الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بنهاية الربع الثاني من 2024

منى ذو الفقار: صناعة التمويل متناهي الصغر تنمو بـ 19% لتتجاوز 93 مليار جنيه

 

· قاعدة عملاء شركات التمويل متناهي الصغر زادت بنسبة 6% لتصل إلى 1.9 مليون عميل

· 25% نمو في أرصدة تمويل الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتصل إلى 19.9 مليار

· البنوك تضخ 37 مليار جنيه لنحو 773 ألف عميل متناهي الصغر

قالت منى ذو الفقار، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن أرصدة التمويل متناهي الصغر نمت بنحو 19% خلال عام، لتتخطى 93 مليار جنيه في نهاية يونيو 2024 بعدد عملاء 4.5 مليون عميل، مقابل 78.3 مليار جنيه لخدمة 4.6 مليون عميل نهاية يونيو 2023.

وأضافت أن قاعدة عملاء شركات التمويل متناهي الصغر زادت بنسبة 6% لتصل إلى 1.9 مليون عميل في نهاية يونيو 2024، مقارنةً بـ 1.8 مليون عميل في نهاية يونيو 2023، كما نمت أرصدتها التمويلية بواقع 38% لتسجل 36.3 مليار جنيه مقابل 26.3 مليار جنيه في نهاية يونيو 2023.

أما الجمعيات والمؤسسات الأهلية- الحاصلة على رخصة مزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية- فقد نمت أرصدتها التمويلية بواقع 25% خلال فترة المقارنة، لتبلغ قيمتها 19.9 مليار جنيه لخدمة 1.8 مليون عميل في نهاية الربع الثاني من عام 2024، مقارنة ب 15.9 مليار جنيه لخدمة 2 مليون عميل في نهاية يونيو 2023.

وأشارت إلى دور البنوك في دعم عملاء التمويل متناهي الصغر من خلال عدة آليات أهمها منح التسهيلات غير المباشرة لجهات التمويل متناهى الصغر، بالإضافة لمنح التمويل المباشر للعملاء والذى بلغ 37 مليار جنيه لنحو 773 ألف عميل بنهاية يونيو 2024.

وقالت أن قاعدة عملاء شركات تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة زادت إلى 8 آلاف عميل في نهاية يونيو 2024، مقارنةً بـ 3.6 ألف عميل في نهاية يونيو 2023، كما نمت أرصدتها التمويلية إلى 8.9 مليار جنيه مقابل 3.2 مليار جنيه في نهاية يونيو 2023.

وتوقعت استمرار نمو الصناعة وضم مزيد من العملاء للقطاع المالي الرسمي، لاسيما أن السوق المحلي يعد أحد أهم الأسواق الجاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية ومحط أنظار المؤسسات الدولية للاستفادة من قاعدة العملاء المحتملين، ودللت على ذلك بصفقة بيع أسهم شركة تمويلي لصالح تحالف مستثمري SPE، البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار، TCV تنمية كابيتال، والمؤسسة البريطانية للاستثمار الدولي- Bll.

أخبار ذات صلة

إسلام نصر الله: تعزيز بيئة العمل الإيجابية والإدارة بالأهداف أحد أهم عوامل نجاح الشركات الناشئة

GoDaddy تطلق خدمة WordPress Hosting المدعومة بالذكاء الاصطناعي لرواد الأعمال المصريين

مسابقة أبطال الأعمال في أفريقيا تعلن عن أفضل 10 متأهلين للتصفيات النهائية لدورتها لعام 2024

لوجيك للاستشارات تتعاون مع جوائز مصر لرواد الأعمال لتمكين روّاد الأعمال المصريين

منصة “ممكن” توفر أكثر من 1000 فرصة عمل للسيدات في ملتقي توظيف المرأة

GoDaddy تطلق أدوات جديدة للتسويق الرقمي المعزز بالذكاء الاصطناعي*

قمة "Ripple Summit"

الأكاديمية العربية تطلق فاعليات قمة “Ripple Summit”لدعم رواد الأعمال

سيلينا بيبر، نائب الرئيس للأسواق العالمية لدى شركة GoDaddy

التحول الرقمي يساعد رواد الأعمال المصريين على الابتكار والتكيف والازدهار

آخر الأخبار
تعرف على أحدث أسعار شقق الإسكان في المدن الجديدة.  مقارنة مفصلة أسعار فائدة شهادات البنك الأهلي 2024: أعلى عوائد وأفضل عروض سوديك تحتفل بإفتتاح أحدث مشاريعها التجارية EDNCفي القاهرة الجديدة سعر نيسان صني 2025: مواصفات وأسعار كاملة تحميل كراسة شروط شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. خطوة بخطوة سعر فيات تيبو 2025: تصميم إيطالي وأداء قوي مراجعة شاملة لهاتف Vivo V40: مواصفات وأداء مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy A16 5G: تجربة المستخدم دليل كامل لحجز شقق مشروع صبا... خطوات سهلة وسريعة انطلاق فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الفنية المتخصصة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء أوربان كروزر سيارة فريدة من تويوتا تجمع احتياجات الاسرة المصرية تحذيرات عاجلة من إعصار ميلتون.... الاستعدادات والاحتياطات اللازمة تعرف على أبرز مباريات دوري أبطال أفريقيا.. تحليل قرعة دوري أبطال أفريقيا كاملة تعرف على أحدث أسعار شقق الإسكان في المدن الجديدة: مقارنة مفصلة بشرى سارة للمواطنين.. قرار إلغاء اشتراطات البناء الجديدة 2024 انطلاق فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الفنية المتخصصة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء بمشاركة واسعة ... "دبي كارتدروم" ترحب بالسائقين الطموحين للمشاركة في سلسلة سباقات الكارت العالمية بالتعاون مع الفورمول... دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي شريكاً استراتيجاً لـ"قمّة تأثير الرياضة" لتعزيز الحلول المستدامة في الق... مجموعة ميداكس العالمية توظف أعدادًا كبيرة من العاملين الصحيين الجدد في السعودية إطلاق اسم "طيران الرياض ميتروبوليتانو" على الملعب التاريخي لـ"أتلتيكو مدريد" الإسباني في 20 أكتوبر ا...