الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي ينظم إجتماع لفريق عمل للاستقرار المالي في الدول العربية

 

يُفتتح اليوم الأربعاء الموافق 6 مارس (آذار) 2024، الاجتماع الدوري التاسع عشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية الذي يتم عقده في فندق الشاطئ روتانا في مدينة أبوظبي.  يُذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء إدارات الاستقرار المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية له. يحضر اجتماع الفريق ممثلين عن المؤسسات الإقليمية والدولية منها: صندوق النقد الدولي، ومجلس الاستقرار المالي، ومعهد الاستقرار المالي، ولجنة بازل للرقابة المصرفية.

 

يساهم الفريق في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينها في هذا الشأن. كما يندرج ضمن مهام الفريق إعداد تقرير الإستقرار المالي في الدول العربية، وإعداد أوراق عمل ودراسات حول أوضاع الاستقرار المالي في الدول العربية، إضافة إلى المساهمة في تعزيز الوعي بقضايا الاستقرار المالي من خلال عقد ندوات وورش عمل وإصدار التقارير الدورية ذات العلاقة.

 

يتناول الفريق في اجتماعه التاسع عشر، عددا من المواضيع الهامة التي تواكب آخر المستجدات المرتبطة بقضايا الإستقرار المالي، من بينها منهجيات تقييم المخاطر النظامية بناءً على تجربتي كل من البنك المركزي العُماني وبنك المغرب. كذلك سيتم مناقشة طرق تعزيز منظومة إدارة الأزمات لدى المصارف المركزية، والترتيبات المؤسسية الخاصة بالتعامل مع الأزمات، وطرق التعامل مع الأزمات السيبرانية من خلال تمارين المحاكاة. كذلك ستتطرق المناقشات إلى أثر التقنيات المالية الحديثة على الاستقرار المالي.

 

في سياق أوراق العمل التي يعمل عليها الفريق، سيتم مناقشة ورقة تعزيز أطر الاستقرار المالي في المصارف المركزية العربية، وورقة حول سياسات التواصل الإعلامية للمصارف المركزية للتعامل مع الجمهور خلال الأوقات الطبيعية وفترات الأزمات. أخيراً ستشمل المناقشات التحضيرات المتعلقة بتقرير الاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2024.

 

تجدر الإشارة أنه في إطار تعاون الفريق مع المؤسسات الدولية، سيقدم مجلس الاستقرار المالي عرضاً حول آخر المستجدات المتعلقة بأنشطة المجلس، كما سيستعرض الدروس المستفادة من الإضطرابات التي حصلت في القطاع المصرفي الأمريكي والأوروبي في بداية عام 2023. كما سيستمع الفريق إلى عرض آخر من لجنة بازل للرقابة المصرفية حول المستجدات المتعلقة بأنشطة اللجنة وتحديداً آلية التعامل مع مخاطر العملات الرقمية والمشفرة ضمن متطلبات كفاية رأس المال.

 

في هذه المناسبة، أشار سعادة المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور فهد بن محمد التركي إلى الأهمية الكبيرة والمتزايدة للقضايا المتعلقة بالاستقرار المالي، حيث أن الحفاظ على الاستقرار المالي في الدول العربية بات من أولويات المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية. كما رحب سعادته بالمواضيع الهامة والمستجدة التي يناقشها الفريق، المنسجمة مع أولويات الدول العربية، مشيراً إلى التطور الذي شهده تقرير الاستقرار المالي وتطلعه لتقرير عام 2024. كما أكد سعادته على الاهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لأعمال الفريق والدور البارز الذي يقوم به على صعيد تبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية فيما يتعلق بهذا الموضوع الهام.

 

تجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد العربي يتولى في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة الفريق. ترتكز مهام الصندوق في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي يعدها الفريق ومتابعة التوصيات.

أخبار ذات صلة

المؤسسة الإسلامية وبنك التصدير والاستيراد يوقعان شراكة لإعادة التكافل خلال الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2024

بنك أبوظبي الأول مصر يتعاون مع جمعية الأورمان لتطوير وتنمية قرية الفالوجا بالبحيرة

بنك أبوظبي الأول مصر يتعاون مع جمعية الأورمان لتطوير وتنمية قرية الفالوجا بمحافظة البحيرة

“مصر الخير” و البنك المصري لتنمية الصادرات يحتفلان بتسليم 16 مشروع تجاري وحرفي

للعام الخامس على التوالي.. البنك الاهلي المصري ” الأكثر امانا في مصر” بشهادة Global Finance

ارتفاع عدد بطاقات الدفع ببنك “فيصل” إلى 378 ألف بطاقة

ارتفاع أصول بنك فيصل الإسلامي المصري إلى 217.1 مليار جنيه بنهاية مارس 2024

البنك المركزي يطرح اليوم 4 عطاءات أذون وسندات خزانة بقيمة 65.5 مليار جنيه

آخر الأخبار
عبدالغفار يبحث مع وزيرة الصحة القطرية جهود تقديم المساعدات الطبية للأشقاء الفلسطنيين مشاركة الخبرات المصرية في المنتدى البرتقالي للصناعات الإبداعية بالبحرين جولة تفقدية للمواقع الأثرية بمشروع الإدارة الثقافية المتكاملة بمنطقة الدرب الأحمر EFG Hermes Concludes Advisory on Hermes Securities Brokerage Company’s (HSB) Fifth, EGP 600 Million ... إي اف چي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بـ600 مليون جنيه IBIS WORLD TRADE CENTRE DUBAI UNVEILS REVAMP AND DEBUTS ‘IBIS MUSIC’ EVENT WITH HEADLINER, THE SHAPE... فورسيزونز تستعرض أحدث مشاريعها ضمن قطاع الضيافة الفاخرة في معرض سوق السفر العربي موريشيوس تستعرض فخامة الوجهة وروعة المغامرات خلال مشاركتها في سوق السفر العربي 2024 حلبة مرسى ياس تستضيف أكثر من 200 ألف مشجع في موسم قياسي حافل بالمنافسات المثيرة Huawei to Unveil GoPaint on May 7: A Brand-new Painting App Bringing the Fun of Creation to All وزير النقل يبحث إنشاء مصنعين في مدينة برج العرب بالإسكندرية مجموعة Ooredoo تبرم شراكة مع نوكيا لتحديث خدمات الاتصال شريك ابتكار شبكات الجيل الخامس 5G  تطبيق GoPaint الذي سيمنح المستخدمين تجربة رسم واقعية للغاية فريق جاكوار تي سي إس يؤكد التزامه ببطولة الفورمولا إي وسيارة الجيل الرابع GEN4 حتى عام 2030 أبوظبي تتقدّم 10 مراكز في تقرير المدن البحرية الرائدة لعام 2024 وزير المالية : تعزيز التعاون الإنمائي متعدد الأطراف لسد الفجوات التمويلية للاقتصادات الناشئة قطاع المتاحف يؤكد على دوره كعامل محفز للثقافة النمو الاقتصادي، و التنمية المستدامة كيا تكشف عن تصميم فريد لتمويه شاحنة "كيا تاسمان بيك أب" الأولى من نوعها  صندوق الاستثمار الجريء كونستركتور كابيتال يفتتح مكتبه الإقليمي في أبوظبي "لوموفاي" تحصد جائزة "الشركة الأسرع نموًا في الشرق الأوسط"