الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“ألفا ظبي القابضة” تسجّل أداءً مالياً قياسياً بصافي ربح نصف سنوي قدره 7.9 مليار درهم

 

الأرقام وملخص الأداء المالي

 

مليار درهم النصف الأول 2022 النصف الأول 2021 نسبة التغيير على أساس سنوي

(%)

الإيرادات 17.1 5.5 211%
صافي الأرباح 7.9 1.7 365%
أرباح الحصص بالدرهم 0.63 0.20 215%
       

 

ملاحظة: الأرقام كما هي عند نهاية النصف الأول لعام 2022

 

 

 

المهندس/ حمد سالم محمد العامري، الرئيس التنفيذي لشركة ألفا ظبي القابضة:

“تعكس النتائج المالية القياسية التي حققتها ألفا ظبي والتي بلغت ارباحها حوالي 8.0 مليار درهم المرونة والبيئة الاستثمارية المتنوعة التي تتمتع بها الشركة. وقد شهدت الشركة نمواً ملحوظاً ومساهمة كبيرة من جميع القطاعات في تحقيق إيرادات للشركة. وخلال عام على إدراج الشركة في السوق، قطفنا ثمار هذه الخطوة من خلال تحقيق أداءٍ متميزٍ على الصعيدين المالي والاستثماري، وشكّل الإدراج أساساً متيناً لنا لتحقيق المزيد من القيمة في المستقبل”.

 

“وبينما تواصل الشركة مسار نموها المطرد وتعزيز قوتها، فإننا لن ندّخر جهداً في سبيل البحث عن فرص استثمار جديدة تتوافق مع قدرتنا المالية والعائدات التي نسعى إلى تحقيقها. كما أننا نبحث عن استثمارات إستراتيجية تتيح لنا الاستفادة من منصتنا والشركات التابعة لنا لتحقيق المزيد من النمو. بينما نواصل رحلتنا نحو توسيع أعمالنا، سنحقق أيضًا أوجه التآزر وخلق قيمة كبيرة بما يحقق المزيد من القيمة لمساهمينا”.

 

أعلنت شركة “ألفا ظبي القابضة ش.م.ع.” (“ألفا ظبي” أو “المجموعة”)، إحدى أسرع الشركات الاستثمارية القابضة نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بالرمز: ADH؛ عن نتائجها المالية للنصف الأول للعام الجاري عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2022.

ويتضمن إعلان ألفا ظبي تحقيق مجموعة أخرى من النتائج المالية القياسية خلال النصف الأول من عام 2022، حيث بلغ صافي الأرباح خلال النصف الأول من العام الحالي 7.9 مليار درهم، بزيادة كبيرة عن 1.7 مليار درهم على أساس سنوي هذا وقد ساهمت جميع القطاعات في تحقيق إيرادات للمجموعة، وشهدت المنصة نمواً في جميع المستويات عبر كافة مجالاتها. وبلغت إيرادات المجموعة 17.1 مليار درهم، بزيادة كبيرة على أساس نصف سنوي عن 5.5 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. كما بدأت ألفا ظبي تحصد ثمار توسعها خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ بلغت الإيرادات من الاستثمارات الخارجية للشركة 2.1 مليار درهم حتى تاريخ 30 يونيو من العام 2022، بارتفاع يمثل زيادة بنسبة 514٪ على أساس سنوي.

 

وفي شهر ابريل من هذا العام قامت مجموعة ألفا ظبي بزيادة حصتها في الدار العقارية ش م ع في إبريل من العام الحالي، مما عزز من مكانتها كمساهم استراتيجي طويل الأجل ومؤمن إيمانا راسخا بإمكانيات وإستراتيجية نمو الدار. نتيجة لذلك، تمكنت ألفا أبوظبي من حصولها على تمثيل الأغلبية في مجلس إدارة الدار، مما أدى إلى تحولها إلى الشركة الأم. وبالتالي، فإن البيانات المالية لشركة ألفا ظبي، تتضمن النتائج والمركز المالي لشركة الدار كشركة تابعة لها من تاريخ الاستحواذ. وقد أدى هذا الاندماج إلى تحويل الوضع المالي لشركة ألفا أبوظبي وإضافة إمكانات أخرى هائلة وفرص نمو كبيرة ترسيخاً لمكانتها.

 

وتأتي هذه النتائج كأول نتائج مالية سنوية للمجموعة منذ نجاح إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية بشكل مباشر في يونيو 2021، وتحولها إلى واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية القابضة في دولة الإمارات، حيث شهد النصف الأول من عام 2022 زيادة ملحوظة في الأنشطة الاستثمارية للشركة، بناءً على أدائها القوي على الصعيدين الإستراتيجي والمالي عبر قطاعاتها الاساسية منذ إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

 

وعلى مدار اثني عشر شهراً، استطاعت مجموعة ألفا ظبي توسيع وتعزيز نطاق استثماراتها وتحقيق التوازن في محفظة أعمالها المتنامية، والتوظيف الفعال لرأس المال، وذلك من خلال تعزيز مسيرة نموها وإبرام صفقات استحواذ واستثمار إستراتيجية. وساهمت مبادرات النمو هذه، جنباً إلى جنب مع تضمين النتائج المالية لشركة الدار العقارية، في تحقيق زيادة كبيرة في إجمالي موجودات مجموعة ألفا ظبي التي تضاعفت بأكثر من 47.3 مليار درهم إماراتي في نهاية عام 2021 إلى 101.3 مليار درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2022، ما منح الشركة زخماً قوياً لتسريع وتيرة تحقيق طموحاتها.

 

وبناءً على جميع المعطيات السابقة، تحظى ألفا ظبي برأس مال كافي وتمويل جيد، مدعومة بمركز مالي قوي بلغ 16.6 مليار درهم، والذي ستقوم بتوظيفه بشكل مدروس لمواصلة تنفيذ استثماراتها ورأس المال بالشكل الأمثل، بينما تواصل دعم وتنفيذ خططتها التوسعية على صعيد القطاعات والمناطق الجغرافية. وتماشياً مع نهجها الاستثماري المرن والواضح، تمضي ألفا ظبي قُدماً نحو تحقيق أهدافها المالية والإستراتيجية خلال عام 2022 وما بعده.

أبرز الاستثمارات خلال الربع الثاني من العام الجاري

 

الدار العقارية

 

في إبريل من عام 2022، أعلنت ألفا ظبي عن زيادة حصتها في الدار لتصبح بذلك ممثل الأغلبية في مجلس إدارتها وتحول ألفاظبي لتكون الشركة الأم للدار العقارية، مما عزز من مكانتها كأكبر مساهم إستراتيجي في الشركة. ونتيجة لذلك، تم دمج البيانات المالية بالكامل لشركة الدار  في نتائج ألفا ظبي، مؤكدةً دعمها لاستراتيجة نمو الدار كشريك إستراتيجي على المدى الطويل.

 

صندوق “ألفا ويف فينتشرز 2” التزمت شركة ألفا ظبي باستثمار 9.2 مليار درهم في صندوق رأس المال المخاطر “ألفا ويف فينتشرز 2” يتضمن مساهمة رأسمالية بقيمة 2.6 مليار درهم. يستهدف الصندوق الاستثمار في الشركات التي يعتمد نموها على توظيف التكنولوجيا والتقنيات المتطورة، والتي تقوم بتوفير الحلول الابتكارية لأبرز المشكلات الإقليمية والعالمية.

 

 

 

الاستثمار في الطرح العام الأولي كمستمر أساسي أصبحت ألفا ظبي مستثمراً أساسياً في الطرح العام الأولي لكل من هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة بروج بقيمة استثمارية تبلغ 367 مليون درهم لكل منهما. وتواصل ألفا ظبي تعزيز مكانتها بصفتها لاعباً رئيسياً في أسواق رأس المال المحلية وداعماً لجهود التنويع في تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

المنتدى الدولي للنقل الكهربائي يكشف عن برنامجه وقائمة المتحدثين وأهم المواضيع التي سيناقشها

استكشف ماضي دبي وحاضرها ومستقبلها مع العمل الفني التركيبي ليوم الأرض

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

ارتفاع أرباح المراعي في الربع الأول 9% إلى 692 مليون ريال

مركز التحكيم الخليجي يكشف عن آليات متقدمة لقيد المحكمين والخبراء

5.5 ملايين مصل يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال أسبوع

كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين

أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024

آخر الأخبار
رئيس الأكاديمية العربية يستقبل مدير هيئة فولبريت لبحث التعاون المشترك الدكتور سويلم يتابع موقف التعاون الثنائى بين مصر و دولة جنوب السودان أفضل شهادتين بالعملة الأجنبية في البنوك كل ما تريد معرفته عن قرض «باب رزق» من البنك الزراعي حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر أسعار السيارة BMW X5 موديل 2024 سهر الصايغ تستأنف تصوير فيلم اتنين × واحد أرسنال يواجه تشيلسي الليلة على صدارة الدوري الإنجليزي موعد مباراة الهلال السعودي والعين الإماراتي أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الثلاثاء أسعار الخضار والفاكهة اليوم الثلاثاء أسعار الدولار في مصر اليوم الثلاثاء أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الثلاثاء سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الثلاثاء سامسونج تطرح هاتف جالاكسي C55 14 سببا مرضيًا للزغطة المزمنة نادي التجمع هايتس يطلق مبادرة "العودة للشباب" لممارسة كبار السن للأنشطة الرياضية الأرصاد تحذر من درجات الحرارة وتخطيها 41 درجة طارق الملا يستقبل وزير الشركات في إيطاليا