الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“المركزي” الإيطالي يرسم سيناريو قاتم للاقتصاد المحلي.. والتضخم مرشح للارتفاع للعامين

 

قام البنك المركزي الإيطالي بمراجعة توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 صعودًا، مما رفع التقدير إلى 0.6 في المائة من 0.3 في المائة المشار إليها في أكتوبر، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وذكر البنك، في نشرته الاقتصادية، “في السيناريو الأساسي، من المفترض أن التوترات المرتبطة بالحرب ستظل مرتفعة في الأشهر الأولى من عام 2023 وستنخفض تدريجيًا على طول أفق التوقعات”، لافتا إلى أنه “بعد زيادة بنحو 4 في المائة في عام 2022، من المتوقع أن يتباطأ الناتج المحلي الإجمالي إلى 0.6 في المائة هذا العام”.

وأشار البنك المركزي الإيطالي إلى أن “النمو سوف يتعزز مرة أخرى في العامين المقبلين، وذلك بفضل تسارع كل من الصادرات والطلب المحلي”، موضحا أن “التضخم، الذي ارتفع إلى ما يقرب من 9 في المائة العام الماضي، سينخفض إلى 6.5 في المائة في عام 2023 وأكثر بشكل ملحوظ بعد ذلك، ليصل إلى 2 بالمائة في عام 2025 “.

أما السيناريو الجديد، “في واقع يفترض فيه التعليق الدائم لإمدادات المواد الخام للطاقة من روسيا إلى أوروبا، سينكمش الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2023 و2024 وينمو بشكل معتدل في العام التالي”، على حد قول البنك، الذي تواقع أن يواصل التضخم “الارتفاع هذا العام، ثم ينخفض بشكل حاد في العامين المقبلين”.

علاوة على ذلك، ووفقًا لما ورد في النشرة الاقتصادية للبنك المركزي الإيطالي، فإن الصورة الدورية العالمية “ساءت مرة أخرى في الربع الأخير”. ووفقًا للمؤشرات المتاحة، تباطأ النشاط الاقتصادي في البلدان المتقدمة، التي لا تزال تتأثر بتداعيات الحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم.

وأوضح “المركزي” الإيطالي أن النشاط الاقتصادي “ضعف في الصين أيضًا بسبب التدابير المفروضة في أكتوبر ونوفمبر لاحتواء جائحة كورونا (كوفيد19)، فيما تباطأت التجارة الدولية بشكل ملحوظ”، لافتا إلى أن “التباطؤ في الطلب العالمي ساعد على تهدئة أسعار النفط، حيث انخفضت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بشكل حاد، على الرغم من أنها ظلت عند قيم عالية تاريخياً”.

واختتم البنك بالإشارة إلى أن “المؤسسات الدولية تتوقع ضعف النمو العالمي للعام الحالي بسبب استمرار ارتفاع أسعار الطاقة وضعف الدخل المتاح للأسر والأوضاع المالية غير المواتية”.

أخبار ذات صلة

أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت

أطباء وخبراء دوليون يرفضون حظر منتجات التدخين البديلة.. ويطالبون الحكومات بتنظيم تداولها

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

بنك إنجلترا يلمح لاستعداده لدعم تخفيضات أسعار الفائدة

التضخم السنوي في الكويت يتباطأ إلى 3.02% خلال مارس

وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أي أضرار في المنشآت النووية الإيرانية

إقبال على الين والفرنك السويسري بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

أسعار النفط تقفز 3% وسط تقارير عن ضربات إسرائيلية على إيران

آخر الأخبار
أمين اتحاد الغرف العربية ورئيس هيئة الاستثمار يشاركون بفعاليات قمة AIM للاستثمار بأبوظبي 7 مايو المق... ’شفروليه الشرق الأوسط‘ تودّع الجيل السادس من ’كامارو‘ مع إصدار ’Finish Line‘ ’إم جي موتور‘ تكشف عن طراز EXE181 Concept خدمة الإسعاف البحري تستجيب لاستغاثة مريض من إحدى السفن العابرة للقناة للعلاج بمستشفى الهيئة مصر تواصل أعمال الجسر الجوى لإسقاط المساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال قطاع غزة النقل الدولي: تطوير المواني يسهم في جذب الاستثمارات وتوطين الصناعة وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار صندوق النقد يكشف عن تعهدات هامة من قبل البنك المركزي في إطار برنامجه مع مصر صندوق النقد: مصر أوشكت على إتمام صفقتي جبل الزيت والزعفرانة مقابل 639 مليون دولار صندوق النقد: إتمام المراجعة الثالثة لبرنامج مصر في يونيو وصرف شريحة بـ1.6 مليار دولار السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي تعليق غير متوقع من مارسيل كولر بعد تأهل الأهلي لنهائي أفريقيا حسين الجسمي يحيي حفلا غنائيا بالكويت مع رحمة رياض.. 18 يونيو مدبولي يتوجه إلى الرياض للمشاركة فى اجتماع المنتدى الاقتصادى العالمى «آي صاغة»: 2.3 % تراجعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية خلال أسبوع تحالف شركات التأمين من أجل الوصول لصافي انبعاثات صفرية (NZIA) شركة المشاريع تحتفل بخريجي برنامج إنبات في نسخته الأولى دبي تشهد إطلاق أول منصة إماراتية لأخبار المجوهرات السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة تفاصيل شهادات استثمار البنك الأهلي المصري 2024