الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

برنامج خبراء الإمارات يواصل تطوير خبرات الإماراتيين ومعارفهم التخصصية مع إطلاق الدفعة الثالثة

يستقبل برنامج خبراء الإمارات طلبات التسجيل ابتداءً من 1 يوليو
تركز الدفعة الثالثة على ثلاث مجموعات استراتيجية رئيسة: التنمية الاقتصادي، والتنمية الاجتماعية، والاستدامة والبنية التحتية
يستقبل البرنامج الأكاديمي المتخصصين الإماراتيين الذين يمتلكون خبرة تزيد على 10 سنوات، ويستمر على مدار ثمانية أشهر، ويتوافق مع الأولويات الاجتماعية والاقتصادية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة
يتيح البرنامج للإماراتيين الطموحين تلقي الإرشاد والتدريب تحت إشراف الموجهين وقادة القطاعات والاستشاريين وكبار المتخصصين في المؤسسات الشريكة والرائدة حول العالم
طُورت الدورات بالتعاون مع الشركاء التربويين ذوي المستوى العالمي

أطلق برنامج خبراء الإمارات، الذي يمثل منصة تهدف إلى إعداد قاعدة متنوعة من الكوادر الوطنية الاستشارية التي تسهم في دفع التنمية ورسم مستقبل مختلف القطاعات في الدولة، اليوم، الدفعة الثالثة التي ستتلقى طلبات التسجيل اعتباراً من 1 يوليو 2022، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لتمكين الإماراتيين، والمساهمة في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة في الدولة.

وكان برنامج خبراء الإمارات قد انطلق في عام 2019، بتوجيه من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، يوفر الإرشاد والدعم التدريبي تحت إشراف فريق رفيع المستوى من الموجهين والاستشاريين في الحكومة الإماراتية ورجال الأعمال ضمن القطاعات الرئيسة، ويهدف إلى تعزيز الدور المنوط بالمتخصصين الإماراتيين الذين يتميزون في مجالاتهم وإعدادهم للمساهمة في عملية البناء والتطور التي تشهدها الدولة ضمن القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية.

يضمن برنامج خبراء الإمارات التوجيه والإعداد اللازمين، واللذين تقدمهما الجهات الحكومية وقادة الأعمال، بالإضافة إلى خبرات التربويين التنفيذيين والمتخصصين في قطاعات محددة من المؤسسات الشريكة الرائدة في جميع أنحاء العالم، بهدف ترسيخ خمس أسس رئيسية للتعلم مدى الحياة، وهي القدرات الانعكاسية، والتحليلية، والعالمية، والتعاون، والتنفيذ.

تركز الدفعة الثالثة على تعزيز خبرات ومهارات 15 متخصصاً عبر ثلاث مجموعات رئيسية، وهي: التطور الاقتصادي، والتنمية الاجتماعية، والاستدامة، والبنية التحتية. وسيقع الاختيار على متخصص واحد ضمن 15 قطاعاً من القطاعات الاستراتيجية التي تعتبر القطاعات الأساسية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتماشياً مع الأولويات الاجتماعية والاقتصادية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأكيداً على المساعي لمواكبة متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية، وتوفير الخبرات التخصصية للإماراتيين، يتولى الإشراف على البرنامج مجموعة من أفضل المدربين في الإمارات والعالم في مختلف المجالات، لضمان توفير فرص التوجيه وتطوير المهارات للمشاركين في البرنامج.

يلتزم المشاركون في كل دفعة ببرنامج صارم صُمم لصقل مهاراتهم وخبراتهم القيادية أثناء عملهم في مشاريع استراتيجية ضمن قطاعاتهم الرئيسية التي تمثل الأولويات التي حددتها القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

طور البرنامج بالتعاون مع الشركاء التربويين في دولة الإمارات والعالم، وقادة القطاعات، بهدف تمكين المتقدمين من اكتساب الخبرات والتخصص ضمن قطاعاتهم، وتطوير خبراتهم ومهاراتهم ومعارفهم وتسخيرها في سبيل تحقيق النمو والإعداد لمستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة.

يمثل المشاركون ضمن الدفعة الثالثة من البرنامج في مجال التنمية الاقتصادية مجموعة من القطاعات، وهي التنمية الاقتصادية، والعلوم والأبحاث المتقدمة، والتكنولوجيا والابتكار، والفضاء، والإعلام، والصناعات الإبداعية، والسياحة والبيع بالتجزئة ونمط الحياة. أما بالنسبة لمجموعة التنمية الاجتماعية، فستشمل المتخصصين في مجالات الثقافة والتراث، والتعليم، الصحة والرفاهية، وتنمية المجتمع المحلي، والخدمات الاجتماعية، والسياسات والخدمات والحكومية. كما ينضم الإماراتيون الذين يشغلون مناصب في قطاع البيئة وتغير المناخ، والتنقل والخدمات اللوجستية، والطاقة ومصادر الطاقة المتجددة، وأمن الغذاء والمياه إلى مجموعة الاستدامة والبنية التحتية.

يتضمن البرنامج، الذي يستمر على مدار ثمانية أشهر، أنشطة المتنوعة، وخبرات تعليمية محفزة للأفكار، إلى جانب التجارب العملية الميدانية، والتعليم ضمن الفصول الدراسية. وتحت إشراف فريق من الخبراء والموجهين، سيخض المشاركون لدورة تدريبية فريدة تتوافق مع متطلباتهم المهنية، والشخصية ضمن قطاعاتهم، وبفضل الخبرات التي سيكتسبونها والتي ستضاف إلى خبراتهم الأساسية، فسيكون لهم دور بالغ الأهمية في المساهمة في المشاريع الاستراتيجية التي اعتمدتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي تعليق حول إطلاق الدفعة الثالثة من البرنامج، قال سعادة أحمد طالب الشامسي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات ومدير برنامج خبراء الإمارات: “تأكيداً على مساعي دولة الإمارات وتوجهها نحو ترسيخ مكانتها باعتبارها دولة عالمية رئيسة في مجالات التجارة والسياحة والأعمال، يوفر برنامج خبراء الإمارات فرصة حقيقية لمرة واحدة للإماراتيين الطموحين حتى يكون لهم دور رئيسي ومركزي في بناء مستقبل أفضل للمواطنين والمقيمين من خلال الانضمام إلى مبادرة فريدة تتماشى مع توجهات حكومة الإمارات العربية المتحدة. ومساعي الدولة لمواصلة العمل على إعداد قادة المستقبل وضمان امتلاك هؤلاء القادة خبرة عميقة وراسخة ضمن تخصصاتهم في القطاعات التي يقوم عليها اقتصاد الدولة في المستقبل”.

“عمل برنامج خبراء الإمارات منذ إطلاقه على الجمع بين طموحات المشاركين فيه، وتسخير الخبرات والمهارات التي يمتلكها كبار المتخصصين والقادة والاستشاريين في حكومة الإمارات، ورجال الأعمال في القطاعين الخاص والحكومي من أجل المساهمة في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة وتطورها. وحتى الآن، استفاد 46 إماراتياً من المجموعة الواسعة من الخبرات التي أتاحها البرنامج، واكتسبوا المعارف والمهارات من الموجهين وقادة الأعمال والشركاء المساهمين في البرنامج. ويساهم المتخرجون في أول دفعتين في سبعة مشاريع تنفذ ضمن القطاعات التي يعملون بها، ليضعوا خبراتهم قيد التنفيذ للمساهمة في تحقيق النتائج الإيجابية والمستدامة التي تضمن بناء الوطن وتطوره في المستقبل”.

وأضاف: “يعد هذا الأمر دليلاً لجميع المشاركين في البرنامج على أن المشاريع تساهم في إحداث أثر هائل في تطوير القطاعات، لذلك نحن سعداء بإطلاق الدفعة الثالثة التي لن يقتصر دورها على إحداث تحول هائل بالنسبة للمشتركين الذين سيكونون قادرين على تقديم خدماتهم في الدولة، ولكنه سيساهم بالتأكيد في دفع عجلة التطور والتنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة لسنوات طويلة قادمة”.

صمم البرنامج للمواطنين الإماراتيين المتخصصين الذين يسعون إلى الارتقاء بمهاراتهم، وتعميق فهمهم وخبراتهم بالنسبة للتوجهات والممارسات في قطاعات الأعمال، ويساهمون في تحقيق رؤية مئوية الإمارات ومواصلة التنمية الاقتصادية في الدولة.

يجب أن يمتلك المتقدمون إلى الدفعة الثالثة من البرنامج 10 سنوات من الخبرة، ومن ضمنها 5 سنوات في القطاع الذي يعملون فيه، وأن يكونوا قد ساهموا في مشاريع استراتيجية تحقق الأولويات الوطنية.

أخبار ذات صلة

بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟

“مبادرة السعودية الخضراء”.. دور رائد للمملكة في مواجهة تغير المناخ وتعزيز حماية الكوكب

مجموعة الحبتور تكرّم موظفيها الإماراتيين المتميزين

شركة المرشدون العرب تعلن فتح باب التسجيل المبكّر لقمة الجيل الخامس 2024

“كيوليس ام اتش اي” المسؤولة عن تشغيل مترو دبي تكرم المحطة المتميزة لهذا العام خلال حفل الإفطار السنوي

كلية أبوظبي للإدارة تدشن بكالوريوس العلوم في الإدارة بواسطة الذكاء الاصطناعي

برنامج خبراء الإمارات يطلق الدفعة الرابعة ويفتح باب التقديم الان

“دانات” يكرّم فاطمة المحمود ضمن مبادرة “الشاب الاستثنائي”

آخر الأخبار
وزير النقل مشيدا بمصنع الفلنكات الخرسانية: مقام بأحدث النظم العالمية فحص 12 مليوناً و923 ألف مواطن ضمن مبادرة للكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي موعد بدء صرف معاشات أبريل بزيادة 15% وزير الري : مبادرة AWARe تهدف للتأكيد على أهمية المياه بإعتبارها من القضايا المحورية بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟ وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير اليوم الاجتماع الفني لمباراة الأهلي وسيمبا التنزاني موعد مباراة الزمالك أمام مودرن فيوتشر بالكونفدرالية مواعيد مباريات اليوم الخميس والقنوات الناقلة انفجار هائل فى محطة وقود بولاية كنتاكى الأمريكية أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الخميس أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس أسعار سوزوكي فيتارا 2024 الجديدة ميزة جديدة في واتساب تعرف على مواصفات هاتف “Poco C61 ”