الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

التوترات في الشرق الأوسط تدفع النفط والذهب والسلع الأساسية للارتفاع

السلع: يشهد سوق النفط الخام ارتفاعاً نتيجة تصاعد التوترات في الشرق الأوسط عقب مقتل جندي مصري في اشتباك مع القوات الإسرائيلية. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1 تقريباً عن إغلاق يوم الجمعة ليقترب من 79 دولاراً للبرميل، بينما تم تداول خام برنت بالقرب من 83 دولاراً. وأكد الجيش المصري مقتل الجندي عند معبر رفح، الأمر الذي قد يزيد من حدة التوتر في المنطقة. وفي الوقت نفسه، تجاوز الذهب 2350 دولاراً للأونصة، وقفزت الفضة بنسبة 4.5 بالمائة متجاوزاً 31 دولاراً يوم الاثنين، مع توقعات باستمرار هذه المكاسب خلال شهر مايو. وحسب تقرير ساكسو بنك، جاءت هذه المكاسب مدعومة بالطلب الكبير على الأصول الآمنة. وعلى صعيد آخر شهد القمح ارتفاعاً ليصل إلى أعلى مستوى له في 43 أسبوعاً عند 717.25 دولار أمريكي للبوشل. مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 17.47 بالمائة خلال الأسابيع الأربعة الماضية و 15.83 بالمائة خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

الأسهم: أغلقت أسواق الأسهم الأمريكية والبريطانية يوم الاثنين بمناسبة يوم الذكرى. وشهد يوم الاثنين، ارتفاعاً في أسهم هونج كونج بنسبة 1.17 بالمائة إلى 18،827، بعد أكبر انخفاض أسبوعي للمؤشر منذ يناير. جاء هذا الارتفاع مدفوعاً بأنباء عن ارتفاع أرباح الشركات الصناعية في الصين بنسبة 4 بالمائة في أبريل مقارنة بالشهر السابق. حيث ارتفع مؤشر نيكاي 225 بنسبة 0.66 بالمائة ليغلق عند 38،900، بينما ارتفع مؤشر توبيكس الأوسع نطاقاً بنسبة 0.87 بالمائة ليغلق عند 2،766. وكان هناك تركيز على المخاوف المستمرة بشأن عمليات شراء سندات بنك اليابان ورفع أسعار الفائدة المحتمل، حيث أدى حديث المحافظ كازو أويدا ونائبه شينيتشي أوتشيدا إلى ارتفاع العوائد الحكومية. كما ارتفعت أسهم قطاعي المال والتأمين، حيث ارتفعت أسهم مرتبطة بالرقائق بعد أداء قوي لنظيراتها الأمريكية عقب تقرير أرباح شركة إنفيديا الأسبوع الماضي.

الدخل الثابت:  عاد التداول النقدي لسندات الخزانة الأمريكية بعد عطلة نهاية أسبوع ممتدة، في ظل  ترقب المشاركين في السوق لتصريحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتي قد تشير إلى توقيت خفض أسعار الفائدة المتوقع. ومن المقرر أن تجري كل من اليابان وأستراليا مزادات على سندات في القريب العاجل. كما انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل سنتين بشكل طفيف بنقطة أساس إلى 4.94 بالمائة، بينما ظل العائد على السندات لأجل 10 سنوات دون تغيير عند 4.46 بالمائة حسب ساكسو بنك. ومن المقرر أن يلقي عدد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي كلمات اليوم، بما في ذلك رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر وحاكم مجلس الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان. كما ومن المقرر أن يُلقي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري كلمة في لندن. وفي مشاركة منفصلة، من المتوقع أن تشارك حاكم بنك الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك ورئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي في حلقة نقاش حول الذكاء الاصطناعي وآثاره الاقتصادية.

في اليابان، بلغ العائد على سندات الحكومة القياسية لأجل 10 سنوات ذروته عند 1.025 بالمائة يوم الاثنين، مسجلاً أعلى مستوى له منذ أبريل 2012. أشار محافظ بنك اليابان كازو أويدا، ونائب المحافظ شينيتشي أوتشيدا، إلى إمكانية حدوث ارتفاع تدريجي في أسعار الفائدة مع ابتعاد الدولة عن قاعدة انكماشية طويلة الأمد عند مستوى الصفر في المئة.

أخبار ذات صلة

الطيران الخاص: تعزيز العلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق الناشئة في أفريقيا

انتعاش الأسواق بعد تراجع معدلات التضخم الأمريكية

ارتفاع أسهم وول ستريت والنفط، وانخفاض الذهب بانتظار قرارات الاحتياطي الفيدرالي

خمسة أمثلة مبتكرة على استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب

لماذا خسرت أسهم وارن بافيت حوالي 100% من قيمتها؟

دراسة عن مجلس الكود الدولي:قوانين البناء الدولية تلعب دوراً حاسماً في مواجهة تحديات التغيير المناخي

تراجع في أسعار النفط عقب إعلان أوبك + عن خططها لاستعادة الإنتاج

الطلب على الشحن الجوي يواصل تسجيل نموٍ كبير في الربع الثاني

آخر الأخبار
نجلة الكاتبة هبة عبد العزيز : تقدمت بمحضر رسمي فور وصول رسائل التهديد رحلة مع أيقونة الفن عبد الحليم حافظ.. كتاب للبروفيسورة امال بورقية رئيس الوزراء يترأس اجتماع "خلية أزمة الحجاج" السائق ميتش إيفانز يسعى لإحراز هامة في سباقي بورتلاند إي بري الطيران الخاص: تعزيز العلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق الناشئة في أفريقيا «آي صاغة»: الذهب في حالة ركود صيفي و 0.6 % تراجعًا في الأسعار بالبورصة العالمية وزيرة التضامن تترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق نظام تأمين الأسرة وزير المالية: نجحنا فى تسوية والفصل في طعون أكثر من ٤٦١ ألف منازعة لضريبة الدخل والقيمة المضافة وزير التربية والتعليم يتفقد عددا من لجان امتحانات الثانوية بمدرسة الجولف الرسمية المتميزة للغات بمدي... وزير التنمية المحلية يعلن انتهاء الخطة التدريبية لمركز سقارة للعام الحالى 2023/2024 الأهلي يؤكد جاهزية وسام أبو علي لمباراة القمة أمام الزمالك أحمد حسن يكشف مفاجأة بشأن الشناوي مصر للطيران تواصل جسرها الجوى لعودة حجاج بيت الله الحرام وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة مصر للطيران تسير غداً 24 رحلة جوية من الأراضي المقدسة بدء اجتماع خلية أزمة الحجاج برئاسة رئيس الوزراء معيط : الخزانة العامة تحملت 718 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر ضمن مبادرة إحلال المركبات المركزي المصري” يكشف عن أبرز مؤشرات آداء البنوك بنهاية فبراير 2024 وزير الإسكان: الجهاز المركزى للتعمير يتولى تنفيذ "حديقة تلال الفسطاط" بمحافظة القاهرة التموين تفتح سيستم الخبز للمصطافين في 5 محافظات ساحلية