الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رئيس المهندس للتأمين:1.13 مليار جنيه حجم الأقساط المستهدفة للشركة بنهاية 2024

أكد خالد عبد الصادق ، عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة المهندس للتأمين، أن الشركة تستهدف تحقيق 1.13 مليار جنيه حجم أقساط تأمينية خلال العام الجارى 2023 – 2024 ، فضلا عن تحقيق أرباحا كلية بقيمة 128 مليون جنيه ، مشيرا إلى ان هناك نموا فى الاقساط التأمينية المباشرة بنهاية العام المالى المالى يقدر بنحو 40% ، كما سعت الشركة لزيادة رأسمالها إلى 350 مليون جنيه ما يدعم الملاءة المالية لكيان شركة المهندس للتأمين فى السوق خلال الفترة المقبلة.
وأوضح عبد الصادق ” ، أن هناك نموا فى حقوق المساهمين بالشركة وصل لنحو 25% خلال الفترة الماضية، فضلا عن ارتفاع صافى الربح الى 130 مليون جنيه بنسبة نمو 36% ، لافتا إلى أن محفظة الاقساط حققت 1.007 مليار جنيه خلال العام المالى المالى ، كما أن هناك نموا فى محفظة الاستثمارات بالشركة وصل لنحو 31% ، مضيفا أن الزيادة المستمرة لرأس المال تعبرعن قوة المركز المالي للشركة ونسعى لتحقيق للأفضل دائماً فى السوق .. وتفاصيل آخرى فى سياق الحوار التالى .
بداية ما هى أبرز نتائج نشاط الشركة خلال العام المالى 2022- 2023 ؟
حققت شركة المهندس للتأمين نتائج جيدة خلال العام المالى الماضى 2022-2023 بالرغم من التحديات الاقتصادية سواء على المستوى المحلى أو المستوى الإقليمى ، وبالرغم من هذه التحديات فقد وافقت الجمعية العمومية لشركة المهندس للتأمين، علي زيادة راس المال المدفوع ، إلي 350 مليون جنيه ، بزيادة 50 مليون جنيه ، بنسبة نمو 17% ، حيث أن تمويل هذه الزيادة من رصيد ارباح العام والارباح المرحلة الظاهرة بالقوائم المالية فى 30/6/2023 ، كما بلغت نسبة النمو في الأقساط المباشرة 40.2 % في نهاية العام المالي2022/2023، بقيمة بلغت نحو 288.6 مليون جنيه ، ليرتفع رصيد الأقساط إلي مبلغ 1007.00 مليون جنيه لأول مرة فى تاريخ الشركة ، مقابل 718.40 مليون جنيه عن السنة المالية السابقة ، وبلغت نسبة الخطة المحققة من الأقساط المباشرة التي تم تحديدها في الموازنة التقديرية 127 %.، وإنخفض إجمالي المصروفات العمومية والإدارية إلي إجمالي الأقساط المكتتبة، لتصل الي 9.62% في العام المالي 2022/2023 المنتهي في يونيو من العام الجاري ، مقابل 10.61 % في العام المالي السابق ، المنتهي في يونيو 2022، كما قفزت استثمارات شركة المهندس للتأمين الي 1273.6 مليون جنيه في30 يونيو 2023 مقابل 970.1 مليون جنيه في يونيو 2022 ، بإرتفاع قيمته 303.4 مليون جنيه ، بنمو 31.3% ، وارتفع صافي الدخل من الاستثمار الي 124.6 مليون جنيه في نهاية العام المالي 2022/2023 ، مقارنة بنحو 98.6 مليون جنيه في العام المالي السابق 2021/2022 ، بنمو 26.3%.، وبلغ اجمالي حقوق المساهمين 598.2 مليون جنيه في العام المالي 2022/2023 ، مقابل 479.6 مليون جنيه في العام المالي السابق 2021/2022 ، بنمو 24.73% وزيادة قيمتها 118.6 مليون جنيه، وبلغ فائض النشاط التأميني 132.62 مليون جنيه في العام المالي 2022/2023 ، بنمو 16.23 % مقارنة بالعام المالي 2021/2022، وحققت شركة المهندس للتأمين صافي ربح قيمته 130.1 مليون جنيه تقريبا في العام المالي 2022/2023 ، بنمو يصل الي 36.9% بالمقارنة مع العام المالي السابق 2021/2022.، وان ما تم من انجازات ونجاحات خلال العام المنتهى ما لم يكن يحدث دون وجود أعضاء للجمعية العمومية على قدر كبير من الوعي والعلم ، شاكراً لهم على دعمهم المتواصل وثقتهم الكبيرة بالادارة التنفيذية للشركة وهو ما تجلى بوضوح خلال الجمعية العمومية ، كما ان الشركة بدأت فى جني ثمار تلك الثقة وثمار المجهود المبذول خلال العامين الماضيين ، بذلنا فيهم قدر استطاعتنا من الجهد والعمل والأمانة والإخلاص. .
حققت شركة المهندس للتأمين قفزة كبيرة خلال الفترة الماضية بقيادة حضرتك فى حجم الأقساط التأمينية ماهى العوامل التى اعتمدت عليها الشركة فى تحقيق ذلك ؟
شركة المهندس للتأمين لم تحقق طفرة فقط في الأقساط بل حققت طفرة في كافة المؤشرات سواء الأقساط المباشرة او في صافي الأرباح او في فائض النشاط التأميني او في الاكتتاب التأميني ، والسبب في ذلك ان شركة المهندس للتأمين تعمل وفق استراتيجية دقيقة تعتمد علي عدة محاور ، منها التسعير السليم للخطر ، و مستوى الخدمة الذي نقدمه للعميل بداية من الاصدار ، انتهاء بسداد التعويض ، بالإضافة الي التسويق ، وكذلك العناصر البشرية والتي يتم انتقاء أفضلها وتدريب العناصر الجديدة وصقل مهاراتهم .
وما هي نتائج كل إدارة داخل الشركة سواء إدارة تأمين السيارات أو الطبي او الحريق او التأمين البحرى ..؟ نظرنا لان هذه الفروع حققت خسائر فى أغلب شركات التأمين ؟
المهندس للتأمين لم تتكبد خسائر في الفروع ، لان الاساس من البداية سليم وهو تقييم الخطر وفق الآليات الفنية السليمة اكتواريا وكذلك الحرص في المعاينة ، ولكن هناك قواعد تعمل بها شركات تأمين منها ما يسمى بالمستهدف العام ، بمعني تقسيم الفروع الي أجزاء ، وكل جزء في كل فرع له هدف ، مثلا فرع كالحريق او السيارات او الطبي أو غيرها ، الجزء الاول هو قبول خطر بهدف زيادة حصيلة الاقساط ، وجزء اخر بهدف تحقيق ارباح فنية وجزء ثالث لتحقيق التعادل بين التكلفة والعائد ، ومجموع الأجزاء الثلاثة يجعل شركة التأمين تحقق المعادلة الكلية وهي المعدل العام والذي يجب ان يكون بالموجب.
ماهى خطة الشركة فى العام الجديد من حيث الأقساط والأرباح والتوسعات فى فروع الشركة ؟
وفقًا الخطة المتوقعة التي اعتمدها مجلس إدارة شركة المهندس للتأمين في يونيو الماضي ، تستهدف المهندس للتأمين ، زيادة أقساطها المباشرة لتصل الي 1.13 مليار جنيه ، فيما تتوقع تحقيق أرباحًا كلية بقيمة 128 مليون جنيه ، مع نهاية يونيو 2024.

شركة المهندس للتأمين لديها مجموعة كبيرة من الفروع في أغلب محافظات الجمهورية ، وإذا كانت هناك اي احتياج لإنشاء فروع في مناطق اخري، بالتاكيد لن نتأخر طالما ان ذلك سيخدم استراتيجية الشركة ويجعلها تحقق أهدافها والاهم من ذلك ان توفر الخدمة للعميل لانه بؤرة اهتمامنا.

ما هى الملفات التى تحتاج إلى إعادة نظر والتى يجب التعامل معها بمهنية بعيدا عن أصحاب رأس المال ؟
لا يوجد ملفات تحتاج إعادة نظر في التعامل معها بعيدا عن اصحاب راس المال ، لان اصحاب راس المال هدفهم استمرار الشركات ، واستمرار الشركات لن ياتي دون الاهتمام بالنشاط الرئيسي للشركة وهو النشاط التأميني ، فليس حقيقيا ان أصحاب راس المال هدفهم الربح بغض النظر عن حقوق العملاء ، لان كلاهما لا ينفصل عن الآخر .
هل تطرقت الشركة لتعديل الأسعار ومعرفة مشاكل التعويضات بهدف تحسين النتائج ؟
تعديل الاسعار او المراجعة الدورية بالتاكيد يتم النظر له بشكل طبيعي للتوافق مع المعطيات الجديدة والتطورات المتلاحقة .

علي سبيل المثال ، بعد تحرير سعر الصرف ، وكذلك بعد التضخم كان من الطبيعي زيادة اسعار السيارات والطبي ، حتي لا تتكبد شركة التأمين خسائر تجعلها غير قادرة علي تلبية احتياجات العميل وتوفير الخدمة المطلوبة ، وزيادة الاسعار هناك أمر ضروري لمصلحة العميل قبل شركة التأمين

بالنسبة لمشاكل التعويضات ، لا توجد مشاكل في المهندس للتأمين .
وهل الشركة ملتزمة بوضع حد أدنى للشروط من خلال الأسعار والتحملات ؟
بالتاكيد لان السعر يجب ان يناسب الخطر ، وإذا انخفض السعر بالضرورة يجب ان يقابله وضع نسبة تحمل ، وسأذكر مثالا علي ذلك ، ارتفاع أسعار السيارات بعد تحرير العملة ، ادي الي ارتفاع مبالغ التأمين ، وهو ما ينعكس علي التعويض ، ففي تلك الحالة كان امام شركة التأمين مطالبة العميل بامرين ، الاول زيادة السعر ليتناسب مع القيمة السوقية للسيارة ، او فرض نسبة تحمل
ففرض نسب التحمل مهمة حتي يشعر العميل بالمسئولية فيقوم ببذل العناية الواجبة للاهتمام بالاصل المؤمن عليه .
وهنا يجب ان اذكر نقطة أخري لها علاقة بالسؤال الخاص بوضع حد ادني للشروط ، هناك شروطا أساسية ، لايمكن لاي شركة تأمين عدم تضمينها في الوثيقة ، وهناك شروطا اضافية ، وهي ما يتم وضعها بناء علي احتياج العميل والتي تختلف من عميل لآخر.
هل هناك مخاطر تخص نشاط إعادة التأمين ؟ وما هي أهمها ؟
لا يوجد ما يسمى بـ مخاطر إعادة التأمين ولكن هناك تحديات في أسواق إعادة التأمين بسبب الخسائر التي تكبدها نتيجة الكوارث الطبيعية التي حدثت في الفترة الأخيرة ، وكذلك بسبب المخاطر الجيوسياسية وتاثيرها علي اسواق الاعادة ، وبالتالي هناك تحوط من معيدي التأمين في قبول العمليات من الاسواق ، وفقا لنتائج أعمالها ووفقا لطبيعة الخطر نفسه.

ما هى أهمية قطاع التأمين فى تعزيز الاقتصاد المصرى، وكيف يمكن تنميته لزيادة مساهمته فى الناتج المحلي؟
قطاع التأمين هو الظهير الذي يحمي الاقتصاد ، لانه يغطي الممتلكات والحياة ، وبالتالي فوجود التأمين يعني زيادة التوسعات الاستثمارية لضمان المستثمرين وجود ظهير لهم سيتولي تعويضهم في حالة تحقق الخطر المنصوص عليه في التغطيات التأمينية.

وبالنسبة لكيفية تنميته لزيادة مساهمته في الناتج القومي ، هذا مرتبط بالتوسع في التأمينات الالزامية وهو ما حرص عليه واضعي مشروعي قانون التأمين الجديد ، وكذلك زيادة الثقافة التأمينية ، وهو ما تعمل عليه ثروة للتأمين والشركات الزميلة ، علاو ة علي ابتكار المنتجات الجديدة لجذب شرائح جديدة وهو ما تعمل به شركات التأمين
ولايمكن هنا ان ننكر دور الهيئة العامة للرقابة المالية والاتحاد المصري للتأمين واللذان يقوما بجهود كبيرة لرفع كفاءة سوق التأمين من خلال القرارات والضوابط الصادرة من الهيئة ومن خلال ورش العمل والندوات والمؤتمرات التي يعقدها الاتحاد وكذلك من خلال النشرات الدورية التي يصدرها لرفع مستوى الثقافة التأمينية ، وكذلك المعاهد المتخصصة بالتأمين في مصر والتي تعمل علي صقل مهارات الكوادر البشرية.

ما هى الخطوات المتبعة لضمان حقوق المؤمن عليهم وتعزيز ثقتهم فى شركة المهندس للتأمين ؟
الوضوح في استعراض وثيقة التأمين وشروطها ، وذلك بعد معرفة احتياج العميل ، ويتم اصدار التغطية بعد التأكد من فهم العميل للشروط والاستثناءات وكل ما يخصها.
• كيف تتعامل شركة المهندس للتأمين مع التحديات التكنولوجية المتقدمة مثل التأمين عبر الإنترنت والذكاء الاصطناعي؟
التأمين عبر الإنترنت والذكاء الاصطناعي ليس تحديات ولكنها فرص والمهندس للتأمين تستثمر هذه الفرص لتعزيز تواجدها في السوق.
ما المعيار الذى يقاس عليه كفاءة شركة المهندس للتأمين .. هل بمؤشر الاقساط أم الربحية؟
هناك معيار يسمى بـ top line و bottom line بمعني تحقيق اعلي قيمة من الاقساط مع تعظيم معامل الربحية ، ولايمكن اختزال كفاءة شركة التأمين في معيار واحد ، لان المعيار هناك سيكون غير عادل ، بل هناك معايير عديدة اختصرتها في الـ top line و الـ bottom line ، بالاضافة الي معيار جودة الخدمة الخاصة بالتعويض ، والتسويق وخدمة العملاء وغيرها.
• ما هى أبرز الخدمات والمنتجات التأمينية المتاحة فى شركة المهندس للتأمين وكيف يمكن للمؤسسات والقطاعات الاقتصادية المختلفة والاستفادة منها؟
المهندس للتأمين لا تتوقف عن دراسة المنتجات الجديدة كما قلت في سؤال سابق ، طالما ان هناك احتياج لهذه التغطيات الجديدة ، ايا كانت طبيعتها او الشرائح المخاطبة بها
كيف يمكن تعزيز الثقافة التأمينية فى المجتمع المصري وزيادة معدلات التأمين؟
من خلال الندوات وورش العمل والمؤتمرات ، والنشرات المتخصصة والعامة ، واستثمار وسائل التواصل للترويج لمنتجات التأمين وصناعة التأمين بشكل عام.
ما هى التحديات التى يواجهها قطاع التأمين فى مصر وكيف يمكن التغلب عليها؟
قطاع التأمين ينمو بشكل دائم ، وان لم يوجد عقبات فلا معني للتأمين ، فالعقبة تعني التحدي ، ودور شركة التأمين هو مواجهة العقبات وترويض الأخطار

أخبار ذات صلة

رئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع شركة “إيفا فارما للصناعات الدوائية”

وزير قطاع الأعمال العام يلتقي محافظ القليوبية ونواب البرلمان في مستهل زيارته لشركة النصر للكيماويات الدوائية

وزير الاستثمار والتجارة يشارك باجتماع موسع مع مسؤولي مؤسسة Jefferies المالية العالمية

«آي صاغة»: ارتفاع محدود في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3545 جنيهًا

وزير الاستثمار  يشارك في اجتماع مائدة مستديرة لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار في السوق المصري

المشاط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم جهود التنمية الاقتصادية

مجموعة موانئ أبوظبي تبرم اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار لخفض تكاليف الاقتراض المستقبلية

غرفة الشارقة تختتم مشاركتها في منتدى الشارقة للاستثمار

آخر الأخبار
وزيرة التخطيط تُشارك في حوار البعثة الدائمة للاتحاد الأفريقي في نيويورك رئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع شركة "إيفا فارما للصناعات الدوائية" المشاط تبحث مع وزيرة التعاون الدولي الإسبانية توسيع نطاق الشراكة في مختلف مجالات التنمية شركه "دوباى" تستعرض منصتها الالكترونية المبتكرة للحلول المالية لدفع الشمول المالي وزير قطاع الأعمال العام يلتقي محافظ القليوبية ونواب البرلمان في مستهل زيارته لشركة النصر للكيماويات ... وزير الاستثمار والتجارة يشارك باجتماع موسع مع مسؤولي مؤسسة Jefferies المالية العالمية رئيس الوزراء يتفقد مصنع "أسترازينيكا مصر" رئيس الوزراء يتفقد مصنع "أكديما انترناشيونال" التابع للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات ال... وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع مجموعة "الصين الجنوبية CSGI "التعاون محمد عارف : وفد من الشركات المصرية تشارك في معرض "مارموماك" للرخام والجرانيت «آي صاغة»: ارتفاع محدود في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3545 جنيهًا وزير التربية والتعليم يتابع انطلاق العام الدراسى الجديد فى (١٢) مدرسة بمحافظة سوهاج “طارق كامل”نستله مصر تعمل في مجال المسئولية المجتمعية وفقاً لـ4 محاور طارق كامل: مبادرة «مدرسة السعادة» خطوة مهمة نحو تعزيز التعليم مصر تبرز دورها الريادى في استتباب السلام إقليمياً وعالمياً جهاز تنمية المشروعات يقدم برامج تدريبية مجانا لشباب دمياط لدعم وتنمية مشروعاتهم وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام المؤتمر الأول للاتحاد الرياضي المصري للجامعات المصرية الرئيس السيسي يوجه بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية "طيران الإمارات" راعياً رئيسياً لبطولات الاتحاد الآسيوي للرغبي ريبورتاج ايجيبت تتعاقد مع إنيرجيا للكابلات وإيماس وإيه بي بي والسويدى اليكتريك لتنفيذ أعمال البنية ا...