركت كيفية تشكيل توافق في الآراء، قالت رئيسة البنك أيضاً إن رهانات السوق على خفض أسعار الفائدة بشكل حاد تمثل إلهاءً.

أضافت لاجارد أن “هذا لا يساعد في معركتنا ضد التضخم، إذا كانت التوقعات مرتفعة للغاية مقارنة بما قد يحدث على الأرجح”.

واستجابت أسواق المال لتعليقات لاجارد من خلال تقليص الخفض المتوقع لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي خلال العام الجاري.

ويتوقع المتداولون الآن خفضاً قدره 140 نقطة أساس بحلول نهاية العام، أي ما يعادل خمسة تحركات بمقدار ربع نقطة مئوية، مع احتمال قدره 60% لخطوة الخفض السادسة.

وكان المتداولون يسعرون بالكامل ستة تخفيضات في نهاية الأسبوع الماضي. كما أن هناك قناعة أقل بأن الخطوة الأولى ستأتي في أبريل، وهو ما يُعتقد بأنه أمر مؤكد حتى الآن.

في الوقت ذاته، أبدى كلاس نوت، رئيس البنك المركزي الهولندي، في حديث متزامن على قناة “سي إن بي سي”، رأيه بشأن رهانات المستثمرين.

وقال نوت إن “الأسواق تتقدم على نفسها، وهذا واضح للغاية، والمشكلة بالنسبة إلينا هي أن ذلك قد يصبح في النهاية مضراً للذات”. وأضاف: “نحن متفائلون بأن لدينا فرصة حقيقية لعودة التضخم إلى 2% خلال 2025، لكن لا يزال هناك كثير من الأمور التي يجب أن تسير على ما يرام لتحقيق ذلك”.

وأقرت لاجارد أيضاً بأن المسؤولين بحاجة إلى أدلة أكثر قبل أن يتأكدوا من أن أسعار المستهلك باتت تحت السيطرة.

وقالت: “نحن على الطريق الصحيح، ونتجه مباشرة نحو معدل 2% للتضخم، لكن ما لم نكن واثقين من أنه سيصل بشكل مستدام إلى 2%، على المدى المتوسط، ولدينا البيانات التي تدعم ذلك، فلن أعلن الانتصار.. ليس بعد”.

أخبار ذات صلة

البنك المركزي الأوروبي يقرر خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس

بنك أوف أمريكا يتوقع استقرار برميل البترول عند 70 دولارا

البنك المركزي في كوريا الجنوبية يخفض أسعار الفائدة

التضخم في ألمانيا ينخفض إلى 1.8% خلال سبتمبر

بنك الاحتياطي الهندي يقرر تثبيت أسعار الفائدة

البنك المركزي الصيني يوقف شراء الذهب للشهر الخامس على التوالي

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع أسعار النفط 20 دولاراً للبرميل في ضرب الحقول بإيران

ارتفاع أسعار النفط على خلفية الصراع فى منطقة الشرق الأوسط

آخر الأخبار
وزيرة التضامن تتلقى تقريراً عن فعاليات حملة الهلال الأحمر المصري ووحدات التضامن الاجتماعي وزيرة التنمية تتابع مع المحافظين الإجراءات المتخذة لتحديد أسعار تعريفة الركوب الجديدة وزير الإسكان: إتاحة 5 % "426 قطعة أرض" لذوى الهمم أو ذويهم بولاية من إجمالى 8521 قطعة وزيرة البيئة تلتقى وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية رسوم استمارة بطاقة الرقم القومي 2024: تعرف على أحدث الأسعار وزارة التموين: غرفه عمليات لمتابعة توافر المحروقات وإلتزام المحطات بالأسعار الجديدة وزيرة التنمية تبحث مع بعثة البنك الدولي الموقف التنفيذي لبرنامج تنمية الصعيد وملفات التعاون وزير التموين : عدم المساس بسعر رغيف الخبز البلدي المدعم بعد تحريك أسعار السولار. كيف تستفيد من شقق الإسكان الاجتماعي لذوي الهمم؟ البنك المركزي الأوروبي يقرر خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس بنك أوف أمريكا يتوقع استقرار برميل البترول عند 70 دولارا تعرف علي تفاصيل وظائف بنك القاهرة 2024 أسعار لكزس RX موديل 2025 الجديدة رابط حجز قطع أراضي الإسكان المتميز .... احجز أرضك الآن أسعار سيارة نيسان باثفايندر 2025 في السعودية النجم أحمد عز يصور فيلمه الجديد فرقة الموت من هم الفئات المستفيدة من شقق الإسكان الاجتماعي؟ النصر يتحدى الشباب فى ديربى نارى بالدورى السعودى مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة مراجعة شاملة لسيارة أوبل جراند لاند 2025