الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

غياب المحفزات يُحاصر النفط الخام في نطاق تداول ضيق

  • تواجه أسعار النفط الخام صعوبة في تحقيق اختراق حاسم، إذ تعثرت مساعيها لتجاوز حاجز 80 دولار أمريكي للخام الأمريكي الخفيف و85 دولار أمريكي للنفط الخام برنت وذلك بعد ارتفاعها المستمر منذ ديسمبر الماضي.
  • على الرغم من زيادة ملحوظة في حيازات صناديق التحوط من العقود الآجلة للنفط الخام، يسود الغموض حول إمكانية حدوث ارتفاع كبير وشيك في الأسعار بسبب غياب محفزات واضحة.
  • يعكس النطاق الضيق الحالي لتداول خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، والذي يعد الأدنى منذ عشر سنوات، حالة الترقب التي تسود السوق ونجاح تحالف أوبك+ في الحفاظ على استقرار أسعار النفط.

تشهد الزيادة التي طرأت على أسعار النفط الخام منذ ديسمبر 2023، والتي جاءت عقب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر والتي أدت إلى تصاعد المخاوف الجيوسياسية ودعمت ظروف العرض المشددة بسبب تعطل حركة ملايين البراميل من النفط والوقود في البحر لفترة أطول، مؤشرات على فقدان الزخم. حيث شهدنا مؤخراً محاولة فاشلة لخام غرب تكساس الوسيط لتجاوز حاجز 80 دولار للبرميل، كما توقف ارتفاع خام برنت قبل الوصول إلى مستوى المقاومة الرئيسي عند 85 دولار. وفي حين أن الزيادة الأخيرة في حيازات صناديق التحوط والتحركات السعرية الحالية توحي بإمكانية ارتفاع الأسعار، إلا أننا نتحفظ على ذلك بسبب عدم وجود محفز واضح لتحقيق هذا الارتفاع.

يمكن ملاحظة تأثير عدم قدرة أسواق النفط الخام على تحقيق أي اختراق قوي صعوداً أو هبوطاً على النطاق الضيق الحالي للتداول، حيث انخفض النطاق المتحرك لأربعة أسابيع لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى له في عشر سنوات، إذ بلغ نطاق خام غرب تكساس الوسيط في الشهر الماضي 5.3 دولار للبرميل فقط مقابل 4.2 دولار للنفط الخام برنت. وعلى الرغم من ارتفاع المخاوف الجيوسياسية بشكل طفيف منذ ديسمبر، لم نشهد حتى الآن أي اضطرابات وقد استنتجت السوق إلى أن مثل هذه المخاطر منخفضة للغاية في الوقت الحالي.

ولولا دعم تحالف أوبك+ لأسعار النفط من خلال خفض الإنتاج – والذي يبلغ إجماليه على الورق حوالي 2 مليون برميل يومياً – لكان من المرجح أن يتم تداول خام برنت في نطاقات أسعار منخفضة تبلغ 70 دولار للبرميل أو ربما أقل. لذلك وعلى الرغم من أن جهود تحالف أوبك+ لم تسفر عن ارتفاع الأسعار التي يحتاجها العديد من المنتجين لتحقيق التوازن في موازناتهم المالية، إلا أنها نجحت في الحفاظ على استقرار الأسعار عند مستوى مرتفع بما يكفي لضمان نمو قوي في إنتاج الدول المنتجة خارج تحالف أوبك+. وتعد الولايات المتحدة من أبرز الأمثلة على ذلك، حيث من المتوقع وفقاً لأحدث تقرير حول آفاق الطاقة على المدى القصير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يرتفع إنتاجها إلى مستوى قياسي يبلغ 13.65 مليون برميل يوميا في عام 2025 مقارنة بـ 13.19 مليون برميل يومياً هذا العام…. (التتمة في الملف المرفق).

أخبار ذات صلة

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية

في ذكرى “تحرير سيناء”.. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد “دحر الإرهاب”

الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية

عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز

في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء

في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال

آخر الأخبار
صندوق النقد يكشف عن تعهدات هامة من قبل البنك المركزي في إطار برنامجه مع مصر صندوق النقد: مصر أوشكت على إتمام صفقتي جبل الزيت والزعفرانة مقابل 639 مليون دولار صندوق النقد: إتمام المراجعة الثالثة لبرنامج مصر في يونيو وصرف شريحة بـ1.6 مليار دولار السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي تعليق غير متوقع من مارسيل كولر بعد تأهل الأهلي لنهائي أفريقيا حسين الجسمي يحيي حفلا غنائيا بالكويت مع رحمة رياض.. 18 يونيو مدبولي يتوجه إلى الرياض للمشاركة فى اجتماع المنتدى الاقتصادى العالمى «آي صاغة»: 2.3 % تراجعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية خلال أسبوع تحالف شركات التأمين من أجل الوصول لصافي انبعاثات صفرية (NZIA) شركة المشاريع تحتفل بخريجي برنامج إنبات في نسخته الأولى دبي تشهد إطلاق أول منصة إماراتية لأخبار المجوهرات السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة تفاصيل شهادات استثمار البنك الأهلي المصري 2024 البنك الإسلامي للتنمية يمول أكثر من 12 ألف مشروع بما يتجاوز 182 مليار دولار الرقابة المالية تستعرض تجربة تنظيم إطلاق صناديق للاستثمار في الذهب مع المجلس العالمي للذهب وزير العمل: معدل البطالة ينخفض بـ6.1% خلال 10 سنوات وزير التنمية : تنفيذ ٣ دورات تدريبية يستفيد منها ١٠١ متدربًا بمركز سقارة للتدريب غدآ انتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية «الصحة» تستقبل 48 مليون و847 ألفًا زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية وزير الإسكان: مدينة بني سويف الجديدة تستقبل وفداً صينيا لبحث أوجه الاستثمار الصيني بالمدينة