الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

نظرة سريعة على الأسواق العالمية: آسيا – 5 فبراير 2024

 

ارتفعت عوائد سندات الخزانة بعد النتائج الإيجابية لتقرير الوظائف غير الزراعية الصادر في يناير وتصريحات باول لبرنامج 60 دقيقة على قناة سي بي إس مما أدى في ارتفاع التوقعات بتأخير تخفيضات أسعار الفائدة مما دفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات للارتفاع إلى 4.08%.

ارتفعت أسهم ميتا وأمازون يوم الجمعة الماضي، بناء على نتائج ربع سنوية قوية، مما رفع مؤشر ناسداك 100 ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى مستويات جديدة. وارتفع الدولار مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة، حيث وصل مؤشر الدولار إلى 104.20. وفي الوقت نفسه، انخفضت أسعار النفط نتيجة ارتفاع الدولار وآمال في التوصل إلى حل للصراع بين إسرائيل وحماس.

 

الأسهم الأمريكية: ارتفعت أسهم شركة ميتا بنسبة 20.3%، وارتفعت أسهم شركة أمازون بنسبة 7.9% بعد نتائجها الفصلية التي تجاوزت التوقعات. أدى إعلان ميتا عن إعادة شراء الأسهم وأول توزيع لأرباحها على الإطلاق إلى زيادة المعنويات. ارتفعت أسهم إنفيديا و إي دي إم بأكثر من 4% حيث رفع بنك استثماري كبير السعر المستهدف لإنفيديا إلى 800 دولار. كما ارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 1.7% ليصل إلى 17,643، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.1% ليصل إلى 4,959، ليحقق كل منهما مستويات جديدة. شهدت الأسهم ارتفاعاً كبيراً بشكل خاص، مما يشير إلى إقبال قوي على الشراء حيث يعد هذا الأمر لافتاً، في ظل الارتفاع الحاد في عوائد سندات الخزانة يوم الجمعة، والذي قد يثقل كاهل سوق الأسهم.

 

الدخل الثابت: قفزت عوائد سندات الخزانة بشكل حاد بعد الزيادة الكبيرة والمفاجأة في أعداد الوظائف غير الزراعية في يناير مقارنة بالأشهر السابقة. دفعت الزيادة في متوسط توفر الوظائف المتحرك لمدة 3 أشهر لتصل إلى 289,000 بعد أن كانت 165,000، المتداولين إلى تخفيف رهاناتهم على خفض سعر الفائدة في مارس وتوقع أول خفض قادم في مايو. ارتفع العائد السندات لأجل عامين بنسبة 16 نقطة أساس ليصل إلى 4.36%، بينما ارتفع عائد السندات لأجل 10 سنوات بنسبة 14 نقطة أساس إلى 4.02%. وكان باول قد صرح في حلقة مسجلة مسبقاً من برنامج 60 دقيقة على قناة سي بي إس إن أنه يرجح أن يتم أول خفض لسعر الفائدة في منتصف العام. ارتفع عائد سندات الخزانة بشكل أكبر في سوق طوكيو، حيث بلغ عائد 10 سنوات 4.08%.

الأسهم الصينية/هونج كونج: حقق مؤشر هانغ سينغ مكاسب في الساعات الأولى للتداول نتيجة الأداء القوي لأسهم السيارات الكهربائية نتيجة عمليات تسليم السيارات الكبيرة في يناير وأسهم شركات ألعاب الهاتف المحمول بناءً على حصولها على الموافقات لإصدار ألعاب جديدة ليعاود تقليص هذه المكاسب بعد الظهر. حيث أنهى مؤشر هانغ سينغ اليوم على انخفاض بنسبة 0.2%. حيث انخفضت أسعار أسهم شركتي ووشي بيولوجيكس ووشي آب تك مرة أخرى بنسبة 0.7% بسبب المخاوف المستمرة بشأن القيود الأمريكية على أعمال خدمات الأبحاث التعاقدية الخاصة بهما.

انخفض مؤشر هانغ سينغ لشركات التكنولوجيا بنسبة 0.7% بالرغم من المكاسب التي حققتها تانسنت وويبو ولي أوتو، والتي قابلتها خسائر في جي دي دوت كوم وعلي بابا هيلث وكوايشو وسوني أوبتيكال وكينغ دي وشي بينغ وغيرها. وكان الانخفاض في أسهم البر الرئيسي أكثر حدة. حيث انخفض مؤشر الأسهم الصينية بما يصل إلى 3.4% ليصل إلى 3108 ليختتم اليوم بانخفاض 1.2%. فيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية لهذا الأسبوع، من المقرر صدور مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات الصادر عن وكالة كايشين يوم الاثنين ومن المتوقع أن يرتفع بشكل متواضع إلى 53.0 من 52.9. ومن المتوقع أن يظهر مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المنتجين تراجعاً مستمراً عند صدورهما يوم الخميس. ستصدر الصين أيضاً بيانات التمويل الإجمالية يوم الجمعة أو الأسبوع المقبل. وفيما يتعلق بأرباح الشركات، سيكون التركيز على علي بابا يوم الأربعاء.

العملات الأجنبية: ارتفع الدولار بشكل حاد استجابةً لنتائج تقرير الوظائف المفاجئة يوم الجمعة، وارتفع مؤشر الدولار ليصل إلى 104 واختبر المقاومة عند 104.20 عند البدء بإذاعة مقابلة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول مع برنامج “60 دقيقة” والذي ذكر أنه تم تسجيله قبل إصدار تقرير الوظائف غير الزراعية. ومع ذلك، فإن المزيد من التراجع في توقعات خفض أسعار الفائدة في مارس قد يؤدي إلى ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، الذي يقترب الآن من 148.50، ليختبر مستوى 149. كما انخفض اليورو مقابل الدولار الأميركي إلى ما دون 1.08 مرة أخرى مخترقاً دعم متوسط الحركة لآخر 100 يوم عند 1.0784، وأصيب المضاربون على ارتفاع الجنيه الاسترليني أيضاً بصدمة بعد انخفاض سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي إلى 1.2620 من 1.2760+. شكل أداء الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأميركي هو الأسوأ الأسبوع الماضي مع ارتفاع رهانات بنك الاحتياطي الأسترالي الحذرة، وانخفض الزوج إلى مستوى 0.65 من 0.66+ يوم الجمعة. قد يؤدي اجتماع بنك الاحتياطي الأسترالي غداً، واستمرار التصريحات المتشائمة من الصين، إلى دفع الزوج للانخفاض لاختبار مستوى تصحيح فيبوناتشي 76.4% عند 0.6412.

السلع: انخفضت أسعار النفط مرة أخرى يوم الجمعة وسط ارتفاع الدولار الأمريكي وآمال التوصل إلى هدنة في الصراع بين إسرائيل وحماس. ومع ذلك، ارتفعت الأسعار هذا الصباح في آسيا نتيجة قيام القوات الأمريكية بشن هجمات ضد الحوثيين في اليمن خلال عطلة نهاية الأسبوع وتوعد الحوثيين بالرد. ومع ذلك، تراجعت أسعار خام الحديد بنسبة 3.6% مع استمرار أجواء التشاؤم في الصين. كان الذهب أيضاً ضحية لبيانات الوظائف المفاجئة في الولايات المتحدة والتي تأثرت بشكل أكبر بتصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول منذ يومين حيث تراجع عن توقعات خفض أسعار الفائدة في مارس. ومع ذلك، قدم متوسط الحركة لآخر خمسين يوم الدعم للذهب. لقد أظهر قطاع اليورانيوم قوة ملحوظة.

ملخص الأحداث الاقتصادية:

  • أظهر تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة نمواً كبيراً. حيث بلغت الوظائف المضافة لشهر يناير 353 ألفاً، وهو أعلى بكثير من الإجماع البالغ 180 ألفاً. وبزيادة بأكثر من 100 ألف عن شهر ديسمبر و400 ألف لعام 2023. كما قدمت العوامل الاقتصادية الأساسية رسالة قوية مع ارتفاع الوظائف في القطاع الخاص إلى 317 ألفاً، مقابل 155 ألفاً المتوقعة. وبقي معدل البطالة ثابتاً عند 3.7% على الرغم من التوقعات بارتفاعه إلى 3.8%. ارتفعت الأرباح الشهرية بنسبة 0.6% (المتوقع 0.3%، السابق 0.4%)، وارتفعت الأرباح السنوية بنسبة 4.5% (المتوقع 4.1%، السابق 4.4% -المنقحة بالارتفاع من 4.1%). وانخفض احتمال خفض أسعار الفائدة في شهر مارس الآن إلى أقل من 20%. حيث يتحول التركيز إلى بيانات خدمات الهيئة الدولية للتصنيع واستطلاع المسؤولين عن القروض في البنوك الذي يجريه بنك الاحتياطي الفيدرالي وتصريحات رافايل بوستيك رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم.
  • تم تعديل مؤشر الثقة الرئيسي النهائي لشهر يناير إلى 79.0 من 78.8، أعلى من المتوقع 78.9، في حين تم تعديل مؤشر الظروف إلى 81.9 من 83.3 وتم تعديل مؤشر التوقعات المستقبلية إلى 77.1 من 75.9. وفقاً لتوقعات التضخم، بقي معدل العام المقبل عند 2.9% وارتفع معدل التضخم على المدى الطويل من 5 إلى 10 سنوات إلى 2.9% من 2.8%.

أخبار ذات صلة

أسعار المعادن الصناعية تشهد ارتفاعاً، والنيكل والنحاس في الصدارة

جارتنر: ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي

نظرة سريعة على السوق العالمية: آسيا – 19 فبراير 2024

تأخير خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة يدفع الذهب إلى ما دون 2000 دولار

الموارد البشرية وحرب غزة

ألثيا سبينوزي، خبيرة الدخل الثابت لدى ساكسو بنك

السندات حديث الجميع

استقرار في أسعار الذهب والفضة في ظل تراجع التوقعات بخفض قريب لأسعار الفائدة

أهمية تناول المكملات الغذائية يومياً

آخر الأخبار
اقتصادي يؤكد هبوط الدولار والذهب الايام المقبلة بعد اتفاقية رأس الحكمة بالإنفوجراف.. الحصاد الأسبوعي لأنشطة وزارة البيئة البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه.. غداً الأهلي يتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد فوز يانج أفريكانز على بلوزداد بيراميدز يخسر من مازيمبى 3 / 0 ويودع دورى أبطال أفريقيا وسط أخطاء تحكيمية الشايب برودكشن تطرح أحدث أغانيها "هنعيده تاني" لـ أمنية بكر عبر يوتيوب متحدث الوزراء : مشروع رأس الحكمة سيقضي على السوق الموازي للدولار حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر وزير الرياضة يشهد نهائي دوري مراكز الشباب توتال انرجيز بمحافظة بورسعيد انطلاق فاعليات يوم التوظيف السنوي بجامعة النيل المصري للتأمين : يستعرض الاتجاهات الحديثة لصناعة التأمين لعام 2024 وزيرة التخطيط تشارك في إطلاق تقرير منظمة OECD الاقتصادي لمصر بمقر المنظمة بباريس رئيس شعبة المستوردين: تركيا اكبر بلد للصادرات المصرية جمعية رجال الاعمال المصريين تطالب بتحقيق اعلي استفادة اقتصادية واجتماعية من مشروع رأس الحكمة وتصحيح ... بدء فعاليات  اجتماعات ومؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات بالقاهرة و رئيس القابضة يتابع لجان العمل شركة الخليج للاستثمار العقاري Gulf Development تكشف عن خطتها الاستثمارية خالد أبو الوفا:طفرة في حجم التبادل التجاري العربي التركي الفترة المقبلة السكة الحديد تبدأ تشغيل خدمة جديدة على خط القاهرة ـ منوف تفتح مكتب محاماة في قهوة بلدى.. تفاصيل مسلسل "نعمة الأفوكاتو" الصحة: فحص 6 ملايين و153 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع