الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

التموين: توريد 15 ألف طن أرز شعير وحصاد 75٪ من المحصول بالدقهلية

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام أرز الشعير من المزارعين بعد التسهيلات التي أعلنت عنها الحكومة، في موسم توريد المحصول الذي بدء في 15 أغسطس الماضي ويستمر حتي منتصف ديسمبر المقبل.

وكشف السيد دايرة مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الدقهلية أن معدلات توريد الأرز ارتفعت إلي 15 ألف طن منذ بدء التوريد وحتي الان، حيث تبلغ المساحة المنزرعة 318 ألف فدان بالمحافظة، وتم حصاد 75٪ من إجمالي المساحات المنزرعة ومتبقي 25٪ يتم حصادها تباعا.

وأوضح “دايرة” الدولة قامت بزيادة سعر توريد الأرز رفيع الحبة الي 6500 جنيه للطن، و 6750 جنيه عريض الحبة مضاف إليهما حافز التوريد بقيمة 100 جنيه للطن تشجيعا للمزارعين على توريد المحصول لصالح الحكومة.

وقال إنه تم تقديم تسهيلات للمزارعين تتضمن إرسال مندوب ينوب عن مجموعة من المزارعين في توريد حصصهم للمضارب ، مشددا على توقيع عقوبات على الممتنعين عن التوريد تتراوح من 100 الف الي 500 الف جنيه بالإضافة إلي 10 آلاف جنيه عن كل طن لم يتم توريده.

ولفت “دايرة” إلى إطلاق حملات تفتيشية ورقابية لمتابعة عمليات التوريد ومنع تسريب الأرز الي السوق السوداء، لافتاً إلي أنه تم تحرير 35 محضر وضبط 150 طن أرز مخزنة لدي عدد من التجار .

وأوضح أن مديرية التموين لا تتعمد توقيع الجزاءات مباشرة على المزارعين الممتنعين عن التوريد، و إنما تقوم بتوجيه إنذارات لهم عبر الجمعيات الزراعية ودور العبادة لتوعيتهم بأهمية توريد محصول الأرز لما له من أثر في توفير احتياجات المواطنين على البطاقات التموينية.

وقال مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في الدقهلية أن المحافظة يتبعها 31 موقعا لاستلام الأرز من إجمالي 150 على مستوي الجمهورية، مشيراً إلي أن المواقع تشمل مضارب دمياط وبلقاس، والشون التابعة للبنك الزراعي، والمطاحن والصوامع.

وأصدرت وزارة التموين قرارا بإلزام مزارعي الأرز توريد طن واحد ارز شعير عن كل فدان مزروع وهو ما يعادل ‏25% من انتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية، بإجمالي مستهدف ‏‏1.5 مليون طن ارز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام وهو ما يدعم ‏استراتيجية الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي من السلع الاساسية، اضافة الى ‏تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة الارز وتأمين احتياجات بطاقات التموين من ‏هذه السلعة الاستراتيجية.‏

وأوضح “دائرة” أن الأسعار المحددة للتوريد هذا العام مجزية جدا وتحمل هامش ربح ‏جيد وعادل للمزارعين، مشيرا إلى ان مستحقات الموردين سوف تصرف ‏خلال 48 ساعة بحد اقصى من الاستلام، ويعد عدم التسليم مخالفة تموينية.

وأكد أن هناك توجيهات بتسهيل عمليات ‏التوريد للموردين والمزارعين مع مراعاة ان يكون ارز الشعير المورد مطابق ‏للمواصفات الموضوعة، وان كل نقطة استلام يوجد بها لجنة استلام برئاسة ‏مندوب عن مديرية التموين المختصة ومندوب عن هيئة سلامة الغذاء واخر ‏عن مديرية الزراعة ومندوب عن الجهات المسوقة.

ونص القرار على أن ‏الجهات المسوقة تشمل شركات المضارب التابعة للشركة القابضة للصناعات ‏الغذائية اضافة الى البنك الزراعي المصري وأي جهة أخرى يتم اعتمادها من ‏وزارة التموين والتجارة الداخلية.‏

أخبار ذات صلة

وزير المالية: ٣ أولويات لتعزيز البنية المالية الإفريقية في مواجهة التحديات العالمية

بروتوكول تعاون بين جامعة النيل ومؤسسة بصيرة وجامعة ويسترن ميتشجن الأمريكية لتأهيل متحدي الإعاقة البصرية

وزيرة التخطيط تشارك في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي ٢٠٢٤ بواشنطن

«آي صاغة»: الذهب يواصل الارتفاع مع استمرار الصراع في الشرق الأوسط

الهيدروجين والطاقة الشمسية والرياح على رأس أولويات المملكة للريادة في مجال الطاقة النظيفة

د. كريم رأفت: البريكس فرصة ذهبية لتعزيز مكانة مصر الاقتصادية على الساحة الدولية

بيرسون تكشف عن مجموعة من الحلول اللغوية المبتكرة لسد فجوات التواصل في مكان العمل

دبي تحتفي بأكبر نسخة من معرض جلفود للتصنيع في الذكرى العاشرة على انطلاقه

آخر الأخبار
إيناس عزالدين بإطلالة ملكية في أحدث ظهور (صور) وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدي... الرقابة المالية تنظم ضوابط توريق الحقوق المالية الناشئة عن مزاولة أنشطة التمويل غير المصرفي خبير اقتصادي يعدد المكاسب الاقتصادية من مشاركة السيسي في القمة الـ 16 لتجمع بريكس في روسيا وزيرة التضامن الاجتماعي تكرم عدداً من النماذج الملهمة في إطار مبادرة " الأب القدوة " الزمالك يعلن رسميا سداد 600 ألف درهم غرامة لخناقة الثلاثي.. و10 محامين يتابعوا القضية (فيديو) وزير الثقافة:نسعى لتفعيل مستهدفات الدولة من خلال فتح التعاون مع وزارات المجموعة الوزارية للتنمية الب... مصر للطيران للخدمات الأرضية تجدد التعاقد مع الخطوط الجوية الإماراتية بمحطة القاهرة السير مجدى يعقوب يوجه نصائح مهمة للأطباء وزير المالية: ٣ أولويات لتعزيز البنية المالية الإفريقية في مواجهة التحديات العالمية Oppo A78: الهاتف الذكي المثالي للمستخدمين في 2024 الرقابة المالية تصدر كتاب دوري بشأن ضوابط حوالات المحافظ الائتمانية توقعات أسعار الشقق في سكن مصر 2024: تحليل شامل تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة هامشيًا بختام تعاملات جلسة الثلاثاء استعراض شامل لشيري تيجو 8: الأداء والتصميم البنك التجاري الدولي يقدم حساب توفير “well savers” بعائد 17.5% توقعات سعر شيفرولية جامبو 2025: تحليل شامل كل ما تحتاج معرفته عن تفاصيل قروض السيارات الكهربائية في مصر المركزي المصري يسحب سيولة بقيمة 791.4 مليار جنيه من 28 بنكاً عبر عطاء السوق المفتوحة بروتوكول تعاون بين جامعة النيل ومؤسسة بصيرة وجامعة ويسترن ميتشجن الأمريكية لتأهيل متحدي الإعاقة البص...