الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الجمعية العامة تتبنى قرارا بأحقية فلسطين بالعضوية الكاملة بالأمم المتحدة

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، قرارًا بأحقية دولة فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بهذه المسألة إيجابيًا، حسبما أفادت قناة “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل.

وصوّتت 143 دولة لصالح القرار، وامتنعت 25 عن التصويت، ورفضته 9 دول.

ووفق مشروع القرار فإن دولة فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقًا للمادة 4 من الميثاق، ومن ثم ينبغي قبولها في عضوية الأمم المتحدة، وبناءً على ذلك، يوصي القرار مجلس الأمن بإعادة النظر في هذه المسألة بشكل إيجابي، في ضوء هذا القرار، وفي ضوء فتوى محكمة العدل الدولية الصادرة في 28 مايو 1948، وبما يتفق تمامًا مع المادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة.

وانطلقت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، جلسة التصويت على مشروع قرار جديد بشأن أحقية دولة فلسطين بالعضوية الكاملة، وتعزيز مكانتها في المنظومة الأممية، أسوة ببقية دول العالم.

وكانت دولة فلسطين قدمت في مطلع شهر أبريل الماضي، طلبًا لمجلس الأمن للنظر مجددا في الطلب الذي قدمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، حيث تحظى فلسطين حاليًا بوضع دولة مراقب، بقرار اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012.

وأيّد مشروع القرار الذي قدمته الجزائر و”يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوًا في الأمم المتحدة” 12 عضوًا (من أصل 15 في مجلس الأمن) وعارضته الولايات المتحدة الأمريكية، وامتنعت كل من بريطانيا وسويسرا عن التصويت، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو”، لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة.

ووفقًا لميثاق الأمم المتحدة، يتم قبول دولة ما عضوًا في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى لـ9 أعضاء من مجلس الأمن، من أصل 15 عضوًا، بشرط ألا يصوت أي من الأعضاء الدائمين الخمسة (روسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة) ضد الطلب.

أخبار ذات صلة

عفاف عبدالحارس مديرا لمديرية الإسكان والمرافق بالجيزة.. ورضوى حامد وكيلا

الرئاسة الفلسطينية تعلن الاتفاق مع مصر على دخول المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم

السيسى وبايدن يتفقان على دفع كميات من المساعدات والوقود لأهالى غزة

مصر تُرحِب بقرار العدل الدولية بفرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل

وزير الصحة: نحرص على التوسع في تقديم الخدمات الطبية للفئات غير المؤمن عليها

غدا بدبي.. انطلاق نهائيات النسخة 17 لمسابقة الشيخ راشد لأجمل ترتيل

العدل الدولية تأمر اسرائيل بوقف هجومها على رفح

السعودية تفوز بعضوية منتدى النقل الدولي ITF

آخر الأخبار
عفاف عبدالحارس مديرا لمديرية الإسكان والمرافق بالجيزة.. ورضوى حامد وكيلا الرئاسة الفلسطينية تعلن الاتفاق مع مصر على دخول المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم التجارة والصناعة تنفي وقف الافراج عن السيارات الواردة للاستعمال الشخصي لمدة ثلاثة اشهر السيسى وبايدن يتفقان على دفع كميات من المساعدات والوقود لأهالى غزة مصر تُرحِب بقرار العدل الدولية بفرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل «هيرميس» تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لطرح أسهم «أدنوك للحفر» وزير الصحة: نحرص على التوسع في تقديم الخدمات الطبية للفئات غير المؤمن عليها غدا بدبي.. انطلاق نهائيات النسخة 17 لمسابقة الشيخ راشد لأجمل ترتيل التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى"اصنع في الإمارات"الإثنين المقبل في أبوظبي "باير 04 ليفركوزن" ينال حزام لقب بطولة WWE بلا منازع بعد فوزه ببطولة الدوري الألماني العدل الدولية تأمر اسرائيل بوقف هجومها على رفح موعد مباراة الأهلى والترجى التونسى غدًا في نهائى دورى أبطال أفريقيا مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق "مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي" ثورة في صناعة السفر .. LUXURY TOUR تطالب بـ بورصة رقمية للسياحة بنك "saib" يحقق صافى أرباح 581 مليون جنيه مصرى السعودية تفوز بعضوية منتدى النقل الدولي ITF وزيرة التعاون تلتقي نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وجبة فطور وغداء EVVIVA الحصرية المستوحاة من جزيرة صقلية رسميًا.. إقالة تشافي من تدريب برشلونة