الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مستشار وزير الاتصالات: 66 شركة تكنولوجية ناشئة تحقق صادرات بقيمة 500 مليون دولار سنويا

 

قال  الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب، إن توجه الشركات التكنولوجية عالميا هو   كيف تستغل التكنولوجيا لكي تكون صاحبة ملكية فكرية وتصميم يحقق لها أرباح كبيرة في المستقبل.

 

 

وأوضح عثمان الفرق بين الشركات الصناعية التقليدية وشركات التكنولوجيا  ان التصنيع التقليدي لا يحقق مكاسب كبيرة في حين ان التصنيع القائم على منتجات تكنولوجية يحقق مكاسب مضاعفة للشركات.

 

 

وضرب عثمان مثلا  بشركات مثل  ابل وواتساب ، وانستجرام، مشيرا الى ان واتساب تم انشائها عام 2009 بربع مليار دولار وتم بيعها في يوليو 2013 مقابل 19 مليار دولار موضحا ان سعرها تضاعف 20 مرة في 5 سنوات وهذا هو قيمة الابتكار والتطوير في شركات التكنولوجيا.

 

 

وأوضح حسام عثمان ان سباق الذكاء الاصطناعي ينمو بشكل متسارع يصل الى 100 ضعف في العام،  مؤكدا انه في ذورة التطور والدول التى لن تلحق هذا التطور سيكون لديها فجوة كبيرة لن تستطيع تعويضها.

 

ولفت عثمان، إلى أن حجم الإستثمار في الذكاء الاصطناعي التقليدي بلغ 150 مليار دولار وفقا لأحدث الدراسات الصادرة ، مؤكدا أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت تدخل في كافة المجالات.

 

 

وأضاف عثمان، أن قيمة الشركات الناشئة الموجودة في مصر 8.3 مليار دولار ، مؤكدا أن حجم التمويل الداخل للشركات الناشئة العام الماضي فقط هو  500 مليون دولار وهو معدل  اقل من بعض السنوات السابقة نتيجة لبعض الظروف ومستهدف زيادته في السنوات المقبلة.

 

 

وأوضح أن هناك 66 شركة ناشئة في مجال النظم المدمجة وأشباه المواصلات تضم  8000 موظف ووصلت صادراتها حوالي 500 مليون دولار  ومستهدف ان تصل صادرتها الى 1.5 مليار دولار سنويا مؤكدا أنهم يتلقون عروض يومية لنقل مقرتها من مصر لدول اخرى.

 

 

وتحدث الدكتور حسام عثمان عن مبادرة مستقبلنا رقمي، مؤكدا انه تم تخريج 35.4 الف فريلانسر في مجالات متعددة يحققون دخل بقيمة 176.5 مليون دولار سنويا.

أخبار ذات صلة

“علي بابا كلاود” تقدم استراتيجية تسعير جديدة وهي خدمة أساسية

سوني تقدم ULT POWER SOUND، فئةٌ جديدة من مكبرات الصوت والسماعات

“النهار” تطلق أول نموذج رئيس دولة يعمل بالذكاء الاصطناعي

تيك توك يخطط لمنافسة Instagram بتطبيق جديد

جوجل تطلق نسخة مدفوعة من متصفحها كروم لأمان البيانات

البريد يعلن عن حساب جديد بفائدة تراكمية 16%

شاومي تقلب الأسواق بـ تابلت جبار

ميتا تختبر روبوت دردشة في إنستجرام

آخر الأخبار
غرفة أبوظبي تدعم حلول الاستدامة المبتكرة فنانة مصرية تنضم لفريق فيوز "Vuse" من الفنانين المبدعين ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية ورأسمالها السوقي يربح 66 مليار جنيه بمستهل تعاملات الاسبوع رئيس الوزراء يتابع مشروعات القطاع الصحي ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية وعيار 21 يسجل 3260 جنيهًا المطربة شمس الكويتية محاصرة في بغداد بعد إغلاق المطار بسبب الهجمات الإيرانية مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يرتفع بنسبة 1.07% خلال مستهل تعاملات اليوم البنك المركزى: ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي لـ40.361 مليار دولار  البنك المركزي يقرر رفع الحد الأقصي اليومي لعمليات السحب من فروع البنوك إلى 250 ألف جنيه البنك المركزي يرفع حدود السحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه الفيلم السعودي "نورة" ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024 بتنظيم من هيئة الأفلام السعودية.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي بمشاركة إقليمية واسعة أسورة الدفع الذكية من بنك saib .. طريقة التفعيل والاستخدامات  باسكال ويرلين يفوز بالجولة السابعة بعد خروج مؤسف لرولاند شينت جلوبال تستعرض حلول تكنولوجيا مبتكرة في معرض الشرق الأوسط للطاقة في دبي ايديال ستاندرد تحصد ثلاثة جوائز مع مجموعاتها الجديدة في حفل "iF Design Awards" لعام 2024 "علي بابا كلاود" تقدم استراتيجية تسعير جديدة وهي خدمة أساسية روسيا: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوترات في المنطقة جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤