الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جارتنر: ارتفاع عائدات برامج أتمتة العمليات الآلية إلى 2.9 مليار دولار خلال 2022

 

شركات تطوير حلول أتمتة العمليات الآلية تعتمد تقنيات “الأتمتة الفائقة” لدعم النمو

من المتوقّع أن تصل عائدات حلول أتمتة العمليات الآلية robotic process automation حول العالم إلى عتبة 2.9 مليار دولار خلال العام 2022، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 19.5% عن العام 2021، وذلك وفقا لأحدث الدراسات الصادرة عن شركة “جارتنر” للأبحاث.

 

وقالت كاثي تورنبوهم، نائب الرئيس الأول للأبحاث لدى “جارتنر”:” بعد تحقيقها معدّل نمو بلغ 31% خلال العام 2021، تواصل أسواق حلول أتمتة العمليات الآلية تحقيق معدلات نمو تفوق المعدّل العالمي لنمو أسواق حلول البرامج والبالغ 16%. إذ تتجه المؤسسات إلى الاستفادة من هذه الحلول لتسريع تنفيذ مبادرات أتمتة عمليات الأعمال ومخططات التحوّل الرقمي، وذلك من خلال تحويل كوابيس السابق إلى أحلام رقمية لتعزيز الكفاءة التشغيلية”.

 

وعلى الرغم من نموها بوتيرة أبطأ لدى مقارنتها بالسنوات الماضية، إلا أن توقّعات أسواق حلول أتمتة العمليات الآلية تتجه إلى استمرارها في تحقيق معدلات نمو عشرية وصولا إلى العام 2023، مع تقديرات لنمو سنويّ بمعدّل 17.5% (انظر الجدول 1).

 

الجدول 1. توقعات عائدات أسواق حلول أتمتة العمليات الآلية RPA حول العالم (مليون دولار أمريكي)

العام 2021 2022 2023
العائدات 2,389 2,854 3,352
النمو (%) 30.9 19.5 17.5

المصدر: جارتنر (أغسطس 2022)

 

ولا تزال حلول أتمتة العمليات الآلية ميدانا مُلفتا وسريع النمو في الأسواق، لا سيما مع إقبال المزيد من شركات تطوير الحلول على تقديم عروضها لأتمتة العمليات الآلية ضمن منظومة أوسع من منصات الأتمتة التي تمتلك إمكانيات الأتمتة الفائقة. وفيما يمثل انطلاق نحو بلوغ الأتمتة الفائقة، سوف تسعى المؤسسات إلى زيادة إنفاقها على حلول برامج أتمتة العمليات الآلية لأنها لا تزال تعتمد على الكثير من الإجراءات المتكررة، والأعمال اليدوية والتي يمكن من خلال الأتمتة توفير الكثير من وقت الموظفين لتركيزه أكثر على العمل الاستراتيجي.

 

من جهتها، قالت فارشا ميهتا، كبير المتخصصين في أبحاث السوق لدى “جارتنر”:” إن المنافسة ما بين شركات تطوير حلول أتمتة العمليات الآلية والعديد من شركات البرمجيات تدفع بالأسواق نحو توفير ما هو أكثر من مجرد عرض تقني مبنيّ على تقنية منفردة، ليتجه أكثر نحو مزيد من الباقات والأدوات المتقدمة والتي تتضمن منصات تطبيقات منخفضة التعليمات البرمجية low-code، وتعدين العمليات، وتعدين المهام، وتنظيم نماذج القرار، ومنصات الدمج-كخدمة iPaas، ورؤية الكمبيوتر، وإمكانيات أنظمة التعرّف على الهوية IDP، بالإضافة إلى عروضهم القائمة من أتمتة العمليات الآلية. إذ يتيح لهم ذلك، أو بالأحرى يجعلهم قادرين على توفير منصات تقنيات أتمتة فائقة شاملة”.

 

وفي الواقع، تشير تقديرات شركة “جارتنر” إلى أنه وبحلول العام 2024 فإن التوجه نحو بلوغ مرحلة الأتمتة الفائقة سوف تدفع بالمؤسسات نحو تبني ثلاثة على الأقل من حوالي عشرين نوعية متوفرة من برامج الأتمتة الفائقة والحيادية للعمليات.

 

المنظور الإقليمي

تتجه أسواق أمريكا الشمالية، وغرب أوروبا واليابان مجتمعة للإسهام بقرابة 77% من عائدات أسواق حلول أتمتة العمليات الآلية حول العالم خلال العام 2022. فأسواق أمريكا الشمالية سوف تسهم بالنصيب الأكبر بحصة تصل إلى 48.5%، تليها أسواق غرب أوروبا واليابان بحصص تبغ 19% و10% على التوالي.

 

 

أخبار ذات صلة

كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين

أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024

مجموعة مراكز التسوق في دبي تختتم حملة “العيدية 2024” بجوائز نقدية بقيمة 200،000 درهم لـ22 فائز

ارتفاع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6.32 مليون برميل يوميًا

بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية شراكة بقيمة 30 مليون دولار

ذا بوتكاست برودكشنز تنجح في اتمام جولة تمويلية مبكرة للتوسع في السعودية والإمارات

المملكة تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك

«الغرف العربية» جمع مليار دولار من الأمة العربية والإسلامية لدعم القضية الفلسطينية العادلة

آخر الأخبار
المشاط تُطالب قيام البنك الدولي بالتركيز على القطاعات الأكثر دفعًا للنمو وزير الصحة يتفقد المركز الأفريقي لصحة المرأة في الإسكندرية تينابل تسلط الضوء على أمن البنية السحابية والتقنيات التشغيلية خلال مشاركتها في فعاليات جيسيك 2024 فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المركز الأول في مسابقة تحدي البحوث(MENA) الغرفة التجارية بسوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور السيسى يودّع ملك البحرين فى ختام زيارته لمصر أسبوع أبوظبي للكوميديا يقدم عرضاً إقليمياً حصرياً للفنان الكوميدي الشهير ديف تشابيل UAE’s Fintech Fortis Secures $20M in a Series A Round جامعة الإمارات تناقش 811 ورقة بحثية خلال مؤتمر الإمارات التاسع لأبحاث طلبة الدراسات العليا 116.7 مليون جنيه صافى مشتريات المستثمرين العرب بالبورصة المصرية خلال أسبوع تشييع جنازة الفنان الراحل صلاح السعدني إلى مثواه الأخير إفتتاح " إنتركونتيننتال ريزيدنسز أبوظبي "في حفل استثنائي اتفاقية استراتيجية بين مجموعة موانئ أبوظبي وأدنوك للتوزيع رحلات صيفية خيالية مع فيستاجيت كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين Mohamed Alabbar: Emaar Fixes Your Home for Free وزيرة التعاون تعقد لقاءات مكثفة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIG... محمّد العبّار: إصلاح بيتك على نفقة إعمار موعد عزاء الفنان الراحل صلاح السعدني تعرف على أسعار الفائدة الجديدة على شهادات ادخار البنك العربي الأفريقي الدولي