الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

كاسبرسكي:حوالي ربع مستخدمي المواعدة عبر الإنترنت يتعرضون للمطاردة الرقمية

 

كشف استطلاع رأي جديد من كاسبرسكي شمل 21,000 شخصاً حول العالم، عن بيانات صادمة حول مدى الاعتداءات الرقمية. إذ تعرض ما يقرب من ربع المشاركين (23%) لشكل من أشكال المطاردة عبر الإنترنت من أشخاص كانوا يواعدونهم حديثاً. كما يرى ثلث المشاركين (34%) أنه من المقبول البحث عبر الإنترنت للتحقق من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للأشخاص الذين بدأوا بمواعدتهم، كشكل من أشكال العناية الواجبة، واعترف 41% منهم بالقيام بذلك عندما بدأوا في مواعدة شخص ما.
وفقًا للدراسة، التي أجرت مقابلات مع 1,000 شخص في 21 دولة حول العالم، يحرص مستخدمو المواعدة عبر الإنترنت على اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم خلال البحث عن الحب. ومع ذلك، لا يزال الناس عرضةً لارتفاع مقلق في المطاردة والاعتداء في عيد الحب الماضي بسبب المخاطر التي تشكلها إعدادات الموقع، وخصوصية البيانات، وعلى نطاق أوسع، الإفراط في المشاركة.
هنالك أكثر من نوع لشكل الاعتداءت، حيث أبلغ أكثر من ثلث المشاركين (39%) عن شكل من أشكال العنف أو الاعتداء من شريك حالي أو سابق: فقد تم إرسال رسائل بريد إلكتروني أو رسائل غير مرغوب فيها إلى 16% من المشاركين، وبشكل أكثر إثارةً للقلق، تم تصوير 13% منهم دون موافقتهم. كما اعترف 10% من المستطلعة آراؤهم بتعقب مواقعهم، بينما اعترف 10% آخرون بتعرض حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكتروني للاختراق، والمثير للقلق أن 7% منهم اكتشفوا تثبيت برامج تتبع على أجهزتهم دون موافقتهم.
نسبياً، تعرضت المزيد من الإناث لشكل من أشكال العنف أو الاعتداء مقارنةً بالمشاركين الذكور (42% مقابل 36%). كما تعرض المزيد ممن يمارسون المواعدة حالياً للعنف أو الاعتداء مقارنة بمن هم في علاقة طويلة الأمد (48% مقابل 37%). في الواقع، قال 34% من المشاركين أنهم قلقون بشأن احتمال التعرض للمطاردة عبر الإنترنت، وكانت الإناث المشاركات أكثر قلقاً بشأن هذا الاحتمال مقارنة بالذكور (36% مقابل 31% من المشاركين الذكور).
علق ديفيد إيم، الباحث الأمني الرئيسي في كاسبرسكي: «إن إنترنت الأشياء، أو العالم المتصل، أمر رائع ويوفر عدداً لا يُحصى من الإمكانيات. ولكن مع الفرص تأتي التهديدات، وإحدى تهديدات العالم المتصل هي سهولة الوصول إلى البيانات القابلة للتتبع، مما يجعلنا عرضة للاعتداء. وبينما لا يقع اللوم في هذه السلوكيات المروعة على عاتق الضحايا المُطاردين، فهم لا يزالون، للأسف، يحملون عبء اتخاذ خطوات لتقليل المخاطر. وأعتقد أنه من الرائع أن يتخذ الأشخاص خطوات للتحقق من الهويّات عبر الإنترنت، ولكن أود أن أشجع الناس على التوقف للحظة، وإجراء فحص سريع لأي معلومات، أو كلمات مرور، أو بيانات يشاركونها، والتفكير في كيفية استخدام هذه المعلومات إذا وقعت في أيدٍ خبيثة».

جمعت كاسبرسكي بعض النصائح المهمة للبقاء آمناً أثناء المواعدة عبر الإنترنت أدناه، لمزيد من التفاصيل، يُرجى إلقاء نظرة على دليل المواعدة الآمنة الخاص بنا أو لمزيد من الطرق للبقاء في أمان من Stalkerware، قم بزيارة https://stopstalkerware.org/resources/
• احتفظ بكلمات المرور لنفسك وتأكد من أنها معقدة وفريدة من نوعها.
• إذا كان الأمر يبدو جيداً جداً لدرجة يصعب تصديقها، فقد يكون الأمر كذلك، فإذا كان لديك شك، تحقق!
• خذ بعض الوقت للتحقق من الخصوصية الرقمية الخاصة بك.
• فكر قبل أن تشارك، فالإنترنت له ذاكرة طويلة ويمكن أن تجعلك المشاركة كثيراً في وقت مبكر جداً عرضةً للخطر.
• قم بإنشاء «خطة آمنة» إذا انتقلت من العالم الرقمي إلى العالم الحقيقي.

تعمل كاسبرسكي مع الخبراء والمنظمات في مجال العنف المنزلي، بدءاً من خدمات دعم الضحايا، وبرامج الجناة، وحتى الوكالات البحثية والحكومية، لتبادل المعرفة ودعم كل من العاملين في المجال والضحايا. كما أن كاسبرسكي واحدة من مؤسسي التحالف ضد برامج التتبع، وهي مجموعة دولية مُكرسة لمعالجة برامج التتبع ومكافحة العنف المنزلي. ومنذ عام 2021، أصبحت كاسبرسكي شريكاً في مشروع DeTalk التابع للاتحاد الأوروبي، والذي يشارك في تمويله برنامج الحقوق، والمساواة، والمواطنة التابع للاتحاد الأوروبي. وقامت كاسبرسكي بإطلاق وصيانة TinyCheck، وهي أداة مجانية، وآمنة، وسهلة الاستخدام لفحص الأجهزة بحثاً عن برامج التتبع وتطبيقات المراقبة.

تفاصيل الاستطلاع
في يناير 2024، أجرت شركة Arlington Research، نيابةً عن كاسبرسكي، 21,000 مقابلة عبر الإنترنت، بمعدل 1,000 مقابلة لكل من البلدان الـ 21 التالية: المملكة المتحدة، وألمانيا، وإسبانيا، وصربيا، والبرتغال، وهولندا، وإيطاليا، وفرنسا، واليونان، والولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل، والأرجنتين، وتشيلي، وبيرو، وكولومبيا، والمكسيك، وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ: الصين، وسنغافورة، وروسيا، والهند، وماليزيا. حيث كان عمر المشاركين 16 عاماً أو أكثر. وكانوا جميعاً إما في علاقة طويلة الأمد (62% من العينة)، أو يواعدون شخصاً ما (16%)، أو لا يتواعدون حالياً ولكنهم تواعدوا في الماضي (21%).
نبذة عن كاسبرسكي
تعدّ كاسبرسكي التي تأسّست في العام 1997، شركة عالمية متخصصة في مجال الأمن الإلكتروني والخصوصية الرقمية. وتقوم كاسبرسكي بترجمة خبرتها العميقة باستمرار إلى الجيل القادم من خلال توفير الحلول والخدمات لحماية الشركات، والبنية التحتية الحيوية، والحكومات والمستهلكين في جميع أنحاء العالم. وتشمل محفظتها من المنتجات الأمنية الخاصة بالشركات حماية النقاط الطرفية، والحلول الأمنية والخدمات المتخصصة بمكافحة التهديدات الرقمية المتطورة والمتقدمة بالإضافة إلى حلول المناعة السيبرانية لمحاربة التهديدات الرقمية المعقدة والمتطورة. وتعمل حلول كاسبرسكي التكنولوجية على حماية أكثر من 400 مليون مستخدم، كما تساعد أكثر من 220,000 من العملاء من الشركات على حماية أصولهم. لمعرفة المزيد يرجى زيارة https://me.kaspersky.com/

أخبار ذات صلة

وزير الاتصالات يلتقى الرئيس التنفيذى لمجموعة فوداكوم Vodacom Group 

المصرية للاتصالات WE تجري أول مكالمة ناجحة في شمال أفريقيا بتقنية Open RAN

هواوي تؤسس نادي “رواد التحول الرقمي الذكي” في شمال أفريقيا

طلبات مصر تطلق “مهرجان عروض رمضان” حتى نهاية الشهر الكريم

مجموعة Ooredoo تحتل موقعاً مركزياً في البرنامج الوزاري للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة (GSMA)

منتجع بانيان تري دبي يقدم تجارب إفطار وسحور استثنائية خلال شهر رمضان المبارك

طارق الحوسني : خط الدفاع الأول لأمان الانترنيت هو نشر الوعي

أورايمو: نسعى للتوسع في تصنيع منتجاتنا الذكية في مصر لتصديرها لأفريقيا

آخر الأخبار
وزير التجارة يستقبل نظيره الصيني بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وزير الاتصالات يلتقى الرئيس التنفيذى لمجموعة فوداكوم Vodacom Group  جمارك مطار الغردقة الدولى تضبط 4 محاولات تهريب لكمية من مخدرى الحشيش والماريجوانا والأدوية المخدرة المصرية للاتصالات WE تجري أول مكالمة ناجحة في شمال أفريقيا بتقنية Open RAN "كارتر آند وايت" الاماراتية تشارك في الدورة ال30 لمعرض دبي العالمي للقوارب 2024 جمال السادات: الاستثمارات الإماراتية في مصر تحقق نجاحات كبيرة بسبب قوة علاقات البلدين شعبًا وحكومة بنك ناصر الاجتماعي يشارك في الدورة الـ 66 لمعرض «ديارنا للحرف اليدوية والتراثية» MESMEF يدشن نتائج أول دراسة ميدانية لأثر التمويل متناهي الصغر على حياة العملاء جامعة النيل الأهلية تشارك في نسخة الإسكندرية لمعرض ومنتدى EDUGATE التعليمي الدولي مدبولي يشهد توقيع شهادة التسليم والتسلُم الخاصة بمشروع مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية نص كلمة السيسي في احتفالية قادرون باختلاف تراجع مؤشرات البورصة لدى إغلاق تعاملات اليوم هواوي تؤسس نادي "رواد التحول الرقمي الذكي" في شمال أفريقيا سمو العقارية و حسن علام العقارية توقعا مذكرة تفاهم بتنسيق من أدير لتأسيس شركة تطوير عقاري في السعودي... جهينه تستعرض خططها لتوسيع نطاق صادرتها خلال فعاليات معرض "جلفود 2024 طلبات مصر تطلق "مهرجان عروض رمضان" حتى نهاية الشهر الكريم اندرايف تطلق حملة دوائر الخير بالتعاون مع بنك الطعام المصرى لـ إطعام 250 ألف فرد محافظ أسيوط يشهد انطلاق المرحلة الأولى لقوافل "أبواب الخير" لصندوق تحيا مصر خبير اقتصادي يرصد توقعات أسعار الذهب الفترة القادمة والوقت المناسب للشراء أو البيع «آي صاغة»: تذبذب في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3050 جنيهًا