الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«تصديري الصناعات الهندسية» يبحث مع «التجارة» زيادة الصادرات 20 % خلال 2023

بحث المجلس التصديري للصناعات الهندسية التحديات المختلفة التي تواجه الصادرات الهندسية للنفاذ للأسواق الدولية، وذلك خلال لقاء مع شيماء علي مدير عام التخطيط الإستراتيجي بوزارة التجارة والصناعة، ومحمد هشام الشيتي– خبير رئيسي بشئون القطاع الخاص في مجموعة البنك الدولي.

 

وقال المجلس التصديري للصناعات الهندسية، في بيان صحفي اليوم، إن اللقاء يأتي في إطار توجه وزارة الصناعة والتجارة لإعداد إستراتيجية جديدة لتنمية القطاع الصناعي وتعزيز الصادرات، والاستماع إلي وجهات نظر القطاع الهندسي في قضايا النهوض بالصادرات والتصنيع وتعميق التصنيع المحلي.

 

وأشار المجلس التصديري إلى أنه تم عرض كافة التحديات التي تواجه الصادرات المصرية الهندسية والتي من بينها زيادة تكلفة الإنتاج المحلي والعقبات التي تواجه استيراد خامات الإنتاج وفرض رسوم عليها إضافة إلى تأخر رد الأعباء التصديرية وبعض عوائق التصدير إلى السوق الإفريقية.

 

واستعرضت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، رؤية المجلس لزيادة الصادرات خلال عام 2023 بنسبة لا تقل عن 20% عبر فتح أسواق تصديرية جديدة خاصة في أفريقيا، من أجل دعم خطط الدولة للنهوض بالصادرات وتحقيق مستهدف الوصول بالصادرات إلي مائة مليار دولار خلال السنوات القادمة.

 

وأشارت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية إلى تركيز المجلس على السوق الأفريقي خلال 2023 من أجل النهوض بصادرات القطاعات الهندسية المختلفة، خاصة أن السوق الأفريقي واعد جداً بالنسبة للمنتجات الهندسية المصرية، وهو ما يدعم خطط الحكومة المصرية للتواجد بقوة في الأسواق الأفريقية، لافتاً إلى اعتماد خطة معارض وبعثات مختلفة تستهدف الأسواق في أفريقيا.

 

وأكدت حلمي على ضرورة العمل على خطة لخفض تكلفة الإنتاج الأمر الذي يمنح فرصة أكبر للتواجد بالمنتجات الوطنية في أسواق جديدة في ظل جودة مميزة للصادرات المصرية، على أن تكون أولى خطوات خفض التكلفة النهائية للمنتج هي إزالة الجمارك على المدخلات والمكونات الإنتاجية المستوردة، والعمل على توفير حزم تشجيع لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

 

وأوضحت حلمي أن زيادة الصادرات الهندسية تبدأ من خفض التكاليف وزيادة تعميق التصنيع المحلي وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية وتوفير احتياجات الصناعة.

 

وسجلت صادرات الصناعات الهندسية معدلات تاريخية غير مسبوقة عام 2022 محققة ارتفاع نسبته 10% لتبلغ إجمالي الصادرات الهندسية 3.836 مليار دولار في 2022 مقابل 3.497 مليار دولار عام 2021.

أخبار ذات صلة

مجموعة موانئ أبوظبي تبرم اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار لخفض تكاليف الاقتراض المستقبلية

غرفة الشارقة تختتم مشاركتها في منتدى الشارقة للاستثمار

وزيرة التخطيط  تبحث مع شركة سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص

«آي صاغة»: الذهب عند أعلى مستوياته، بفعل تزايد الرهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في 2024

أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين»

وزير الاستثمار والتجارة يشارك في جلسة نقاشية حول فتح آفاق الاستثمار في مصر

وزير الاستثمار: نستهدف تنفيذ سياسات متكاملة لتشجيع تدفقات رؤوس الأموال

الذهب يسجل قمة تاريخية جديدة عند 2612 دولارا

آخر الأخبار
 وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس  لمتابعة جاهزيتها قبيل انطلاق العام الدراسى خلال زيارته للعاصمة واشنطن، وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع المبعوث الأمريكي لليمن مجموعة موانئ أبوظبي تبرم اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار لخفض تكاليف الاقتراض المس... غرفة الشارقة تختتم مشاركتها في منتدى الشارقة للاستثمار خمس شركات ناشئة تسطر نجاحات باحثين وطلاب وخريجين من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي " راس بناس " أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر فى مصر وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس بالمحافظة لمتابعة جاهزيتها صعود 9 قطاعات بالبورصة خلال أسبوع على رأسها "الاتصالات" وفاة الفنان منصور عبد الغني ودفنه بكفر الزيات التشكيل النهائي لمجلس إدارة بنكي الاهلي المصري ومصر وزيرة التخطيط  تبحث مع شركة سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص عقار مصر : كيميت اكسبو بورسعيد ينطلق بمشاركة أكثر من 80 مطور عقاري «آي صاغة»: الذهب عند أعلى مستوياته، بفعل تزايد الرهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في 2024 أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين» وزيرة التخطيط تلتقي سفير دولة قطر بالقاهرة لتعزيز سبل التعاون بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة محافظ القاهرة يوزع 1000 حقيبة مدرسية بالأدوات للمستفيدين من تكافل وكرامة طقس غد حار رطب نهارا ورياح نشطة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 34 درجة وزير الاستثمار والتجارة يشارك في جلسة نقاشية حول فتح آفاق الاستثمار في مصر