الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صراع العملات: السباق نحو خفض أسعار الفائدة

بالرغم من الصمود المستمر الذي يظهره الاقتصاد الأمريكي إلا أن اشتداد الضغوط نحو خفض أسعار الفائدة يمهد الطريق لتحولات كبيرة في أسواق الصرف الأجنبية. يقدم هذا التحليل نظرة استشرافية لما يمكن توقعه في الأشهر المقبلة.

الاستثناء الاقتصادي الأمريكي على المحك:

ماتزال البيانات الاقتصادية الأمريكية تفاجئ الجميع باتجاهها الصعودي. إلا أن الاستثناء الاقتصادي الأمريكي قد ينحسر في الربع الثاني من عام 2024، وذلك في ظل استقرار الاقتصاد الأوروبي وتعافي الصين التدريجي.

السباق نحو خفض أسعار الفائدة يقود تحركات أسواق العملات الأجنبية:

مع عدم توقع الأسواق قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة حتى النصف الثاني من عام 2024، يتحول التركيز إلى استجابة البنوك المركزية الأخرى. حيث يواجه البنك المركزي الأوروبي، على وجه الخصوص، ضغوطاً للقيام بخفض أسعار الفائدة لتجنب ركود حاد بحسب تشارو تشانانا، رئيسة استراتيجيات العملات الأجنبية في ساكسو بنك. ومن المتوقع أن يهيمن السباق نحو خفض أسعار الفائدة التحول على تحركات أسواق العملات الأجنبية خلال الربع الثاني.

فرص استثمارية في أزواج العملات:

o       اليورو: شهد اليورو تراجعاً في المضاربة، ولكن استقرار الظروف الاقتصادية في منطقة اليورو قد يدعم ارتفاعه التدريجي، خاصة مع إمكانية خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي.

o       الجنيه الإسترليني: وصلت المراكز طويلة الأجل على الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات، إلا أن مؤشرات انخفاض معدلات التضخم قد تؤدي إلى زيادة التوقعات بخفض بنك إنجلترا لأسعار الفائدة، مما قد يدفع زوج يورو/جنيه إسترليني إلى الارتفاع.

o       الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي: من المقرر أن يتفوق أداء كلتا العملتين نظراً لتأخر خفضهما لأسعار الفائدة مقارنة بالاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، يستفيد الدولار الأسترالي من جهود الصين لتخفيف سياستها النقدية وضعف الدولار الأمريكي بالتزامن مع انحسار قوة الاقتصاد الأمريكي النسبية.

o       الين ياباني: من المتوقع أن يؤثر تحول بنك اليابان بعيداً عن أسعار الفائدة السلبية على صفقات الشراء بالاقتراض، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الين. ومع ذلك، قد يحد نهج بنك اليابان الحذر تجاه التطبيع النقدي من قوة الين مقابل الدولار الأمريكي.

مواجهة تقلبات سوق العملات الأجنبية

في ظل حالة عدم اليقين التي تحيط بتحركات العملات، من المستحسن اللجوء إلى استراتيجيات تداول مرنة واعتماد التنويع في الخيارات للاستفادة من الفرص.

مع دخول سباق خفض أسعار الفائدة مراحله المتقدمة، يجب على المتداولين والمستثمرين، بحسب تشارو تشانانا، رئيسة استراتيجيات العملات الأجنبية في ساكسو بنك، مراقبة إجراءات البنوك المركزية والمؤشرات الاقتصادية عن كثب للاستفادة من الفرص الاستثمارية الناشئة في أسواق الصرف الأجنبي المتقلبة.

أخبار ذات صلة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

تقرير شركة أوتوديسك يكشف عن اتجاهات مستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي

السلع: هل انتهى التصحيح؟

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية

آخر الأخبار
إصابة أحمد حجازي وبيان رسمي من اتحاد جدة التعليم: أسئلة الثانوية العامة 2024 ستكون مناسبة لزمن الامتحان السعودية تمنع دخول مكة المكرمة من لا يتوافر لديهم تصريح دخول وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سيناء وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية "DIA" سبل التعاون في تطوير قطاع الصناعات الدوائية مزايا حساب المرتبات من بنك مصر البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية منتدى ومعرض السياحة الإفريقية ينعقد في شرم الشيخ 20 مايو الجاري MARRIOTT HOTELS AND MANCHESTER UNITED UNVEIL ONCE-IN-A-LIFETIME The African Tourism Forum to be Held in Sharm El Sheikh on May 20-21 2024 بالإنفوجراف .. وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة انطلاق فعاليات كأس العرب للهجن اليوم في العلا بمشاركة 16 دولة من بينها مصر الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟ النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب Menassah, ‘UAE Board on Books for Young People’ Collaborate to Distribute Etisalat Award-Winning Pub... التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي - فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة الحصاد الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإنفوجراف.. الحصاد الاسبوعي لوزارة التنمية المحلية