الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي يُصدر  “آثار الشمول المالي على تنمية رأس المال البشري في المنطقة العربية”

 يعزز الشمول المالي تنمية رأس المال البشري في البلدان العربية مما يؤثر بشكل إيجابي على نتائج التعليم والصحة.

 إن إعطاء الأولوية للشمول المالي أمر بالغ الأهمية لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والحد من عدم المساواة في الدخل، لا سيما بين الفئات السكانية المهمشة.

 تحسين الوصول إلى الخدمات المالية يمكّن الأفراد من الاستثمار في تعليمهم وصحتهم، وتعزيز تنمية رأس المال البشري والازدهار على المدى الطويل.

 من المهم لصانعي السياسات التركيز على تحسين سياسات الإقراض، وتشجيع المدخرات، وتوسيع الخدمات المالية لضمان الوصول العادل لجميع شرائح المجتمع.

 إيلاء اهتمام خاص لقطاعي الصحة والتعليم، حيث يلعبان دورًا محوريًا في تعزيز رأس المال البشري وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

أصدر صندوق النقد العربي دراسة بعنوان “آثار الشمول المالي على تنمية رأس المال البشري في المنطقة العربية”. تسلط الدراسة الضوء على الدور المهم للشمول المالي في تعزيز تنمية رأس المال البشري الذي يعتبر محركاً رئيساً للنمو الاقتصادي في الدول العربية. برز الشمول المالي كهدف مهم وأساسي في العديد من البلدان، ولا سيما بالدول النامية. ولطالما تم الاعتراف برأس المال البشري، الذي يشمل القيمة الاقتصادية لمهارات الفرد ومعارفه وصحته، كمحفز للنمو الاقتصادي المستدام والشمولية الاجتماعية. للاستثمار في تعليم الناس وصحتهم ورفاهيتهم دور فعال في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وخلق مجتمعات أكثر شمولية.
تبحث دراسة صندوق النقد العربي في العلاقة بين الشمول المالي وتنمية رأس المال البشري بالدول العربية
في هذا السياق، تبحث دراسة صندوق النقد العربي في كيفية تأثير تحسين الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية على تنمية رأس المال البشري بالتركيز على بعض المجالات الحيوية مثل التعليم والصحة. تتوافق نتائج الدراسة مع الأبحاث التجريبية السابقة، والتي تكشف أن الشمول المالي له تأثير إيجابي ومستدام على تنمية رأس المال البشري.
استخدمت الدراسة نموذج السلاسل الزمنية المقطعية الديناميكي وتحليل البيانات من 12 اقتصادًا عربيًا شملت: الجزائر ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسعودية وتونس والإمارات، على مدى 15 عامًا من 2004 إلى 2019.
تؤكد نتائج الدراسة على التأثير الإيجابي للشمول المالي على تنمية رأس المال البشري في المنطقة العربية، حيث يؤثر تحسين الوصول إلى الخدمات المالية بشكل إيجابي على التعليم والصحة وتنمية رأس المال البشري. تؤكد الدراسة على أهمية معالجة التحديات مثل عدم تناسق المعلومات والمخاطر المعنوية في القطاع المالي، لأنها تعيق تقديم الائتمان للجمهور، لا سيما بين شرائح المجتمع ذات الدخل المنخفض.
بناءً على هذه النتائج، تقدم الدراسة عدداً من التوصيات لصانعي السياسات. من أهم تلك التوصيات، أهمية إعطاء الأولوية للشمول المالي لتعزيز تنمية رأس المال البشري، ولا سيما للفئات السكانية المهمشة، كذلك من المهم أن يعمل صانعو السياسات على تحسين سياسات الإقراض، وتشجيع الادخار، بما يعزز الوصول العادل إلى الخدمات المالية لجميع شرائح وفئات المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الدراسة على الدور المحوري لقطاعي الصحة والتعليم في تعزيز رأس المال البشري وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

النسخة الكاملة من الدراسة متاحة باللغة الإنجليزية على الرابط التالي:
https://www.amf.org.ae/en/publications/economic-studies/impacts-financial-inclusion-human-capital-development-arab-region

أخبار ذات صلة

أفضل 5 شهادات ادخارية في البنوك المصرية 2024

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الإثنين

أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين

مجموعة QNB : تعيين الفنان أحمد حلمي سفيراً جديداً لعلامتها التجارية

جولدمان ساكس يتوقع انخفاض التضخم في مصر إلى 30.3%

بنك التنمية الصناعية يرفع الفائدة على شهادة «اختيارك» إلى 25%

بنك الكويت الوطني – مصر يقرر فتح بعض فروعه للعملاء في إجازة عيد العمال وشم النسيم

بنك مصر يعلن تمويل صيانة وإصلاح السيارات بحد أقصى 300 ألف جنيه

آخر الأخبار
الرئيس الامريكي يتحدث مع نتنياهو بشأن عملية رفح الفلسطينية وصفقة المحتجزين مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم الصحة تكثف الخدمات الطبية والتوعوية بالحدائق والمتنزهات بجميع المحافظات تراجع الشيكل الإسرائيلي وسط توقعات باجتياح رفح إيرادات فيلم السرب تتخطى 4 مليون و300 الف سي القابضة والمدينة المستدامة تشاركان في قمة AIM  للاستثمار  2024 بصفتهما شريكين للاستدامة مدرسة جيمس متروبول – الواحة تنظم مسابقة دولية للقرآن الكريم «آي صاغة»: ارتفاع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3100 جنيه افتتاح دار واحة الرحمة في العاصمة الإدارية الجديدة الإعلان عن عقد "المؤتمـر الدولي لتطويـر الموانـئ" من أجل قيادة الابتكار والتعاون البحري جيلي تكشف الستار عن بريفيس الجديدة في السعودية وزارة التربية والتعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي غ... روتانا تسرّع تواجدها العالمي عبر خطط توسعية لدخول خمس دول جديدة بحلول عام 2026 غرفة أبوظبي تدعم قمة AIM للاستثمار لتعزيز المناخ الاستثماري في الإمارة الجامعة الأميركية في الشارقة تطرح ثلاث منح دراسية جديدة OBLU SELECT LOBIGILI VOTED WORLD’S TOP LUXURY HOTEL 2024 ISHRAQ HOSPITALITY TO SHOWCASE COMMITMENT TO SUSTAINABILITY AND EXPAND PORTFOLIO AT ARABIAN TRAVEL M... إعلام إسرائيلى: مجلس الوزراء الاسرائيلي يوافق بالإجماع على شن هجوم ضد رفح الفلسطينية مجلس دبي الرياضي يعتمد خطة عمل نادي النصر الرياضي الاستثمارية ميرال تعلن عن تسجيل أعلى معدل في عدد الزيارات لجزيرتي ياس والسعديات في عام 2023