الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تطبيقات الذكاء الصناعي ترفع من الأخطار السيبرانية لدى للمؤسسات والشركات البحرينية

[editpost_code]

 

أكد خبراء أن التوسع في تطبيقات الذكاء الصناعي يرفع من الأخطار المرتبطة بالأمن السيبراني، ويفتح مجالا أوسع أمام تعرض الشركات والمؤسسات في القطاع العام والخاص بمملكة البحرين لتهديدات سرقة البيانات والمعلومات والابتزاز الرقمي، مشيرين إلى ان التطور الذي يشهده مجال الذكاء الاصطناعي يعتبر سلاحاً ذو حدين، إذ يمكن أن يسهم في شراسة وقوة الهجمات السيبرانية وتعزيز قدراتها وجعلها أكثر تطوراً وتعقيداً، ويمكن في الوقت نفسه توظيفه لمواجهتها والحد من آثارها ورفع إمكانات مواجهة تلك التهديدات.

جاء ذلك خلال ندوة أقامتها شركة “إن جي إن” البحرينية لأنظمة المعلومات المتكاملة بعنوان “الأمن السيبراني في عصر الذكاء الاصطناعي” ضمن مجلسها التوعوي لنشر الوعي حول الأمن السيبراني، شارك فيها كل من السيد علاء البحراني مدير أول أمن المعلومات والأمن السيبراني في البنك الأهلي المتحد، والسيدة عائشة جمشير رئيس وحدة أمن المعلومات والحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال في بنك البحرين والكويت، والسيد محمد سند رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في شركة سنك للتأمين، والسيد عمار جميل خبير المعلومات والأمن السيبراني والاستدامة في شركة البحرين للتسهيلات التجارية.

وناقش المشاركون خلال الندوة تأثير التهديدات والتحديات المتولدة عن الذكاء الاصطناعي عبر القطاعات المختلفة، وسبل تعزيز قدرة الشركات على التصدي لهذه التهديدات وتعزيز مرونتها في ظل الاستخدام والتبني المتزايد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتحديات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالامتثال الناجمة عن دمج الذكاء الاصطناعي في القطاعات المختلفة، واعتماد أفضل الممارسات لتلبية متطلبات الامتثال بشكل فعال، والفرص والتحديات المتوقعة في مستقبل الذكاء الاصطناعي وتداخله مع الأمن السيبراني.

وقال السيد يعقوب العوضي الرئيس التنفيذي لشركة “إن جي إن” البحرينية لأنظمة المعلومات المتكاملة: “مع زيادة عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت، يصبح أمان هذه الأجهزة أمراً بالغ الأهمية، وهنا يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتشفير والتحقق الثنائي لضمان أمان التفاعل بين هذه الأجهزة والنظم السيبرانية الأخرى، ضمن الأوجه الإيجابية كذلك، كما يمكن باستخدام التحليل البياني تطوير نماذج تنبؤ متقدمة لتحديد الثغرات المحتملة في الأنظمة والتطبيقات”.

وأوضح العوضي أن مجلس “إن جي إن” للوعي بالأمن السيبراني يواصل جلساته في إطار مسؤولية الشركة المجتمعية تجاه البحرين عامة وقطاع الأعمال والمؤسسات بشكل خاص، مشيرا إلى أهمية مخرجات هذا المجلس التي تؤكد على توفير آليات حماية تشمل توفير التدريب المناسب للكوادر البشرية، وتعزيز الوعي والتثقيف حول التهديدات السيبرانية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وزيادة التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية على المستوى الوطني والدولي للتصدي لهذه التحديات.

 

أخبار ذات صلة

جولة “اكتشاف القدية” لألعاب الواقع (IRL) تُذهل زوّار معرض طوكيو للألعاب وتقدّم تجاربًا مبتكرة

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تكرِّم 37 خريجاً ضمن الدفعة الخامسة

سامسونج تغزو الأسواق بهاتف بمواصفات لم يسبق لها مثيل

هاتف سامسونج جديد يغزو الأسواق

البريد المصري”يوقع بروتوكول تعاون مع “شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية”

Infinix Zero 40 5G

Infinix Zero 40 5G: هاتف ذكي قوي بسعر معقول، مواصفات تفصيلية وصور حصرية

تعرف على فاتورتك بسهولة.. خطوات الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024

استقبلنا طلباتكم الآن.. وظائف وزارة الاتصالات 2024 متاحة للجميع

آخر الأخبار
إضاءة أهرامات الجيزة وتمثال أبوالهول لمدة ساعتين احتفالا باليوم العالمي للسياحة وسام أبو علي يتقدم للأهلي فى مرمى الزمالك بالسوبر من ركلة جزاء حزب الله: 6 مبان سويت بالأرض جراء الغارات الإسرائيلية على بيروت "سامكو هولدينج" تستحوذ على ثقة عملاء سيتى سكيب.. وتستعد لإطلاق مشروع ” تجارى .إداري. طبي . فندقي ” شروط التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024 والأوراق المطلوبة ارتفاع أسعار الذهب منتصف تعاملات اليوم الجمعة اليوم.. انطلاق فعاليات بطولة العالم للأندية لكرة اليد بالعاصمة الإدارية الجديدة مستشفى التأهيل التخصصي في أبوظبي يحتفي بمسيرة خمس سنوات من النجاح وزير الاستثمار يلتقي وفد شركة انكوردج للاستثمارات لاستعرض مشروعاتها الحالية والمستقبلية بمصر وزيرة البيئة تشارك في اجتماع مجلس إدارة المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات اطلاق حملة ترويجية دولية لمصر احتفالاً بيوم السياحة العالمي لتعزيز قيم السلام والتبادل الثقافي كاليفورنيا تجتذب المسافرين من الشرق الأوسط وزيرة التخطيط تُشارك في جلسة نقاشية لمناقشة دور القطاع الخاص في دفع التعاون جنوب UNOSSC بالانفوجراف والفيديو.. حصاد وزارة الزراعة في اسبوع وزير العمل يُعلن عن عودة مستحقات بحارة مصريين في وزير قطاع الأعمال العام يبحث مع وفد البنك الدولي تعزيز التعاون المشترك تراجع عالميا.. سعر الذهب يهبط 0.4% ليسجل أدنى مستوى عند 2661 دولار 57 مليار جنيه أرباح البورصة المصرية الأسبوع الماضي رئيس القطاع التجاري لطيران الرياض: ارتفاع الطلب على رحلات العمل إلى المملكة