الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

محضر الفيدرالي الأمريكي: خفض سعر الفائدة «محتمل» في سبتمبر

 

 

أظهر محضر الاجتماع الذي صدر أن مسئولي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعهم في يوليو اقتربوا من خفض سعر الفائدة الذي طال انتظاره، بينما أشاروا إلى أن التخفيض في سبتمبر أصبح محتملاً بشكل متزايد.

 

وأظهر محضر الاجتماع  أن مسئولي المجلس يميلون بقوة نحو خفض سعر الفائدة في الاجتماع المقبل في سبتمبر.

 

وأضافت التفاصيل الواردة في محضر الاجتماع أن العديد من المشاركين كانوا يرغبون في خفض الفائدة على الفور.

 

وذكر الملخص أن “الغالبية العظمى” من المشاركين في الاجتماع الذي انعقد في 30 و31 يوليو “لاحظوا أنه إذا استمرت البيانات في الظهور كما هو متوقع، فمن المرجح أن يكون من المناسب تخفيف السياسة في الاجتماع المقبل”.

 

ووفق محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي، رأى المشاركون أن البيانات الواردة تعزز ثقتهم في أن التضخم يتجه نحو هدف 2%”.

 

وبينما صوت جميع الناخبين في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد أسعار الفائدة لصالح إبقاء أسعار الفائدة ثابتة، كان هناك ميل بين عدد غير محدد من المسؤولين لبدء التيسير في اجتماع يوليو بدلاً من الانتظار حتى سبتمبر.

 

وذكرت الوثيقة أن “العديد من المشاركين في الاجتماع لاحظوا أن التقدم الأخير بشأن التضخم والزيادات في معدل البطالة بمثابة حجة معقولة لخفض النطاق المستهدف بمقدار 25 نقطة أساس في هذا الاجتماع أو أنهم كان بإمكانهم دعم مثل هذا القرار”.

 

تقوم الأسواق بتسعير التخفيض بالكامل في سبتمبر، والذي سيكون الأول منذ التخفيف الطارئ في الأيام الأولى لأزمة كوفيد.

 

نقطة الأساس الواحدة هي 0.01 نقطة مئوية، لذا فإن التخفيض بمقدار 25 نقطة أساس سيكون معادلاً لربع نقطة مئوية.

 

وباللغة التي يستخدمها الفيدرالي في محاضره، والتي لا تذكر أسماء ولا تحدد عدد صناع السياسات الذين شعروا بطريقة معينة، فإن “عدة” هو رقم صغير نسبياً.

 

الثقة بتراجع التضخم

ومع ذلك، أوضح الملخص أن المسئولين كانوا واثقين بشأن اتجاه التضخم، ومستعدون للبدء في تخفيف السياسة إذا استمرت البيانات في التعاون.

 

وكانت الاتجاهات ذات شقين: أظهرت مؤشرات التضخم تراجعاً كبيراً في ضغوط الأسعار، في حين أشار بعض الأعضاء إلى المخاوف بشأن سوق العمل، بالإضافة إلى الصعوبات التي تواجهها الأسر، وخاصة تلك الموجودة في الطرف الأدنى من طيف الدخل، في البيئة الحالية.

 

وجاء في المحضر: “فيما يتعلق بتوقعات التضخم، رأى المشاركون أن البيانات الأخيرة زادت ثقتهم في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%، لاحظ جميع المشاركين تقريباً أن العوامل التي ساهمت في تراجع التضخم الأخير من المرجح أن تستمر في الضغط على التضخم في الأشهر المقبلة”.

 

مخاوف سوق العمل

وفي سوق العمل، أشار “العديد” من المسئولين إلى أن “المكاسب المعلنة في الرواتب ربما تكون مبالغ فيها”.

 

وجاء في المحضر: “لاحظ غالبية المشاركين أن المخاطر التي تهدد هدف التوظيف قد زادت”، وأشار العديد من المشاركين إلى أن المخاطر التي تهدد هدف التضخم قد انخفضت، وأشار بعض المشاركين إلى خطر أن يؤدي المزيد من التيسير التدريجي لظروف سوق العمل إلى تدهور أكثر خطورة.

 

وفي بيانها بعد الاجتماع، أشارت اللجنة إلى أن مكاسب الوظائف قد تراجعت وأن التضخم “تراجع” أيضاً.

 

ومع ذلك، فقد اختار الحفاظ على سعر الفائدة القياسي على الأموال، والذي يستهدف حالياً نطاقاً يتراوح بين 5.25% و5.5%، وهو أعلى مستوى له منذ 23 عاماً.

 

خطاب باول

إلى ذلك، يُتوقع أن يبدأ رئيس  الفيدرالي الأمريكي جيروم باول الفصل المقبل في معركته ضد التضخم يوم الجمعة، حيث يُتوقع أن يهيئ السبيل لأجواء خفض أسعار الفائدة، مع تقديم تطمينات للمستثمرين حول قدرة صانعي السياسة النقدية على تفادي تباطؤ اقتصادي حاد.

 

يأتي هذا الخطاب المرتقب في الاجتماع السنوي للفيدرالي في جاكسون هول بولاية وايومنغ، في وقت حاسم للبنك المركزي الأمريكي وسوق سندات الخزانة البالغة قيمتها 27 تريليون دولار.

 

يتجه باول وزملاؤه نحو خفض تكاليف الاقتراض قبل سبع أسابيع من الانتخابات الرئاسية، وهي مهمة حساسة ستضعهم تحت تدقيق مكثف.

 

كما يتزامن ذلك مع زيادة اهتمام المسئولين بسوق العمل المتباطئة بعد سنوات من التركيز الشديد على ضغوط الأسعار.

أخبار ذات صلة

اختتام فعاليات قمة “أفريقيا التي لا تقهر” بإعلانات والتزامات أساسية لدفع عجلة النمو في أفريقيا

الأسهم الأمريكية تنهي تعاملات الجمعة متراجعة.. و”داو جونز” الرابح الوحيد

بنك UBS: انخفاض إنتاج الصلب العالمي بنسبة 7% سنويًا

أسعار النفط تسجل 74.69 دولار لخام برنت و71.22 دولار للخام الأمريكى

اللوتري الأمريكي

دليل شامل.. كيفية التقديم في اللوتري الأمريكي 2025؟

اجتماع الفيدرالي

تحليل شامل لقرارات اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخيرة وتأثيرها على الأسواق

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020

معركة مكافحة التدخين تحت تهديد “ثقافة الإلغاء” والمعلومات المضللة

آخر الأخبار
ريتز تكشف الستار عن أكبر صالة عرض للسيارات الفارهة في مصر Samsung Galaxy S24 FE: مواصفات خيالية بسعر معقول جدول قروض بنك مصر للموظفين: كل ما تحتاج معرفته عن التمويل الشخصي رسميًا.. موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 وزير الاستثمار يلتقي ممثلي عدد من الشركات الفرنسية المهتمة بالاستثمار في مصر الداخلية تُعلن مد فعاليات المرحلة الـ 26 من مبادرة "كلنا واحد" لمدة شهر وزير التموين: أي حديث عن دعم نقدي دون رقابة على الأسواق سيكون منقوصا الرئيس السيسى يتحدث عن استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة.. تفاصيل أحدث أسعار شقق كمبوند الياسمين .. مقارنة بين الأحجام والتشطيبات مصرللطيران تشارك في ملتقي السياحة والمسؤلية المجتمعية بمؤسسة 57357 وزير الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه مستحقات نتيجة للتعامل مع ملف سرقة التيار غدا.. انخفاض طفيف بالحرارة وفرص أمطار ببعض المناطق والعظمى بالقاهرة 30 درجة Afreximbank joins Patronage Partner AfCFTA Secretariat as Host Partner قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية تعلن انطلاقها الرسمي وتوقع مذكرة تفاهم مع نقابة المهندسين وزير التموين يبحث مع شركة مايكروسوفت العالمية سبل التعاون في مجالات التحول الرقمي شيري أريزو 5..دليل الشراء الشامل والمواصفات الفنية رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول سداد مستحقات الشركاء الأجانبية حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 95 مليون و681 ألف خدمة مجانية خلال 60 يوما الاتحاد المصري للتأمين ينظم ورشة عمل لمناقشة تعويضات فقد الأرباح الناتج عن توقف الاعمال وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية