الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رئيسة البنك المركزي الأوروبي : خفض الفائدة مجددا ليس أمرا مُلحا

قالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبيإن البنك يحتاج لمزيد من الوقت ليخلُص إلى أن التضخم يمضي بثبات في طريقه نحو هدفه البالغ 2% ، وإن التطورات الاقتصادية الجيدة تشير إلى أن خفض سعر الفائدة مجددا ليس أمرا مُلحا.

وخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأولى في يونيو الماضي ، بعد أقوى موجة لرفع أسعار الفائدة، لكنه أحجم عن الالتزام بأي تحركات تالية مجادلا بأن شدة عدم اليقين تحول دون الإعلان عن خفض ثان.

وقالت لاجارد في منتدى البنك المركزي الأوروبي للبنوك المركزية ، اليوم الاثنين، “سيستغرق الأمر بعض الوقت كي نجمع بيانات كافية للتأكد من أن مخاطر التضخم فوق الحد المستهدف انقضت”.

وأضافت “سوق العمل القوية تعني أن بوسعنا تخصيص وقت لجمع معلومات جديدة”.

ويحاول البنك المركزي الأوروبي الموازنة بين عدم اليقين إزاء التضخم وضعف النمو ، وقد يسوغ عدم اليقين الحذر في خفض أسعار الفائدة، لكن الضعف الاقتصادي المستمر يعزز الحجة لصالح التيسير النقدي ، الأمر الذي يدفع البنك المركزي الأوروبي في اتجاهين متعارضين.

واعترفت لاجارد بهذه المعضلة، محذرة من أن تجنب التكتل للركود ليس مضمونا، على الرغم من الارتفاع المتواضع في النمو في الربع الماضي.

وقالت “الهبوط السلس ما زال غير مضمون ، يتعين علينا أيضا الأخذ في اعتبارنا حقيقة أن توقعات النمو ما زالت غير مؤكدة”.

وجاءت مؤشرات النمو في الأسابيع الماضية ليظهر فيها الجانب الأضعف من التوقعات، مما يشكل تحديا لوجهة نظر واسعة النطاق مفادها أن الركود الاقتصادي الذي استمر عاما ونصف العام قد انتهى وأن التعافي بدأ يترسخ.

لكن المستثمرين ما زالوا يراهنون على أن المخاوف من التضخم ستطغى على المخاوف من الركود الاقتصادي ، وأن المركزي الأوروبي سيلتزم البطء الشديد في خفض أسعار الفائدة، خاصة بعد أن أظهر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تحليه بالصبر.

والبنوك تحسب الآن حساب خفض واحد أو اثنين إضافيين هذا العام وأربعة فقط من الآن وحتى نهاية عام 2025.

ويرجع ذلك في الغالب إلى أن توقعات التضخم ما زالت شديدة الغموض ، ومن المتوقع أن يحوم نمو الأسعار حول 2.5% لبقية العام، قبل أن يتراجع إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% بحلول نهاية عام 2025.

أخبار ذات صلة

ارتفاع الطلب العالمى على النفط بـ350 ألف برميل يوميا

تركيا ترفع أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين 20 و50% بدءا من يوليو

البنك المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة عند 50% للشهر الثالث

تراجع أسواق الأسهم الآسيوية بعد استقرار متأخر لـ الين

علامتا إلف بار ولوست ماري تفوزان بجائزة “أفضل ابتكار” في المعرض العالمي للسجائر الإلكترونية 2024

السويد تخفض الضرائب على “مضغات التبغ” وتؤكد أنها “أقل خطورة”

أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية.. تفاصيل

«المركزي الألماني» يتوقع نمو اقتصاد البلاد 0.3 % في 2024

آخر الأخبار
رئيس الوزراء يتابع جهود توافر السلع وضبط الأسواق بنك أبوظبي الأول مصر يعين لجنة رقابة شرعية جديدة لتطوير الخدمات المصرفية الإسلامية بنك القاهرة يقدم شهادة البريمو متغيرة العائد بفائدة 27%.. تعرف على الحد الأدنى للشراء منتجع وفلل هيلتون شاطئ سلوى يكشف عن أول يوم خاص بالسيدات في الحديقة المائية بقطر  ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 10.7% في مايو استمرار ارتفاع الطلب على الشحن الجوي في شهر مايو مجموعة بلازا بريميوم تتعاون مع علامة نوميرو أونو للكافيار الفاخر "في إف إس جلوبال" تطلق خدمة "الفحص الطبي على عتبة داركم" بالتعاون مع "إيه إم إتش" في الإمارات إيرادات فيلم جوازة توكسيك في أول أيام عرضه بالسينمات "مصرف البحرين المركزي" يعرف المؤسسات المالية والمصرفية بإطار الـ ESG شركة سايمون كوشر توسع أعمالها في الشرق الأوسط بافتتاح مكتبها في السعودية شوبير عن أزمة المنتخب الأولمبى: لو اتكلمت الكل هيزعل منى محافظ أسيوط : توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع بمراكز المحافظة منذ بدء التوريد حتى الآن برنامج Young Professionalsيطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي المنتدى العالمي للنيكوتين بوارسو يختتم فعالياته السنوية بتوصيات لتعزيز استخدام المنتجات المبتكرة الب... المستشار العقاري آدم أمين يعلن انطلاق برنامجه "عقارات مصر والعالم" على قناة الشمس " شباب الأعمال " تثمن اختيار الوزراء الجدد وتطالب بخطة لزيادة مساهمة القطاع الخاص ل 70% وخفض التضخم وزير الزراعة السابق يقدم التهنئة للوزير الحالي ويتمنى له التوفيق في خدمة بلدنا الغالية بوسي وعزيز مرقة يطرحان أغنية "أنت النجم" لحملة "طلبات" "المصرية اللبنانية" تهنئ الحكومة الجديدة وتؤكد اهمية التواصل مع مجتمع الأعمال في تحقيق التنمية