الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الأنشطة غير النفطية تسجل 50 % من الناتج المحلي السعودي الحقيقي في 2023

سجلت الأنشطة غير النفطية في المملكة العربية السعودية أعلى مساهمة لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال عام 2023 بنسبة 50 % ، وهو أعلى مستوى تاريخي تصل إليه على الإطلاق، بناءً على تحليلات وزارة الاقتصاد و التخطيط للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء.

 وبذلك يصل إجمالي الاقتصاد غير النفطي إلى 1.7 تريليون ريال بالأسعار الثابتة، مدفوعا باستمرار النمو في الاستثمار والاستهلاك والصادرات.

 وتحققت نسبة المساهمة التاريخية بفضل أداء غير مسبوق في الاستثمار غير الحكومي خلال آخر عامين بمعدل نمو 57 % ، لتصل قيمة الاستثمارات غير الحكومية إلى أعلى مستوى تاريخي لها عند 959 مليار ريال في عام 2023.

 وجاءت أنشطة الفنون والترفيه في مقدمة الأنشطة التي حققت نموًا استثنائيًا بلغ 106 % ، خلال عاميْ 2022/2021، فيما سجلت أنشطة أخرى مثل خدمات الإقامة والطعام والنقل والتخزين معدلات نمو قوية بلغت 77 % و 29 % .

 كما جاء النمو في الأنشطة غير النفطية خلال عام 2023 استثنائيًا من ناحية تنوع المساهمة وزخم النمو، حيث سجلت الخدمات الاجتماعية كالصحة والتعليم والترفيه، نموًا بلغ 10.8 %، متبوعًا بالنقل والاتصالات 3 ،7 % ، والتجارة والمطاعم والفنادق 7 % .

 وسجلت الصادرات الخدمية الحقيقية المتمثلة في إنفاق السياح الوافدين معدلات نمو تاريخية خلال آخر عامين، بمعدل نمو مضاعف بلغ 319 % ، وهو ما يعكس الأثر الواضح لتحول المملكة إلى وجهة عالمية للسياحة والترفيه، ويدفع بمسيرة التنويع الاقتصادي ومحركات النمو.

 ويأتي ذلك الارتفاع مواكبًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، في تحقيق اقتصاد مزدهر من خلال تنويع محركات النمو، وتأكيدًا لنجاح المملكة في تنفيذ برامج تحقيق الرؤية ومشروعاتها الكبرى، من خلال فتح قطاعات جديدة تساهم في دفع معدلات النمو إلى أعلى.

 

أخبار ذات صلة

طالبات جامعة الإمارات يشاركن في الملتقى الإعلامي العربي بالكويت

مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة – قطر وفيديكس لوجستيكس

“Beyon Solutions” تستحوذ على شركة البرمجيات المصرية الرائدة “Link Development”

انعقاد منتدى موريشيوس- دبي للأعمال والاستثمار لتعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص التعاون

الحلول اللغوية الرائدة من بيرسون ترتقي بكفاءة الأعمال على المستوى الدولي في قمة “100 CHRO 2024” الإمارات

2 اكس أل تطلق برنامج تبديل الأثاث وتعلن التزامها بدعم المجتمع الاماراتي

نائب أمير منطقة مكة المكرمة: “لاحج بلا تصريح” وستطبق الأنظمة بكل حزم

جامعة الإمارات تشارك في فعاليات مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية 

آخر الأخبار
انتظام حركة الخطين الأول والثاني بمترو الأنفاق MSI تكشف عن الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة للاعبين والمبدعين مجموعة أغذية: نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% البنك المركزي يطرح عطاءي أذون خزانة بقيمة 45 مليار جنيه البنك المركزي المصري يكشف أسباب تراجع التضخم في أبريل الماضي بنك مصر يعلن الاستعداد لانطلاق برنامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات «رواد» شهادات بنك القاهرة بعد طرح شهادة 27% المتغيرة فرصة للحصول على قرض من بنك مصر قرار جمهوري بإنشاء المجالس التخصصية وتحديد اختصاصاتها وزير الصحة يعلن انضمام مصر للدول الأعضاء في الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) الإسكان: إطلاق التيار الكهربائي وتشغيل محطة الصرف الصحي في أراضي "بيت الوطن" بالقاهرة الجديدة ارتفاعات جديدة لأسعار البترول العالمية لليوم الثاني على التوالي النفط يهبط 1% لأدنى مستوى في 11 أسبوعاً بعد توقعات وكالة الطاقة أرخص سيارة شيري في السوق المصرية شركة BYD تطلق سيارة "القرش" الجديدة حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات الاخرى حفل لعلي الهلباوي في سياقة الصاوي أرخص موبايل Oppo اقتصادي للشباب اشتر موبايل سامسونج S24 Ultra الرائد بأرخص سعر فوائد تتناول فلفل أخضر كل يوم