الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“فينتك سيرج” 2024 يسلط الضوء على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة

اختتمت اليوم الأربعاء، فعاليات مؤتمر “فينتك سيرج 2024” المنعقد في دبي هاربور، بحضور أبرز خبراء التكنولوجيا المالية حول العالم ومشاركة مجموعة واسعة من الشركات الناشئة والمستثمرين الذين يتطلعون إلى بناء أنظمة تمويل مستقبلية.

وسلطت أجندة أعمال اليوم الختامي لمنصة “مستقبل المال” الضوء على دور التكنولوجيا المالية في تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتم خلالها مناقشة الرؤى المستقبلية حول الحلول المصرفية المبتكرة والاتجاهات الرقمية التي يمكن الاستفادة منها لتعزيز النمو المالي.

وخلال كلمته الرئيسية بعنوان “الأعمال في دبي”، أوضح أنور بيراني، من غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، دور الغرفة في تعزيز منظومة التكنولوجيا في دبي، ومبادرتها الرئيسية لتعزيز الأعمال في الإمارة، وقال: “ساهمت الغرفة في دعم أكثر من 550 شركة من خلال هذه المبادرة في عام 2023، وتم إنشاء روابط فردية عالية الجودة مع المعنيين من أصحاب المصلحة، ومن بينهم تسع شركات كبرى متعددة الجنسيات.. وخلال العام الحالي ابتداءً من شهر يناير حتى سبتمبر، ساعدنا بالفعل أكثر من 500 شركة، ما يدل على أننا نحظى بتفاعل أكبر بالفعل”.

وتطرقت الجلسة الحوارية بعنوان “رقمنة المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتحقيق النمو المالي” إلى كيفية استفادة المؤسسات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، من أحدث الاتجاهات الرقمية المبتكرة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي لتسريع وتيرة نمو أعمالها.

من جانبه علق نيكولاس ليفي، الرئيس التنفيذي لــــ”du Pay” قائلاً: “الجميع يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي، وفي مجال التكنولوجيا المالية تتصدر الاستخدامات المفيدة لها في إدارة خدمات العملاء وذلك بتكلفة أقل وأكثر دقة لجميع المتعاملين”، وأضاف: “على سبيل المثال، إذا نظرت إلى المنتجات الاستثمارية، يستخدم كافة الأثرياء حالياً موظفين مصرفيين لحسابهم الخاص أو خبراء متخصصين للتفكير في كيفية استثمار أموالهم، في حين يقدم الذكاء الاصطناعي حلاً متاحاً للجميع، لا يقتصر على الأشخاص الذين يطمحون لاستثمار مبالغ كبيرة من المال، بل أيضاً لأولئك الذين يرغبون في استثمار مبالغ صغيرة مثل 100 أو 200 درهم”.

وتطرقت الجلسة الحوارية بعنوان “دائرة الحوار: الأموال النقدية —الاتجاهات المستقبلية في الإقراض، التمويل المصغر والاستثمارات”، الاتجاهات المستقبلية للإقراض وما يتوجب على الشركات الصغيرة والمتوسطة أخذه في الاعتبار مع استمرار تطور الاتجاهات العالمية في الإقراض والتمويل.

وخلال الجلسة، قدم المتحدثون نصائح للشركات الصغيرة والمتوسطة الساعية للحصول على تمويل في ظل عدم الاستقرار العالمي، حيث وجه إبراهيم عبد الرحيم الشريك المؤسس لـ Moonbase Capital، نصيحة للشركات قائلاً: “نظراً لعدم استقرار أسعار الفائدة، على الشركات أن تكون حذرة للغاية فيم يتعلق بالنظام الاقتصادي الكلي”، وأضاف: “كنا، كشركات صغيرة ومتوسطة، نركز على أنفسنا وعلى النظام المصغر من حولنا، إلا أن العالم أصبح اليوم قرية صغيرة، وعلينا التطلع إلى ما سيحدث في المستقبل، وما يحدث في البلدان المحيطة بنا وما هو آتٍ ومتوقع، وهذا ليس بالأمر السهل”.

من ناحيتها قدمت شيريفاتو إبراهيم أغومو، المستشارة في قطاع الابتكار والتكنولوجيا الإقليمية لغرب إفريقيا في مؤسسة CARE USA، النيجر، نصائح إضافية تضمنت تنويع مصادر التمويل، وضمان التواصل الجيد وخاصة مع الشركات الكبرى، مشيرةً إلى أهمية الاستفادة من المنصات الرقمية مثل GoFundMe، الموصى بها بشكل خاص للشركات الصغيرة والمتوسطة، باعتبارها فرصة جيدة لجذب التمويل وزيادة الوعي بالخدمات والحلول التي تقدمها الشركات.

ويعد “فينتك سيرج” 2024 المنعقد في دبي، محركاً أساسياً نحو الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث استضافت ما يزيد عن 1200 مستثمر من مختلف القطاعات الصناعية، متضمنةً قطاعات التكنولوجيا المالية والابتكار الرقمي، لاستكشاف فرص عمل جديدة والتفاعل مع أبرز الاتجاهات الناشئة التي تسهم في بناء هذا النظام البيئي المتكامل.

وقال ساغار بهافسار، الشريك المؤسس لـ Begin Capital: “يبدو جلياً أن هذه المنطقة توفر فرصاً استثنائية لشركات التكنولوجيا المالية الرامية إلى التوسع خارج أسواقها المحلية، وحددنا بالفعل بعض الشركات الواعدة خلال فينتك سيرج، والتي تتماشى مع استراتيجيتنا الاستثمارية. باعتبارنا صندوقاً في لندن يركز على تمويل Seed وSeries A”، وأضاف: “نركز اهتمامنا بشكل خاص على مجال المدفوعات العابرة للحدود، وأتيحت لنا الفرصة لمقابلة مجموعة من الشركات الناشئة المبتكرة في هذا المجال، والعديد منها يسعى لتأسيس أو توسيع وجوده في إمارة دبي”.

وعلى مدار الأيام الأربعة الماضية، شهد “فينتك سيرج” 2024، والذي يمثل جزءاً رئيسياً من فعالية “إكسباند نورث ستار” التي تنعقد برعاية جيتكس جلوبال وتجمع أكثر من 100 جهة عارضة و120 متحدثاً، والتي سلطت الضوء على الاتجاهات الرئيسية لبناء مستقبل التمويل، انطلاقاً من التطورات المتسارعة في البنوك الرقمية والاستثمارات في التكنولوجيا المالية وصولاً إلى التعاون المتنامي بين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية.

أخبار ذات صلة

الإمارات نموذج عالمي في الحوكمة والمرونة والجاهزية للمستقبل

شركة ايديال ستاندرد تطلق مجموعة أرضيات الاستحمام المستدامة ألترا فلات إيفو

دزرت (DZRT) توقع اتفاقية رعاية رئيسية مع موسم الرياض 2024

مجالس المستقبل العالمية منصة جامعة لقيادات وشخصيات عالمية صنعت الأثر الإيجابي

السعودية للشحن وهيئة العلا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال النقل والشحن الجوي

“جمعية الناشرين الإماراتيين” و”أرامكس” توقّعان شراكة لتعزيز الدعم اللوجستي في قطاع النشر

أكثر من 100 عارض يشاركون في النسخة الافتتاحية من مهرجان دبي للقهوة

إطلاق مجالس “نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجـــي” بالشراكة بين حكومــة الإمارات

آخر الأخبار
بنك التنمية الصناعية يكرم مجلس الإدارة السابق تقديراً لجهودهم وإسهاماتهم في تعزيز مسيرة البنك الإمارات نموذج عالمي في الحوكمة والمرونة والجاهزية للمستقبل تقرير سك نيوجيت السنوي: الشركات الإماراتية تتخلف عن تلبية توقعات الجمهور في تحقيق أهداف الممارسات ال... تعيين اللواء حسن محمود رشاد رئيسا للمخابرات العامة وزيرة التخطيط : الانتهاء من تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات وصول شحنة مساعدات مصرية جديدة إلى لبنان وإعادة ٣٠٤ مواطناً إلى أرض الوطن كل ما تحتاج معرفه عن شقق الإسكان الاجتماعي 2024 كونيكشن سپورتس مستشارا تسويقيا للاتحاد السعودي للتنس هل تفكر في فتح حساب في البنك الأهلي؟ إليك شروط فتح حساب في البنك الأهلي موعد التقديم في شقق "دار مصر" 2024... التفاصيل الكاملة شروط قرض وزارة الأوقاف 2024.. كل ما تحتاج معرفته وزير الطيران المدنى يلتقي مسئولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبحث إمكانية التعاون المُشتر... كيفية الحصول على قرض سيارة مستعملة من البنك الأهلي عبدالغفار: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 120 مليون خدمة مجانية خلال 76 يوما أسعار باقات الإنترنت الأرضي المنزلي.. مقارنة بين العروض المتاحة كل التفاصيل حول رابط حجز قطع أراضي الإسكان المتوسط 2024 موعد حجز شقق نقابة المهندسين 2024 يقترب.. هل أنت مستعد؟ البنك المركزي يؤكد على أهمية الحفاظ على سرية البيانات البنكية والشخصية مجلس الوزراء يوافق على عدد من القرارات اليوم مجلس الوزراء يعتمد مقترحا بتأسيس آلية تخصص لتمويل دراسة وتنفيذ المشروعات التنموية والبنية الأساسية ب...