الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«ديا الألمانية»: سنشارك بمزايدات الغاز في مصر خلال 2023.. وإنتاجنا 36 ألف برميل يوميًا

تعتزم شركة فنترشال ديا الألمانية، المشاركة في مزايدات التنقيب عن الغاز الطبيعي التي تعتزم وزارة البترول طرحها خلال 2023.

 

وقالت دون سامرز عضو مجلس إدارة الشركة والمسئولة عن منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تصريحات صحفية، أن الشركة تنشط في السوق المصرية باعتبارها ركيزة استراتيجية “فينترشال ديا الألمانية”، وأنها تركز على الاستثمارات التي تدعم وصولها إلى حقول جديدة للغاز وتطوير المشاريع القائمة. أضافت أن الشركة تمكنت من الوصول إلى آبار للغاز الطبيعي في شرق دمنهور خلال يناير الماضي، وأن “ديا” بصدد التباحث مع إيجاس لربط الآبار مع شبكة الإنتاج، موضحة أنه لا يمكن الجزم حتى الآن بحجم الاحتياطي النهائي للاكتشاف.

 

ونظمت “فنترشال ديا الألمانية” مؤتمرها السنوي لاستيضاح خططها واستراتيجياتها الفترة القادمة، وحجم أعمال وأبرز مؤشراتها التي نجحت في تنفيذها خلال 2022 بالأسواق التي تتواجد بها الشركة.

 

لفتت إلى أن عام 2022 حمل كثيرًا من التحديات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي كانت نقطة تحول في قطاع الطاقة ككل، وانتهى بإعلان الشركة أنها ستخرج رسميًا من السوق ومناطق الامتياز في روسيا.

 

تابعت أن إنتاج الشركة -باستثناء روسيا- بلغ في 2022 نحو 321 ألف برميل يوميًا من المكافئ النفطي، في الوقت الذي تركز فيه الشركة على الاستثمار في الغاز الطبيعي وتركيز أنشطتها البحثية على الوصول إلى حقول وآبار غازية جديدة تضمن لها زيادة معدلات النمو السنوية.

 

بينت دون سامرز، أن حجم إنتاج الشركة في مصر حوالي 36 ألف برميل يومي من المكافي النفطي في 2022، وجاءت مصر في المرتبة الثالثة للشركة من حيث حجم الإنتاج بعد ألمانيا والنرويج، موضحة أن استراتيجية الشركة هي العمل على تنويع المحفظة وإزالة الكربون من المحفظة وتحقيق النمو المستهدف سنويًا.

 

وبشأن مستحقات الشركة لدى مصر، قالت: نحن مدركون أن الحكومة في وضع شائك لكننا متفائلون أن قرض صندوق النقد الدولي سيساعد الحكومة في هذا الأمر، وأننا نتعاون مع وزارة البترول والشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس” في كل ما يتعلق بمستحقات الشركة.

 

من جانبه أكد ماريو ميهرِن، الرئيس التنفيذي لشركة فينترشال دِيا، في مؤتمرها الصحفي السنوي، أن الشركة تكبَّدت خسائر استثنائية غير نقدية بلغت 7 مليارات يورو تتعلق غالبيتها العظمى بأنشطة الشركة في روسيا. ورغم ذلك، تظل فينترسال دِيا “قوية ومستقرة”، مردفاً: “كان هذا – بالرغم من شدة صعوبة الموقف في العام الماضي – ثمرة الأداء القوي وبيئة أسعار السلع الأساسية”.

 

وأشار ميهرِن إلى أن فينترسال دِيا أنهت عام 2022 بتحقيق أرباح بلغت قيمتها 5.9 مليارات يورو قبل حساب الفوائد والضرائب وإهلاك الأصول ورأس المال ومصاريف الاستكشاف (EBITDAX)، وباستثناء قطاع روسيا، مع صافي دخل مُعدَّل بلغ 0.9 مليار يورو، أيضًا باستثناء قطاع روسيا.

 

وقال ميهرِن إنَّ “فينترسال دِيا تتطلع إلى المستقبل باستراتيجيةٍ واضحة”. ولدى الشركة أولويتان استراتيجيتان تتمثلان في تحقيق النمو المعتدل في أعمالها الخاصة بالاستكشاف والإنتاج، وإقامة أنشطة خاصة بإدارة الكربون وبالهيدروجين.

أخبار ذات صلة

مجموعة موانئ أبوظبي تبرم اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار لخفض تكاليف الاقتراض المستقبلية

غرفة الشارقة تختتم مشاركتها في منتدى الشارقة للاستثمار

وزيرة التخطيط  تبحث مع شركة سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص

«آي صاغة»: الذهب عند أعلى مستوياته، بفعل تزايد الرهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في 2024

وزير الاستثمار والتجارة يشارك في جلسة نقاشية حول فتح آفاق الاستثمار في مصر

وزير الاستثمار: نستهدف تنفيذ سياسات متكاملة لتشجيع تدفقات رؤوس الأموال

وزير الاستثمار يشارك بجلسة نقاشية حول تعزيز بيئة الأعمال وتيسير حركة التجارة الخارجية

رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها “رأس بناس”

آخر الأخبار
 وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس  لمتابعة جاهزيتها قبيل انطلاق العام الدراسى خلال زيارته للعاصمة واشنطن، وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع المبعوث الأمريكي لليمن مجموعة موانئ أبوظبي تبرم اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار لخفض تكاليف الاقتراض المس... غرفة الشارقة تختتم مشاركتها في منتدى الشارقة للاستثمار خمس شركات ناشئة تسطر نجاحات باحثين وطلاب وخريجين من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي " راس بناس " أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر فى مصر وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس بالمحافظة لمتابعة جاهزيتها صعود 9 قطاعات بالبورصة خلال أسبوع على رأسها "الاتصالات" وفاة الفنان منصور عبد الغني ودفنه بكفر الزيات التشكيل النهائي لمجلس إدارة بنكي الاهلي المصري ومصر وزيرة التخطيط  تبحث مع شركة سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص عقار مصر : كيميت اكسبو بورسعيد ينطلق بمشاركة أكثر من 80 مطور عقاري «آي صاغة»: الذهب عند أعلى مستوياته، بفعل تزايد الرهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في 2024 أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين» وزيرة التخطيط تلتقي سفير دولة قطر بالقاهرة لتعزيز سبل التعاون بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة محافظ القاهرة يوزع 1000 حقيبة مدرسية بالأدوات للمستفيدين من تكافل وكرامة طقس غد حار رطب نهارا ورياح نشطة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 34 درجة وزير الاستثمار والتجارة يشارك في جلسة نقاشية حول فتح آفاق الاستثمار في مصر