الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جارتنر: 10% من الشركات الكبرى ستعتمد برامج لتوفير أمان الثقة الصفرية بحلول العام 2026

فريق المحللين يستعرض منهجية فعّالة لتطبيق مستويات أمان الثقة الصفرية خلال قمة “جارتنر” للحماية وإدارة المخاطر 2023 في دبي، بدولة الإمارات

 تبدو استراتيجيات تطبيق أمان الثقة الصفرية على رأس أولويات معظم المؤسسات كاستراتيجية جوهرية للحدّ من المخاطر، غير أن القليل من المؤسسات أنهى بالفعل تطبيق حلول أمان الثقة الصفرية. وتتوقع شركة “جارتنر” أنه وبحلول العام 2026 فإن قرابة 10% من قطاع المؤسسات الكبرى سوف يمتلك برامج ناضجة وقابلة للقياس لأمان الثقة الصفرية، في حين أن النسبة لا تتجاوز اليوم 1%.

وتعرّف “جارتنر” أمان الثقة الصفرية بكونها نموذجا أمنيا يعمل صراحة على تحديد المستخدمين والأجهزة ليمنحها الصلاحيات الأمنية اللازمة فقط لتسيير الأعمال بأقل قدر ممكن من الاعتراض لسير الأعمال، مع الحرص المتواصل على الحدّ من المخاطر.

وقال جون واتس، نائب الرئيس للأبحاث لدى “جارتنر”:” لقد عمد العديد من المؤسسات إلى إنشاء بنية تحتية تعتمد نماذج ثقة ضمنية لتسهيل الدخول وسير عمليات التشغيل للعاملين وأعباء العمل، بدلا من الاعتماد على نماذج صريحة لذلك. وهذا ما يدفع بالجهات التي تحاول الاختراق أمنيا إلى إساءة استغلال هذه الثقة الضمنية في البنية التحتية لإطلاق البرامج الخبيثة ومن ثمّ التنقّل أفقيا حتى يتمكنون من تحقيق أهدافهم. إن نموذج أمان الثقة الصفرية يمثّل تحوّلا في أسلوب التفكير لمعالجة هذه التهديدات من خلال اشتراط صلاحيات وثقة يتم تقييمها بصورة مستمرة، وإعادة حساباتها ضبط الثقة بصورة قابلة للتكيّف ما بين المستخدمين، والأجهزة، والموارد”.

وبهدف مساعدة المؤسسات في إكمال نطاق عمليات تطبيق أمان الثقة الصفرية، فإنه من الضرورة بمكان للرؤساء التنفيذيين لأمن المعلومات CISOs وقادة إدارة المخاطر أن يبدأ العمل على وضع استراتيجية فعالة لأمان الثقة الصفرية والتي تضمن التوازن ما بين المتطلبات الأمنية للحماية واحتياجات سير الأعمال بسلاسة.

وأضاف واتس:” هذا يعني البدء باستراتيجية المؤسسة وتحديد نطاق برنامج أمان الثقة الصفرية. وبمجرد تحديد الاستراتيجية، يجب أن يبدأ الرؤساء التنفيذيين لأمن المعلومات وقادة أمن المخاطر بتعريف الهوية – فهي الجزء الأساسي في أمان الثقة الصفرية. كما لا يتوجب عليهم تطوير التقنية فحسب، بل كذلك الأشخاص والعمليات التي تعمل على إنشاء وإدارة هذه الهويات”.

واختتم حديثه قائلا:” مع ذلك، لا يجدر بالرؤساء التنفيذيين لأمن المعلومات وقادة أمن المخاطر اعتبار أن أمان الثقة الصفرية سوف يضع حدّا نهائيا لهجمات التهديدات الإلكترونية. عوضا عن ذلك فإن أمان الثقة الصفرية يقلّل من المخاطر ويحدّ من آثار الهجوم”.

ويتوقع فريق المحلّلين لدى “جارتنر” أنه وبحلول العام 2026 فإن أكثر من نصف الهجمات السيبرانية سوف تستهدف المناطق التي لا تغطيها ضوابط أمان الثقة الصفرية والتي لا يمكنها الحدّ من تأثيراتها.

وقال جيريمي ديهوين، نائب الرئيس للأبحاث لدى “جارتنر”:” إن المساحات المعرّضة لاستقبال الهجمات في قطاع المؤسسات تواصل نموها بسرعة أكبر، كما أن الجهات التي تقف خلف هذه الهجمات سوف تعمل بسرعة على تعديل أساليب عملها لاستهداف الأصول والثغرات التي لا تقع ضمن نطاق منظومات أمان الثقة الصفرية ZTA. ويمكن يأخذ ذلك أشكال مثل إجراء مسح ومحاولة استغلال واجهات برمجة التطبيقات العامة أو استهداف الموظفين من خلال هجمات الهندسة الاجتماعية، والتسلّط على أو استغلال بعض الثغرات بسبب سعي بعض الموظفين لتفادي الضوابط الصارمة لسياسات أمان الثقة الصفرية”.

أخبار ذات صلة

مدرسة جيمس متروبول – الواحة تنظم مسابقة دولية للقرآن الكريم

الجامعة الأميركية في الشارقة تطرح ثلاث منح دراسية جديدة

وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية تعاون مع شركة “إكسيد” لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الاتصالات

وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية تعاون مع شركة “إكسيد” لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الاتصالات

مجموعة يلا تفوز بجائزة نجمة دبي للألعاب

“بارك بوينت” تعزز تعاونها مع “ميبار” بمعرض “إنتر ترافيك” في هولندا

شاتلين تطلق روبوت الدردشة الذكي الأكثر تطوراً في قطاع الضيافة خلال معرض سوق السفر العربي 2024

أرخص موبايل شاومي في السوق المصري

آخر الأخبار
حكم بكاميرا لأول مرة فى الدوري الإنجليزي هنية يبلغ رئيس المخابرات المصرية موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار.. تفاصيل ارتفاع في أسعار الذهب بالتعاملات المسائية قصف عنيف على رفح الفلسطينية وفتح المعبر على مدار الساعة الرئيس الامريكي يتحدث مع نتنياهو بشأن عملية رفح الفلسطينية وصفقة المحتجزين مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم الصحة تكثف الخدمات الطبية والتوعوية بالحدائق والمتنزهات بجميع المحافظات تراجع الشيكل الإسرائيلي وسط توقعات باجتياح رفح إيرادات فيلم السرب تتخطى 4 مليون و300 الف سي القابضة والمدينة المستدامة تشاركان في قمة AIM  للاستثمار  2024 بصفتهما شريكين للاستدامة مدرسة جيمس متروبول – الواحة تنظم مسابقة دولية للقرآن الكريم «آي صاغة»: ارتفاع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3100 جنيه افتتاح دار واحة الرحمة في العاصمة الإدارية الجديدة الإعلان عن عقد "المؤتمـر الدولي لتطويـر الموانـئ" من أجل قيادة الابتكار والتعاون البحري جيلي تكشف الستار عن بريفيس الجديدة في السعودية وزارة التربية والتعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي غ... روتانا تسرّع تواجدها العالمي عبر خطط توسعية لدخول خمس دول جديدة بحلول عام 2026 غرفة أبوظبي تدعم قمة AIM للاستثمار لتعزيز المناخ الاستثماري في الإمارة الجامعة الأميركية في الشارقة تطرح ثلاث منح دراسية جديدة OBLU SELECT LOBIGILI VOTED WORLD’S TOP LUXURY HOTEL 2024