الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

5 نصائح من الدكتور ماهر الأحدب حول إجراء العمليات التجميلية

 الجميع بانتظار حلول شهر رمضان المبارك، شهر الخير والبركات الذي ينشر عمق معانيه وفضائله في قلوب الناس في العام أجمع، حاملاً معه طقوسه الخاصة والمميّزة، عبادةً وصلاةً وصياماً، وطقوسه المجتمعية التي تحض على التواصل بين الناس، والاجتماع إلى موائد الإفطار والسحور، وسط أجواء من العطاء والمودّة، في أبهى صور التفاعل الإنساني. يشكل الصيام الجانب الأهم في هذا الشهر الفضيل، وتكون له بطبيعة الحال تأثيرات ملحوظة على الوظائف الفيزيولوجية لجسم الإنسان، وهنا يطرح البعض السؤال عن إمكانية إجراء عمليات تجميل خلال رمضان، وما إذا كانت لها انعكاساتٌ سلبية تجعل من الأنسب تأجيل إجرائها إلى فترةٍ لاحقة. الدكتور ماهر الأحدب، من “عيادة ميد آرت دبي” يقدّم مجموعةً من أهم النصائح التي تتيح إجراء العمليات الجراحية بسلامةٍ وأمان خلال شهر رمضان الفضيل.

1- يُنصح بإجراء أيّ عملية جراحية في الفترة المسائية: من أجل ضمان التزام المريض بفريضة الصيام خلال النهار، يعمل الكثير من المراكز والعيادات الطبية والمستشفيات على توفير إجراء العمليات الجراحية خلال في الفترة المسائية.

2- استخدام الأدوية ذات المفعول الطويل الأمد: من الأفضل وصف العلاجات المتنوّعة التي يحاج إليها المريض بعد العملية الجراحية التجميلية، مثل المسكنات والمضادات الحيوية، بحيث تتنوع فاعليتها بين المفعول المتوسط والطويل المدى، بحيث لا يحتاج إلى تناولها إلا كل 12 ساعة، ما يسمح له بالالتزام بفريضة الصيام.
3- أدوية بديلة عن تلك الفموية: يمكن للطبيب استبدال الحبوب والأقراص اللازمة لهذه الحالات بإبر عضلية أو تحاميل تُعتبر بديلاً ممتازاً التي تؤخذ عن طريق الفم، وبذلك نتجنّب أن يُفطر المريض الصائم، كما أنّها تتميّز بسرعة مفعولها.
4- شرب كمية كافية من السوائل في المساء: كلّ عملية جراحية يصحبها توتر فيزيولوجي، ينعكس على الوظائف الحيوية للجسم الذي يشعر كأنه يعيش حالةً تشبه الصدمة، من أعراضها تسارع في ضربات القلب، وتغير في معدّل الأيض، ومقاومة معدّل الأنسولين، وكذلك الإحساس بالجفاف. من هنا ضرورة أن يُكثر الصائم الذي خضع لعمليةٍ جراحية من السوائل وقت المساء، لتخزين المار والحفاظ على ترطيب الجسم.
5- الحركة الخفيفة خلال اليوم: يُعتبر الجفاف من مسببات التجلّطات الوريدية، والتي يزداد احتمال حدوثها بعد العمليات الجراحية الكبيرة، لذا ننصح دائماً بالمشي الخفيف وغير المجهد كل ساعتين على الأقل، خلال فترة النهار.

أخبار ذات صلة

جمال شعبان يحذر هؤلاء من تناول الفسيخ

القمر يقترن بعطارد فجر الإثنين .. تفاصيل

الصحة تكثف حملاتها على المنشآت الغذائية وأماكن بيع الأسماك المملحة

هبه عبدالعزيز : فى ذكرى الولد الشقى محمود السعدنى مش ممكن ننساه

الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

ماذا يحدث للجسم عند تناول الترمس؟

طرق سهلة للتخلص من الجلد الميت المتراكم حول الأصابع

طبيبة تحذر من مشروب ممنوع تناوله بعد الفسيخ والرنجة

آخر الأخبار
غرفة أبوظبي تدعم قمة AIM للاستثمار لتعزيز المناخ الاستثماري في الإمارة الجامعة الأميركية في الشارقة تطرح ثلاث منح دراسية جديدة OBLU SELECT LOBIGILI VOTED WORLD’S TOP LUXURY HOTEL 2024 ISHRAQ HOSPITALITY TO SHOWCASE COMMITMENT TO SUSTAINABILITY AND EXPAND PORTFOLIO AT ARABIAN TRAVEL M... إعلام إسرائيلى: مجلس الوزراء الاسرائيلي يوافق بالإجماع على شن هجوم ضد رفح الفلسطينية مجلس دبي الرياضي يعتمد خطة عمل نادي النصر الرياضي الاستثمارية ميرال تعلن عن تسجيل أعلى معدل في عدد الزيارات لجزيرتي ياس والسعديات في عام 2023 وفاة شقيق الفنان الراحل محمود ياسين.. تفاصيل حسين لبيب يتولى رئاسة بعثة الزمالك فى المغرب لمواجهة نهضة بركان وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية تعاون مع شركة "إكسيد" لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الات... وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية تعاون مع شركة "إكسيد" لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الات... صعود الأسهم الأوروبية بقيادة قطاع الطاقة وتجدد آمال خفض الفائدة وزيرة التضامن الاجتماعي تترأس الاجتماع الأول للجنة إسكان الأبناء خريجي دور الأيتام فى تشكيلها الجدي... Yalla Group Wins Dubai Games Star Award at MENA Games Industry Awards 2024 أفضل 5 شهادات ادخارية في البنوك المصرية 2024 مجموعة يلا تفوز بجائزة نجمة دبي للألعاب العقوبات تخنق طموحات روسيا بتعزيز تصدير الغاز من القطب الشمالي وزير النقل يتابع إجراءات السلامة للمراكب النيلية وانتظام العمل بالمواصلات "بارك بوينت" تعزز تعاونها مع "ميبار" بمعرض "إنتر ترافيك" في هولندا شاتلين تطلق روبوت الدردشة الذكي الأكثر تطوراً في قطاع الضيافة خلال معرض سوق السفر العربي 2024