الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

فرنسا تضغط على الصين لفتح الأسواق بشكل أكبر أمام الشركات الأجنبية

قال وزير المالية الفرنسي اليوم الأحد، إنه ضغط على القادة الصينيين لفتح أسواقهم على نطاق أوسع أمام الشركات الأجنبية، وضغط من أجل الاستثمار في صناعة السيارات الكهربائية في فرنسا،

حيث تسعى باريس “ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي” لإحياء المحادثات الاقتصادية مع بكين بعد الجائحة على خطى واشنطن، وسط توتر بشأن الفوائض التجارية المتزايدة بين هذه البلدان.

ودافع برونو لومير عن ضوابط باريس على وصول الأجانب إلى التكنولوجيا، بعد أن قالت السلطات إن مواطنين صينيين يخضعان للتحقيق، فيما تقول تقارير إخبارية إنه تهريب محتمل لرقائق معالجات فرنسية الصنع ذات استخدامات عسكرية إلى الصين وروسيا.

والتقى لو مير يوم السبت مع خه ليفنغ نائب رئيس مجلس الدولة كبير مبعوثي بكين للشؤون الاقتصادية، متبعا خطى جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية، التي زارت بكين يومي 9 و10 يوليو في إطار جهود أمريكا لإحياء العلاقات الفاترة مع الصين.

ورحب المسؤولون الصينيون بـ لومير و يلين ترحيبا حارا كجزء من الجهود المبذولة لعكس الركود الاقتصادي من خلال إحياء اهتمام المستثمرين الأجانب، لكن بكين لم تعط أي مؤشر على تغييرات محتملة في التكنولوجيا والسياسات الأخرى التي يقول شركاؤها التجاريون إنها تنتهك التزامات فتح السوق الصينية.

ويحاول مسؤولو الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة تضييق العجز التجاري مع الصين الذي تضخم إلى 396 مليار يورو (432 مليار دولار) العام الماضي.

واستشهد لو مير بمستحضرات التجميل والفضاء والزراعة كمجالات محتملة لمزيد من صادرات فرنسا، وقال “هناك حاجة لتحسين الوصول لأسواق الصين، أعتقد أنه كان من صميم مناقشاتنا، نريد أن تكون لدينا علاقة اقتصادية أقوى بين أوروبا والصين، ما يعني الوصول إلى جميع سلع أوروبا”.

ونظرت حكومة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى أوروبا كسوق بديل ومصدر للتكنولوجيا، منذ أن شددت أمريكا ضوابطها على الوصول إلى رقائق المعالجات وغيرها من السلع عالية التقنية والرسوم الجمركية المرتفعة على الواردات من الصين، في نزاع حول طموحات تطوير الصناعة.

وتعهد الفرنسيين والصينيين بالتعاون بشأن تغير المناخ وتمويل الدول النامية والطاقة النووية، وأعلنوا عن خطط لإنشاء مجموعة لتسوية نزاع حول الوصول إلى سوق مستحضرات التجميل الصينية، وهي إحدى الصادرات الفرنسية الرئيسية.

كما ضغط لو مير من أجل الاستثمار من صناعة السيارات الكهربائية سريعة النمو في الصين، وكان من المقرر أن يسافر إلى شنتشن للقاء وانغ تشوانفو مؤسس “بايد اوتو”، أحد أكبر منتجي السيارات الكهربائية في العالم، حيث بدأت هي والعلامات التجارية الصينية الأخرى بالبيع في الأسواق المتقدمة بما في ذلك أوروبا وآسيا، وقامت “كاتل” الصينية لتوريد البطاريات بإنشاء مصنع في ألمانيا لتزويد شركة “بي ام دبليوم” لصناعة السيارات.

وقال وزير المالية الفرنسي “نريد أن تقوم الصين باستثمارات في فرنسا في السيارات الكهربائية. في التحول المناخي ، هناك مكان للاستثمار الصيني في فرنسا، ما يسمح لنا بتعزيز علاقاتنا الاقتصادية وكذلك تسريع العمل ضد الاحتباس الحراري”.

وألقت حرب روسيا وأوكرانيا بظلالها على المحادثات، والشكاوى من أن بكين ربما تساعد موسكو في التهرب من عقوبات الغرب، لكن لو مير قال إنه لم يناقش الحرب معهم، ومع ذلك قال من مصلحة بكين إنهاء الحرب المستمرة منذ 17 شهرا. وقال إيمانويل بون المستشار الأمني ​​للرئيس الفرنسي، إن الصين ستسلم معدات عسكرية إلى روسيا، لكنه لم يذكر تفاصيل.

قال لو مير “أريد أن أوضح أننا نريد أن تنتهي هذه الحرب في أقرب وقت ممكن، في الواقع من مصلحة الصين، ومن مصلحة النمو العالمي السلام في أسرع وقت ممكن”، كما دافع عن ضوابط فرنسا على صادرات التكنولوجيا والاستثمار الأجنبي في صناعة التكنولوجيا الفائقة.

وتحقق السلطات الفرنسية مع اثنين من المواطنين الصينيين المرتبطين بمنتج الرقائق “أوميك” الذي قالت صحيفة “لاباريسان إنه يواجه اتهامات محتملة بتصدير رقائق إلى صانع أسلحة صيني باستخدام وثائق مزورة، ويعتقد مسؤولو مكافحة التجسس الفرنسيون أن مستثمرا صينيا اشترى السيطرة على أوميك في 2018، كان يحاول نقل تكنولوجيا تصنيع الرقائق إلى الصين.

أخبار ذات صلة

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع أسعار النفط 20 دولاراً للبرميل في ضرب الحقول بإيران

ارتفاع أسعار النفط على خلفية الصراع فى منطقة الشرق الأوسط

تقارير: بنك إنجلترا يتجه نحو تسريع تخفيضات أسعار الفائدة

اختتام فعاليات قمة “أفريقيا التي لا تقهر” بإعلانات والتزامات أساسية لدفع عجلة النمو في أفريقيا

الأسهم الأمريكية تنهي تعاملات الجمعة متراجعة.. و”داو جونز” الرابح الوحيد

بنك UBS: انخفاض إنتاج الصلب العالمي بنسبة 7% سنويًا

أسعار النفط تسجل 74.69 دولار لخام برنت و71.22 دولار للخام الأمريكى

اللوتري الأمريكي

دليل شامل.. كيفية التقديم في اللوتري الأمريكي 2025؟

آخر الأخبار
صندوق أبوظبي للتنمية يعلن عن تمويل المشروع الرقمي صحة الصحة الأردنية 370 مليون درهم أسعار الحديد الخردة اليوم في مصر: تحديث لحظة بلحظة Get In Now with Infinix AI∞: Building an All-Scenarios Connected AI for Creativity and Life دليل شامل لأماكن شقق الإسكان 2024 في مختلف المحافظات حقيقة قرار التربية العسكرية للبنات 2024 بالجامعات المصرية شروط الحصول على شهادة ادخار البنك الأهلي البلاتينية 2024 شروط حجز شقق أصحاب المعاشات و اسعار الوحدات المتاحه مراجعة شاملة لسيارة كيا كرنفال 2025 | سعر كيا كرنفال 2025 ارخص 5 سيارات SUV اقتصادية في السوق المصري سعر ومواصفات هاتف iPhone 16 Pro Max الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يمنح شركات المحمول الأربعة تراخيص بقيمة 675 مليون دولار "سهل" توقع اتفاقية تعاون مع الشركة القابضة للغاز "إيجاس" لتوفير خدمة شحن كروت الغاز المسبقة الدفع عب... سعر ومواصفات سيارة Nio EL8 في الأسواق العالمية وزير الطيران يشهد إنطلاق فاعليات النسخة 130 لمؤتمر منظمة IATP المعنية بتبادل الخدمة الفنية للطائرات ساعة هواوي الذكية: رفيقك المثالي في رحلة الصحة والعافية اندرايف تتعاون مع مستشفى الناس لتوفير رحلات مجانية وتشجيع المستخدمين على التبرع وزير العمل يستقبل السفير السعودي بالقاهرة والوفد المُرافق له وزير الإسكان يستقبل السفير العراقى بالقاهرة لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك دليل شامل للاستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة عبر الإنترنت شروط وطرق التقديم لشقق هيئة المجتمعات العمرانية 2024