الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تكليف نهى خليل قائما بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي

[editpost_code]

أعلن صندوق مصر السيادي عن تعيين رئيسة قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال بالصندوق، نهى خليل، في منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة.

وأضاف الصندوق، في بيان اليوم الثلاثاء، أن الرئيس التنفيذي السابق، أيمن سليمان، تقدم باستقالته في يونيو الماضي بعد نحو 5 سنوات من تعيينه.

 

وثيقة سياسة ملكية الدولة

 

وجّه اجتماع مجلس إدارة الصندوق اليوم الثلاثاء، برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ورئيسة مجلس إدارة الصندوق، رانيا المشاط، الشكر لسليمان.

 

وذكر البيان أن الاجتماع “وجه بضرورة العمل على تكثيف الجهود المبذولة لجذب الاستثمارات الأجنبية، والمضي قدمًا في تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، من خلال التوسع في الشراكات مع القطاع الخاص”.

 

ويعد الاجتماع هو الأول للصندوق منذ تغييرات وزارية واسعة في الحكومة المصرية في بداية يوليو الماضي، شملت استبدال وزيرة التخطيط ورئيسة مجلس إدارة الصندوق، هالة السعيد، بالمشاط.

 

صندوق مصر السيادي

 

جاءت استقالة سليمان، التي نقلتها وسائل إعلام بشكل مفاجئ لأول مرة منتصف أغسطس الجاري، في وقت تؤكد السلطات المصرية ضرورة التوسع في برنامج بيع أصول الدولة الذي تعهدت به مصر بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ونقلت رويترز عن مصدر، طلب عدم الكشف عن هويته، قوله إن استقالة سليمان جاءت ضمن التغييرات الوزارية ولا تتعلق بالتقدم في برنامج بيع أصول الدولة.

 

صندوق مصر السيادي جزء من خطة معدة لإعادة هيكلة أصول الدولة وتحقيق أقصى استفادة منها عبر بيع حصص في مشاريع عامة وشركات وبنوك مملوكة للدولة سواء للقطاع الخاص أو عبر طرحها في البورصة المصرية، وهو طلب وضعه صندوق النقد الدولي لتعزيز القطاع الخاص مقابل الموافقة على اتفاق قرض بقيمة 8 مليارات دولار.

يدير الصندوق، الذي تأسس عام 2018، أصولًا بقيمة تتعدى 12 مليار دولار.

 

شهد برنامج الطروحات، الذي شمل 32 شركة أعلن عنها رئيس الوزراء مصطفي مدبولي في مارس 2023، تقدمًا محدودًا.

وكان من بين الشركات التي تراجعت الحكومة عن طرحها شركتا وطنية وصافي المملوكتان لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

 

وفي يوليو الماضي، استكمل صندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة لاتفاق قرض الثماني مليارات دولار، لكنه أكد أن هناك حاجة إلى بذل مزيد من الجهود لتسريع برنامج الطروحات وتجنب الممارسات الاحتكارية من جانب الشركات المملوكة للدولة.

أخبار ذات صلة

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة

اسعار الخضار والفاكهة في مصر اليوم الأحد

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأحد

أسعار اللحوم الحمراء اليوم الأحد

وزير البترول يشهد الجمعية العامة لشركة ابوقير للأسمدة بمقر الشركة

أسعار اللحوم الحمراء اليوم السبت

أسعار الأسماك والجمبري في سوق العبور اليوم السبت

اسعار الخضار والفاكهة في مصر اليوم السبت

آخر الأخبار
وزير الإسكان يؤكد مواصلة حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات بعدة مدن جديدة بث مباشر الرئيس السيسي يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة أكاديمية الشرطة ارتفاع أسعار سيارات فولكس فاجن في السوق المصري سعر شيفروليه سيلفرادو 2025 بعد إنطلاقها عالميًا حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة حفل غنائي لوائل الفشني في ساقية الصاوي موعد مباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد اليوم في الدوري الإسباني مانشستر يونايتد يستضيف توتنهام في الدوري الإنجليزي مواعيد مباريات اليوم الأحد والقنوات الناقلة أسعار الأسماك والجمبري في سوق العبور اليوم الأحد أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأحد أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد اسعار الخضار والفاكهة في مصر اليوم الأحد أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأحد شاومي تزيح الستار عن هاتف 5G بسعر مفاجأة سامسونج Galaxy S24 Plus يتحدى آيفون 16 بلس أعراض غير متوقعة تكشف اضطرابات المناعة أسعار اللحوم الحمراء اليوم الأحد وصول بعثة فريق نادي الزمالك حاملة كأس السوبر الأفريقية علي النيل للطيران تحف فنية ذهبية فريدة تتألق في معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات"