الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مصر تنتهي من إنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج سكر البنجر

قال مسئول بشركة القناة للسكر، إن شركته انتهت من الأعمال الانشائية وأوشكت على إنهاء التجهيزات الخاصة بأكبر مصنع لإنتاج سكر البنجر في العالم، والذي يتم إقامته بغرب المنيا، مؤكدًا أن بدء الانتاج سيكون في مارس المقبل.

ومشروع القناة للسكر يعتبر أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم، ويقع غرب محافظة المنيا بمدينة ملوي ، باستثمارات نحو مليار دولار، لإنتاج ما يزيد على 900 ألف طن سنويا، بجانب تنمية واستصلاح 181 ألف فدان.

وتسعى “القناة للسكر” لإنتاج 400 ألف طن من السكر الأبيض سنويا عندما تبدأ الإنتاج في عام 2021، مع التخطيط للوصول إلى كامل طاقتها الإنتاجية التي تبلغ 900 ألف طن سنويا في عام 2023.

ومشروع مصنع “القناة للسكر” يتم من خلال شراكة بين رجل الأعمال الإماراتي جمال الغرير، العضو المنتدب والمساهم الرئيسي في شركة (الخليج للسكر)، ومستثمرين إماراتيين آخرين، وشركة (الأهلي كابيتال) القابضة المصرية، الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري.

إطلاق التيار الكهربائي بمحطة محولات المصنع

وفي الأيام الماضية تم إطلاق التيار الكهربي بمحطة محولات مصنع القناة للسكر بالمنيا، حيث أعلنت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه تم وضع الجهد على الدائرتين (1 ، 2 ) غرب ملوي / القناة للسكر جهد 220 ك .ف لعدد 158 برجا كهربائيا بطول 53 كيلو متر بعمق الصحراء لتغذية محطة محولات القناه للسكر – بالإضافة إلى مشروع إنشاء الخط الهوائي غرب ملوي /القناة للسكر جهد 220 كف تنفيذ شركة السويدي.

كما تم تنفيذ مشروع توسعة محطة محولات غرب ملوي بعدد 2 خلية جهد 220 كفا وتوسعة قضبان المحطة جهد 220 كفا تنفيذ شركة سيمنز و إزالة سور المحطة القديم وبناء سور جديد والتنسيق مع شركة توزيع مصر الوسطى لإزالة غابة من كابلات التوزيع وإنشاء مجارى كابلات حديثة وكذلك تعديل مسار خطوط هوائية للتوزيع وتحويلها إلى كابلات كي لا تعوق مسار الخط جهد 220 كفا وتركيب خلايا وقاية وتحكم حديثة من داخل محطة غرب ملوي.

وهذه المشروعات ساهمت فيها قطاعات منطقة كهرباء مصر الوسطي بإدارتها المختلفة والتجهيز لإطلاق التيار الكهربائي علي محطة مشروع القناة للسكر يعتبر أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم .

حفر 120 بئرًا لزراعة البنجر

من جانبها تقوم شركة “زيبك” الصينية بتنفيذ مشروعا لاستصلاح مساحة ضخمة من صحراء غرب المنيا لإنشاء أكبر المزارع في الشرق الأوسط، لخدمة مصنع القناة للسكر.

وتقوم الشركة الصينية من خلال ثلاث بريمات حفر بحفر الآبار الخاصة بمشروع الاستصلاح التابع للمصنع، وقد قامت بالفعل بحفر ما يزيد عن 120 بئرا من أصل 300 بئر مياه.

وقال لي وي مدير فرع شركة (زيبك) في مصر، إن معظم أعضاء فريق عمل الشركة مهندسون وعمال مصريون يدعمهم عدد قليل من الفنيين الصينيين، وهم يعملون يدا بيد لتحويل الصحراء المصرية إلى أراض خضراء عن طريق جلب المياه الجوفية إلى السطح.

وأضاف لي، طبقًا لوكالة شينخوا الصينية :” لقد جلبنا معداتنا وتقنياتنا وخبراتنا إلى مصر منذ أن جئنا إلى هنا في عام 2016″.

وتستخدم زيبك ثلاث بريمات بقوة 650 حصان للواحدة، ويبلغ ارتفاع كل منها حوالي 40 مترا، بالإضافة إلى المعدات الثقيلة الأخرى مثل ناقلات البريمات والأوناش ومولدات الكهرباء وعدد من الشاحنات والمركبات في المواقع المختلفة بالظهير الصحراوي للمنيا، لإنجاز حفر 300 بئر لمشروع “القناة للسكر”.

وأعرب القائمون على المشروع عن رضاهم عن أداء شركة زيبك، التي ساعدتهم في استصلاح جزء كبير من المساحة الإجمالية للمشروع البالغة 181 ألف فدان، منها 50 ألف فدان للزراعة في غضون الأشهر الستة المقبلة.

إنشاء أكبر صومعة في العالم

وانتهت شركة القناة للسكر من إنشاء أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم، والصومعة بسعة تخزين تبلغ 417000 طناً لتخزين السكر الأبيض ويبلغ قطرها 124 متر وعمق 65 متر وارتفاعها 40 متر ، مما يجعلها أكبر صومعة تم بناؤها على الإطلاق .

وسيسهم المشروع في إحلال واردات بقيمة 900 مليون دولار سنويا، وأنه سيصدر منتجات ثانوية بقيمة تصل إلى 120 مليون طن سنويا.

ويستهدف مشروع الشركة، إلى جانب إنتاج السكر الأبيض، إنتاج 216 ألف طن من لب البنجر، و243 ألف طن من “المولاس” سنويا، والمستهدف تصديرها للخارج بالكامل.

أخبار ذات صلة

وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28»

شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين

المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل

عماد قناوي: الحكومة المصرية انتهجت عدد من السياسات لدعم الصادرات

بوما تُطلق حملة كبرى لتعزيز مكانتها في عالم الأداء الرياضي

شركة سبرودل تحتفل بمرور 10 سنوات على حلول المياه المستدامة

شركة “دى سكويرز” تكشف الستار عن حلول تقنية مبتكرة للولاء في معرض “لويالتي كونكت جلوبل” في دبي

م. على عبدالقادر: 9 محاور تنهى مشاكل المصدرين وتحقق ال 100 مليار دولار

آخر الأخبار
مدبولي: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافى الكامل وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28» رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23% شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024 الأكاديمية العربية تختتم فعاليات البطولة الدولية للبرمجة ICPC مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل كولر يعقد محاضرة فنية للاعبى الأهلى ويتدرب على ملعب مازيمبى كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول نجري من اجل صحة أفضل"ماراثون الاتـــحاد المصـــري للتأميـــــن في نسخته الخامسة المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل كاسبرسكي تقدم نظام Thin Client 2.0 المحدث بحل المناعة السيبرانية وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة عدد من الموضوعات المشتركة يلا لودو تتعاون مع متجر HUAWEI AppGallery لتنظيم فعاليات بطولة مشوّقة في بغداد مجموعة مراكز التسوق في دبي تختتم حملة "العيدية 2024" بجوائز نقدية بقيمة 200،000 درهم لـ22 فائز قرارات مجلس الوزراء اليوم الخميس وزير العمل يلتقى عمال مصريين مُرشحين للعمل في موسم حج 2024 مصر توافق على إنشاء منطقة حرة باسم شركة قناة السويس للقوارب الحديثة محافظ جنوب سيناء: تعاون مع اتحاد الاعلام السياحي لدعم السياحة المصرية