الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تأثير ارتفاع أسعار الكاكاو على الأسواق العالمية

تحليل ارتفاع أسعار الكاكاو

يُعد ارتفاع أسعار السلع الغذائية بشكل حاد ظاهرة غير شائعة. ومع ذلك، فإن هذا هو بالضبط ما يشهده سوق الكاكاو حالياً. فقد ارتفعت أسعار الكاكاو في بورصة نيويورك بأكثر من 215% خلال العام الماضي، بما في ذلك زيادة كبيرة بنسبة 118% هذا العام وحده. وشهدت عقود الكاكاو الآجلة ومقرها لندن ارتفاعاً أقوى، حيث ارتفع عقد آجل شهر مايو 2024 بنسبة 105% منذ بداية العام.

يمكن أن يعزى هذا الارتفاع الكبير إلى عدة عوامل رئيسية، وخاصة في منطقة غرب إفريقيا. حيث تُعد كل من ساحل العاج وغانا أكبر منتجين عالميين لحبوب الكاكاو. وقد شهد العام الماضي ظروفاً جوية صعبة في هاتين الدولتين، بما في ذلك موجات الحر الشديدة، مما أثر سلباً على إنتاج الكاكاو.

علاوة على ذلك، أدى ارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة إلى ضغوط مالية على المزارعين، مما جعل من الصعب عليهم الحصول على هذه المدخلات الحيوية لصيانة المحاصيل. كما أن الآفات التي استهدفت أشجار الكاكاو أدت إلى انخفاض العائد الإنتاجي.

 

آثار ارتفاع أسعار الكاكاو على التجار والمستثمرين

تشكل الظروف الحالية فرصة جذابة للتجار والمستثمرين على حد سواء. ومع انخفاض إنتاج الكاكاو – كما يتضح من انخفاض الواردات إلى موانئ ساحل العاج بنسبة 40% مقارنة بالموسم السابق – تأثرت سلسلة التوريد بشكل كبير بحسب أولي هانسن رئيس شؤون استراتيجيات السلع في ساكسو بنك. ويحدث هذا الانخفاض في المعروض في الوقت الذي يتم فيه البيع المسبق لكمية كبيرة من الكاكاو لشركات ومصنعي منتجات الكاكاو والشوكولا. وفي مواجهة تحدي الوفاء بهذه الالتزامات، تضطر هذه الجهات الفاعلة في السوق إلى البحث عن مصادر بديلة. وقد أدى هذا التنافس على الكاكاو إلى ضغوط على سوق العقود الآجلة لأسعار الكاكاو.

 

تأثير ارتفاع أسعار الكاكاو على المستهلكين

قد لا يشعر المستهلك بالآثار المباشرة لارتفاع أسعار الكاكاو. فعادةً، ما يستغرق الأمر ما بين 6 إلى 12 شهراً حتى تنعكس زيادات الأسعار هذه على أسعار منتجات الشوكولا في المتاجر. ومع ذلك، يتعين على المستهلكين التأهب لارتفاع أسعار ألواح الشوكولا في الفترة المقبلة.

علاوة على ذلك، من المرجح أن يبرز الاتجاه نحو تقليص حجم المنتج. يتضمن هذ الإجراء تقليل حجم ألواح الشوكولا أو كمية الشوكولا في العبوة مع الحفاظ على الأسعار ظاهرياً. ونتيجة لذلك، وفي حين أن أسعار منتجات الشوكولا قد لا ترتفع بشكل كبير، فإن كمية الشوكولا المعروضة مقابل السعر نفسه ستنخفض.

أخبار ذات صلة

الذهب يرتفع إلى 2300 دولار، فماذا بعد؟

الحلول البيومترية هي الركيزة الأساسية في استراتيجيات وخطط التحول والسفر الرقمي في قطاع الطيران

شبكة الجيل الخامس تساهم في تخطي الحواجز وتعمل على إعادة تشكيل مستقبل الألعاب

 الاستفادة من تقنيات المستقبل: الدور المتنامي للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في رسم مستقبل قطاع العقارات

الأولويات الخمسة للمدير التنفيذي للمشتريات في عام 2024 والسنوات المقبلة

السلع الأساسية تحت ضغط استمرار قوة الدولار

بلاك لين الشرق الأوسط تكشف ارتفاع نسبة العمل أثناء التنقّل في دبي 56% في تقريرها السنوي

أولي هانسن، رئيس شؤون استراتيجيات السلع في ساكسو بنك

صناديق التحوط توسع استثماراتها من المعادن الثمينة إلى النحاس والحبوب

آخر الأخبار
غادة عبدالرازق: اختياراتي في الرجالة كلها غلط وزير المالية: تعميق الاندماج القاري لتعزيز قدرات الاقتصادات الأفريقية فى مواجهة الصدمات العالمية "البريد".. يعلن تحديث الأنظمة التشغيلية.. ورفع كفاءة قواعد البيانات يومي ١٩ و٢٠ أبريل السيسي يلتقي اتصال هاتفي من رئيس صربيا وفد هيئة الضمان الصحي العراقي في زيارة لمقر هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالعاصمة الإدارية اعتبارا من 1 ابريل.. اكثر 32.5 مليار جنيه مسحوبات الصراف الآلي بالبنك الأهلي المصري طرح تذاكر مباراة الزمالك ودريمز الغاني بالكونفدرالية الأفريقية شركة التطوير العقاري في دبي IRTH تتبرع بمليون درهم لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي نيابة عن وكلائها بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية شراكة بقيمة 30 مليون دولار  صندوق "الإمارات ريت" يحقق أعلى دخل عقاري في تاريخه ذا بوتكاست برودكشنز تنجح في اتمام جولة تمويلية مبكرة للتوسع في السعودية والإمارات مهرجان دبي للكوميديا يحقق نجاحاً لافتاً بمشاركة نخبة من نجوم الكوميديا وزيرة البيئة بجولة تفقدية لمتابعة الأعمال الإنشائية لقرية الغرقانة بمحمية نبق بجنوب سيناء جارتنر: 5 مميزات تقنية للكومات خلال عام 2024 المملكة تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك "إيتيدا" تصدر تقريراً بأكثر الوظائف طلبًا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتعهيد في مصر الفورمولا إي والاتحاد الدولي لرياضة السيارات يكشفان عن سيارة GEN3 EVO الجديدة للسباقات في سباق موناك... مطعم أصيل يستضيف حفل عشاء استثنائي احتفاءً بمهرجان دبي للمأكولات سوني تطلق عدسة التقريب ذات الفتحة الكبيرة والزاوية الواسعة  "نيكاي" تكشف عن الجيل التالي من تلفزيونات جوجل لإعادة تعريف الترفيه المنزلي