الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البنك الدولي يتوقع ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج هذا العام

قال البنك الدولي، إن تدفقات تحويلات المصريين بالخارج عبر القنوات الرسمية شهدت انتعاشاً كبيراً بمجرد توحيد سعر الصرف في مارس 2024.

وتوقع البنك الدولي في أحدث عدد من تقرير «موجز الهجرة والتنمية»، أن يؤدي خفض قيمة الجنيه المصري والاستثمارات الكبيرة من الإمارات العربية المتحدة (صفقة رأس حكماء) واتفاقية بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي إلى زيادة تدفق الاستثمارات في محافظ الأوراق المالية وتحويلات المصريين في الخارج هذا العام.

وذكر البنك، أن تدفقات تحويلات المغتربين إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفضت بنسبة 15% إلى 55 مليار دولار في عام 2023، مما يبرز تأثير الانخفاض الذي بلغ 3.2% الذي شهدناه في عام 2022.

وعزى التقرير الانخفاض الكبير في تلك التدفقات خلال عام 2023 في المقام الأول إلى التراجع الحاد في التدفقات إلى مصر، أكبر دولة متلقية للتحويلات في المنطقة على الإطلاق.

وأضاف أنه من المرجح أن تكون الفجوة الكبيرة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازية قد أدت إلى ذهاب التحويلات إلى قنوات غير رسمية.

ولفت التقرير إلى أن مصر عانت في عام 2023 من نقص حاد في العملات الأجنبية بسبب نظام سعر الصرف الثابت والمبالغة في قيمة العملة المحلية. وأدى ذلك إلى ظهور سوق موازية، حيث تجاوز الجنيه المصري 70 جنيها مصريا مقابل الدولار الأمريكي في وقت ما، وخفض بشكل كبير التحويلات الرسمية من المغتربين المصريين.

انخفضت تحويلات المصريين بالخارج إلى مصر بنسبة 31% تقريبًا في عام 2023 لتصل إلى 19.5 مليار دولار، إذ أدى سعر صرف ثابت إلى جانب نقص العملات الصعبة، إلى عودة وارتفاع سعر صرف السوق الموازي، مما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم وتأجيل المراجعة الأولى والثانية لتسهيل صندوق النقد الدولي الممد، وإثارة تخفيضات التصنيف من قبل وكالات التصنيف الثلاث الكبرى، والتي عكست تدهور قدرة البلاد على تحمل الديون وعجز العملات الأجنبية.

عرضت سوق الصرف الموازية أسعارًا أكثر جاذبية للمغتربين المصريين، مما دفع العديد من المصريين في الخارج إلى اللجوء عبر قنوات غير رسمية.

أدت عمليات خفض قيمة العملة الأخيرة ورفع أسعار الفائدة، واستكمال مراجعات صندوق النقد الدولي، واستثمارات الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة الثقة في إمكانية ارتفاع تدفقات التحويلات.

وأعلنت الحكومة في وقت سابق من هذا العام أن تحويلات المصريين بالخارج تعود تدريجياً إلى مستويات ما قبل الصدمة، خاصة مع اختفاء علاوة السوق الموازية.

لتشجيع نمو سوق التحويلات، اتخذت الحكومة المصرية عدة مبادرات منها استخدام القنوات الرقمية لتحويل الأموال في القطاع الرسمي؛ إطلاق منتجات و صناديق ادخار من قبل البنوك معفاة من العمولات لصالح الجالية المصرية، إعلان البنك المركزي المصري تحرير سعر الصرف في مارس 2024.

شجعت هذه الخطوة تدفقات محافظ الاستثمار الأجنبية بقيمة 2 مليار دولار إلى السوق المحلية في أبريل وفقًا لقسم مراقبة البيانات العالمية في جي بي مورجان، مما ساعد على الحد من الظروف النقدية للحفاظ على مسار ثابت لتحقيق هدف التضخم.

 

أخبار ذات صلة

30 يونيو .. سطرت مستقبل الجمهورية الجديدة بحزم اصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية وثقافية

اعرف موعد إجازة البنوك بمناسبة رأس السنة الهجرية

أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد

الاتحاد المصري للتأمين: إدارة الكفاءات أهم تحديات صناعة التأمين

أسعار الدولار في مصر اليوم السبت

سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم السبت

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت

آخر الأخبار
رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر رئيس الوزراء يشهد توقيع أربع اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء مع المطورين الأوروبيين رئيس الوزراء يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي السيدة انتصار السيسى للمصريين: أدعوكم لاستلهام روح 30 يونيو لمواجهة التحديات حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع نص كلمة الرئيس السيسي في ذكرى ثورة 30 يونيو كاظم الساهر يزور مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية وزير المالية: تعزيز التعاون المشترك لدعم فرص التمويل الأخضر والمستدام فى مصر وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات 30 يونيو .. سطرت مستقبل الجمهورية الجديدة بحزم اصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية وثقافية السيسي: ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة هذا العام تأتي لتؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم الإسكان: رفع كفاءة وتطوير الطرق بمدن القاهرة الجديدة و 15مايو والعبور والشيخ زايد اعرف موعد إجازة البنوك بمناسبة رأس السنة الهجرية رئيس الوزراء: توقيع اتفاقيات التعاون مع الاتحاد الأوروبى لحظة تاريخية حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات نور النبوي يصور مسلسله الجديد خلال أيام فيلم ولاد رزق 3 يحقق 4 مليون و126 ألف إيرادات في دور العرض السينمائي فيراري تعلن إنتاج أول سيارة كهربائية بأعلى صوت موتور سعر سيارة كيا سبورتاج "هاي لاين فيفو تطلق تابلت أندرويد ببطارية 10 آلاف أمبير