الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجموعة موانئ أبوظبي تحرز تقدماً بارزاً في أجندة الاستدامة لعام 2023

أصدرت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي (ADX: ADPORTS)، المحرك العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، تقريرها السنوي للاستدامة لعام 2023، والذي سلَّط الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزته في خططها لإزالة الكربون، ما يعكس نهجها الاستباقي والاستشرافي لمعالجة تحديات الاستدامة التي تواجه العالم اليوم.

يعكس التقرير التزام مجموعة موانئ أبوظبي بمشاركة أداء عملياتها بكل شفافية مع الجهات المعنية، باعتبارها شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ومحركاً رائداً للقطاعات البحرية والصناعية واللوجستية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وأهداف الاستدامة المعمول بها في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

كما يتناول التقرير مسيرة المجموعة وشراكاتها وجهودها التعاونية الرامية إلى صياغة مستقبل أكثر استدامة ومرونة للجميع، ويؤكد على دورها المحوري في ترك آثار إيجابية على كافة الصعد البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

ومن بين أبرز الإنجازات التي يتناولها التقرير، نجاح المجموعة في طرح 124 مبادرة للمسؤولية المجتمعية المؤسسية، ووصول نسبة الرضا الوظيفي إلى 84%، وزيادة إجمالي عدد ساعات تدريب الموظفين بنسبة 57%، وزيادة عدد الموظفات بنسبة 42%. كما حصدت المجموعة العديد من الجوائز المرموقة في المجال البيئي والمجتمعي والحوكمة خلال العام، وذلك من قبل الأمم المتحدة، ومجلس الأعمال بجامعة هارفارد، وجائزة الأعمال الدولية، وجائزة أبوظبي للقيادة المستدامة للأعمال، وغيرها.

وكانت جهود المجموعة في إزالة الكربون من بين أبرز الإنجازات التي حققتها في عام 2023، حيث نجحت المجموعة في الحد من التأثير البيئي لعمليات مناولة الحاويات في الموانئ من خلال تحسين مستوى الكفاءة وترشيد الطاقة وخفض انبعاثات الكربون. وفيما يتعلق بكثافة انبعاثات غازات الدفيئة، وهي مقياس معتمد للوقوف على الأثر البيئي للأنشطة الصناعية، فقد انخفضت بنسبة 2% خلال عام 2023 لتصل إلى 11.67 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، مقارنة بنحو 11.93 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل حاوية نمطية في عام 2022.

وقد نجحت المجموعة في تحقيق هذا الانخفاض من خلال تعزيز الكفاءة في عمليات مناولة الحاويات، وتوفير المزيد من الطاقة في محطاتها البحرية، ومواصلة توسيع نطاق جهودها لإزالة الكربون، لتشمل زيادة الاعتماد على طاقة الكهرباء المولدة من وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

علاوة على ذلك، فقد أشار تقرير الاستدامة لعام 2023 إلى تحقيق انخفاض بنسبة 7% في كثافة استهلاك الكهرباء. وكانت هذه النتائج الإيجابية ضمن مجموعة أوسع من إنجازات الاستدامة التي شملت كذلك تحقيق ارتفاع بنسبة 174% في حجم النفايات الصلبة المعاد تدويرها في مرافق المجموعة.

كما أعلنت المجموعة أنها تمكنت من تعزيز جهودها في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في عملياتها خلال عام 2023، مما ساهم في تسجيل انخفاض بنحو 5,000 طن مكافئ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال العام، بفضل استخدام هذه الطاقة النظيفة.

علاوة على ذلك، تخطط المجموعة لتنفيذ عدد من مشاريع توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في كل من ميناء خليفة وميناء زايد وفي مقرها الإداري في أبوظبي، ولاحقاً في ميناء سفاجا المصري متعدد الأغراض، الذي ستديره بموجب اتفاقية الامتياز التي أبرمتها مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر في مصر.

وتعليقاً على إصدار التقرير، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: “في إطار جهودنا الحثيثة لتحقيق التنمية المتوازنة، واستلهاماً من الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، قطعت مجموعة موانئ أبوظبي خطوات كبيرة في تنويع اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، مع الوفاء بالتزاماتنا تجاه الاستدامة. ومع تحقيق المجموعة لهذا التقدم البارز في أجندة الاستدامة في ظل مشهد عالمي دائم التطور، فإننا نتعهد بمواصلة السير على نهجنا الثابت نحو الالتزام بمسؤولياتنا البيئية والمجتمعية والحوكمة، ونضعها في صميم استراتيجيتنا”.

وبدوره، قال الكابتن سيف المهيري، الرئيس التنفيذي – أبوظبي البحرية، والرئيس التنفيذي للاستدامة، مجموعة موانئ أبوظبي: “أود أن أحيي فرقنا على عملهم الجاد والتزامهم بتحقيق أهداف الاستدامة لمجموعة موانئ أبوظبي، فهذه الجهود الدؤوبة هي التي أثمرت عن تحقيق تلك النتائج الإيجابية الواردة في تقرير الاستدامة لعام 2023. ومع استمرارنا في النمو والتوسع، فإن تجربة مجموعة موانئ أبوظبي تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أنه من الممكن انتهاج الطرق المستدامة لتحقيق النمو والوصول إلى الأهداف التجارية والمجتمعية المرجوة”.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة موانئ أبوظبي تمتلك محفظة أعمال متنوعة تشمل التجارة والصناعة والخدمات اللوجستية والنقل، وتتواجد في أكثر من 50 بلداً حول العالم. وتضم المجموعة عدداً من قطاعات الأعمال الرئيسية وهي: قطاع الموانئ، وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحري والشحن، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي

وفي عام 2023، ارتفع تصنيف ميناء خليفة، المنشأة الرائدة في محفظة أعمال المجموعة، إلى المركز الثالث عالمياً على مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي، الصادر عن البنك الدولي ووحدة معلومات السوق العالمي التابعة لوكالة ستاندرد آند بورز.

أخبار ذات صلة

وزير الاستثمار يشارك بجلسة نقاشية حول تعزيز بيئة الأعمال وتيسير حركة التجارة الخارجية

رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها “رأس بناس”

مباحثات بترولية مع نائب الرئيس التنفيذى للغاز الطبيعى المسال بشركة شل

بيدزي تطلق أعمالها في الإمارات، وتسعى لإحداث قفزة نوعية في سوق الدمج والاستحواذ للشركات الصغيرة والمتوسطة

تعاون بين شركة SBT-SENDDEX و شركة NTSC وإلكترومين لتعزيز مستقبل النقل المستدام في السعودية

وزير الكهرباء يستعرض جهود الوزارة لخفض الفقد في شبكات توزيع الكهرباء

قمة فوربس الشرق الأوسط لقادة الرعاية الصحية

قمة فوربس الشرق الأوسط لقادة الرعاية الصحية تنطلق في أبوظبي بالشراكة مع بيورهيلث

«آي صاغة»: تقلبات سعرية بأسواق الذهب عقب قرار خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس

آخر الأخبار
الحكومة: تكلفة أنبوبة البوتاجاز 340 جنيهًا.. وصعب استمرار بيعها بـ100 جنيه مؤسسة الجود الخيرية توقع بروتوكول تعاون مع تطبيق WEDDnGO لدعم تجهيز العرائس اليتيمات وزير الاستثمار يشارك بجلسة نقاشية حول تعزيز بيئة الأعمال وتيسير حركة التجارة الخارجية وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها "رأس بناس" كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي؟ مراسى تقيم إحتفال ضخم بمناسبة اليوم الوطني السعودي أسعار شقق الإسكان في المدن الجديدة: دليلك الشامل لاتخاذ قرار الشراء ڤودافون مصر تناقش توسيع استثماراتها الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات في مصر خلال البعثة البريطانية المص... تحليل شامل لقرارات اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخيرة وتأثيرها على الأسواق دليل لاستعلامك عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة برقم الجلوس إطلاق المنتجات المبتكرة من هواوي يكشف عن تجربة الأجهزة القابلة للارتداء من الجيل التالي وإنتاجية سلس... "مؤتمر التثقيف بمرض السكري" يختتم أعمال نسخته الأولى بنجاح كم سعرأنبوبة البوتاجاز اليوم ؟ تعرف على الأسعار الجديدة بنك مصر يحقق طفرة هائلة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر 2023 الآن.. رابط حجز شقق سكن لكل المصريين 2024 سجل الان تعرف على مميزات وعيوب هاتف شاومي Redmi 14R الجديد السعودية : مليون وظيفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بدعم برنامج كفالة «نستله مصر» تشارك في «مدرسة السعادة» مستشفى "حروق أهل مصر" يعزز وعي العاملين بالقطاع الصحي