الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“القومي للإعاقة” يشارك في المؤتمر العلمي الأول بمصر لذوي الإعاقات المتعددة

شارك المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في الجلسة النقاشية للمؤتمر العلمي الأول بجمهورية مصر العربية لذوي الإعاقات المتعددة والإعاقة السمعبصرية، التي جاءت تحت عنوان “التقنيات والتكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة” .
سعى المؤتمر لاستشراف المستقبل حول متطلبات تأهيل وتعليم ذوي الإعاقات المتعددة والإعاقة السمعبصرية في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030.
أكدت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس، على أهمية الوسائل والتكنولوجيا المساعدة ، لما لهما من دور كبير في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، ومساعدتهم في تحسين قدراتهم الوظيفية، وتتيح لهم ممارسة أنشطة الحياة اليومية بأكبر قدر من الاستقلالية، وتعمل على إزالة الحواجز والعقبات التي تحول دون تمتعهم بحقوقهم واندماجهم في المجتمع، لاسيما الأشخاص ذوي الإعاقات المزدوجة أو المتعددة.
أشارت “كريم” خلال كلمتها في المؤتمر، إلى أن القانون رقم (10) لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كفل لهم سبل الإتاحة المختلفة كالتجهيزات والإجراءات اللازمة للوصول إلى بيئة دامجة وموائمة فيزيقياً ومجتمعياً ومعلوماتياً ومادياً، فضلٌا عن توفير المعدات والأدوات والوسائل المساعدة لهم لضمان ممارستهم لحقوقهم وحرياتهم على قدم المساواة مع الآخرين.
أوضحت،وفي سبيل تحقيق ذلك وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء مجمع صناعي متكامل لتوطين إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، بالتعاون مع الشركات الأجنبية العريقة في هذا المجال، ويشارك المجلس بممثل عنه في حضور اجتماعات المرحلة التحضيرية له.
لفتت أن للمجلس نجح في تحسين إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمعلومات المختلفة من خلال التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، وكل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتبة الإسكندرية والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، في إطلاق تقنية “DAISY”، وهي تقنية إلكتىوني ناطقة للكتب والمعلومات، تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من الإطلاع عليها بسهولة ويُسر .
الجدير بالذكر أن المؤتمر حضره الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، ماجدة فهمي رئيس مجلس إدارة مؤسسة نداء لتأهيل وتعليم الأطفال ضعاف السمع والإعاقات المتعددة والإعاقة السمعبصرية ، والدكتورة وسام البيه المدير الاقليمي لمؤسسة دروسوس بمصر و لبنان والأردن)،إلى جانب مشاركة لفيف من الأكاديميين والمتخصصين في مجال تعليم وتأهيل الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة، وبمشاركة مؤسسات عربية والدولية.

أخبار ذات صلة

أمسان اكسيسبل للسياحة لإستضافة جولة حصرية في دبي للسياح الصم خلال أسبوع التوعية بالصم

آيسر تلتزم بجمع 50 طن من النفايات البلاستيكية من البيئة من خلال شراكة مع بنك البلاستيك

«مارجينز للتنمية» توقع بروتوكول تعاون مع مستشفى «بهية» لدعم صحة المرأة المصرية

انعقاد الجلسة الثالثة من سلسلة ندوات “الطريق لصنع السياسات المبنية على الأدلة”

بنك مصر يشارك الاطفال احتفالهم بيوم اليتيم في 15 محافظة

الهلال الأحمر البحريني يشارك بورشة عمل خليجية حول “الإعلام البيئي”

“مصر الخير” و البنك المصري لتنمية الصادرات يحتفلان بتسليم 16 مشروع تجاري وحرفي

 ملايين المستفيدين من أنشطة “بنك الطعام المصرى” خلال رمضان 2024

آخر الأخبار
الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء بنك saib يفوز بجائزة Most Active Marketing Campaigns 2023 شراكة بين كوميرا المالية القابضة وبلتون القابضة لتعزيز التحول الرقمي في مصر فوري تتعاون مع مجموعة الفطيم لتعزيز حلول الدفع الإلكتروني والتحول الرقمي وزيرة التضامن تستعرض تقريرا عن نتائج حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسي... نسرين طافش ترد على انتقادات فيديو تيك تيك: كنت أمزح والناس بقوا شحاتين ترند المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار توقع 13 اتفاقية بقيمة 689 مليون دولار أمريكي في قطاعات متنوعة الأهلى يواجه الزمالك فى نصف نهائى دورى السلة بالإسكندرية هيلتون لندن متروبول تعين نانسي دكاش مديراً تجارياً هواوي توسّع نظامها البيئي باستخدام أجهزة الحاسوب المحمولة والجهاز اللوحي والأجهزة القابلة للارتداء و... وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة... وزيرة الهجرة تستقبل أحد رموز الجالية المصرية بالكويت "ماستركارد" تتعاون مع «بنفت» لتعزيز الابتكار والشمول المالي في البحرين ذا إتش دبي يكشف عن تغيير هوية السبا الخاص به ليصبح سانتاي سبا من ماندارا وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع السفير الهولندي بالقاهرة وفد من جامعة الإمارات  يزور جامعة السنغال للمشاركة في برنامج تدريبي دبي تحتفي بالعمال في يومهم العالمي بتنظيم سباق جري بمضمار ميدان هبة عبد العزيز توضح عبر فضائية النهار مفهوم وهم كليات القمة "تركر" تطلق في الإمارات والسعودية شركة "أﻣﻧﯾﻠوج" لخدمات الشحن المتكاملة مركز فضّ المنازعات الإيجاريّة في دبي يستقبل وفداً من الجامعة الأمريكية في الإمارات