الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رجال الأعمال المصريين » تتعاون مع نقابة المهندسين في تفضيل المنتج المصري والارتقاء بمهنة الهندسة والعمارة

عقدت لجان التطوير العقاري والمقاولات – والاستشارات الهندسية و الصناعة و البحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين، اجتماعا بمشاركة نقيب المهندسين المهندس طارق النبراوي، لمناقشة التعاون المشترك في كيفية النهوض بمهنة الهندسة والحفاظ عليها ومساندة المهندس في التعمير وبرامج التدريب لشباب المهندسين والخريجين.

و أكد المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات بالجمعية، أهمية أن يكون لنقابة المهندسين دورا فعالا في إصدار تراخيص البناء ووضع الضوابط والاشتراطات أسوة بلبنان.

واشار المهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام لجمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية، إلى أهمية أن تقوم نقابة المهندسين بدور فني في التفتيش والمراجعة علي استخدام الاستشاري للمنتجات المصرية او المستوردة في عقود تنفيذ المشروعات للتأكد من تفعيل تفضيل المنتج المحلي.

وقال المهندس عمر صبور رئيس اللجنة، إن اللقاء بنقيب المهندسين والتعاون مع النقابة الممثل الشرعي للمهندس المصري يدعم خطط وأهداف اللجنة والتي تم تأسيسها مؤخرا وتدافع عن الأفكار والمبادئ للدفاع عن المهندسين والارتقاء بالمهنة.

واضاف صبور، وضعت اللجنة 3 محاور للتعاون مع نقابة المهندسين علي مستوي ملف دعم و تفضيل المنتج المصري ، والتعاون مع لجنة المكاتب الاستشارية بالنقابة لمراجعة وتطبيق جداول الأتعاب الخاصة بأعمال الاستشارات بجانب ملف الإرتقاء بالمستوي العلمي للمهندس المصري .

من جانبه أكد المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، أن تعميق الصناعة الوطنية أحد أهم ملفات التعاون بالغة الأهمية كذلك الارتقاء بمهنة الهندسة والتدريب وهي قضية أمن قومي لمصر حيث أن كل شيء مرتبط بمهنة الهندسة بطريقة أو بأخرى، مشيرا أن النقابة هي الاستشاري الأول للدولة في المجال الهندسي.
واضاف النبراوي، أن التصدي لتخريج دفعات لمهندسين غير كفء أمر بالغ الخطورة حيث يقبل في التعليم الهندسي نحو 50 ألف طالب سنويا في حين أن المطلوب حاليا ألا يزيد اعداد المهندسين عن ١٥ ألف سنويا، وبالتالي يجب أن يعود المهندس الاستشاري لوضعه المطلوب وإعمال المعايير المتعارف عليها بجميع دول العالم.

واستعرض الأستاذ الدكتور حماد عبد الله حماد – رئيس اللجنة العليا لهيئة المكاتب الإستشارية ، تاريخ انشاء نقابة المهندسين منذ عام 1920 بأمر من الخديوي بإنشاء جمعية بهدف التعرف على آراء المهندسين في السدود وغيره بينما أنشئت النقابة عام 1940 وبدأت ب أربعة شعب إلي أن وصلت إلى سبعة شعب الآن.

وأوضح حماد أن جمعية المهندسين تعد الذراع العلمي للنقابة ورئيسها يعين بقرار جمهوري بينما ينتخب نقيب المهندسين، وتمنح رخصة المهندس من اللجنة الاستشارية العليا والتي ينبثق منها 3 مكاتب استشارية للتراخيص.

وأكد أن النقابة هي لكل مهندسي مصر، وتضم 850 ألف مهندس وفقا لتعداد العام الماضي، ويقدر اعداد الخريجين من 35 إلى 50 ألف متخرج سنويا، لافتاً أن النقابة في شراكة مع نقابات عربية كبيرة منها اتحاد المهندسين العرب.

واضاف المهندس حسن الشافعي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجمعية، يجب ألا يسمح للمهندس مزاولة المهنة إلا من خلال النقابة أسوة بالأطباء، مؤكدا علي ضرورة تضافر كافة الجهود لتشجيع المنتج المحلي وتفضيله في مشروعات الاستشاريين.

ودعا أعضاء لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال، أن تكون لنقابة المهندسين دورا في حساب نسبة المكون المحلي حيث أنه طبقا لتعريف هيئة التنمية الصناعية فإن نسبة المكون المحلي 25%.

أخبار ذات صلة

مجموعة بيراميدز تدرس فرص تعزيز التعاون الاقتصادي مع مجموعة haier الصينية

وزير الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء في حملات بمدن الشروق والشيخ زايد والعبور

جيه إل إل: بداية قوية لقطاع الوحدات السكنية مع زيادة الاستقرار في التسعير

وزير التنمية المحلية يعلن تسليم المدفن الصحي الآمن بمدينة سمسطا لمحافظة بني سويف

هايد بارك العقارية للتطوير تطرح Lagoon Town”” على لاجون بمشروع ” Seashore” رأس الحكمة

منى العمدة تستضيف كبار المطورين في الموسم الجديد من برنامج «هنا الجمهورية الجديدة»

وزير الإسكان: جار الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع الغلق الآمن لمقلب السلام العمومى

افتتاح دار واحة الرحمة في العاصمة الإدارية الجديدة

آخر الأخبار
اختيار المهندس يحيي زكريا ضمن قائمة أقوى 100 شخصية مؤثرة في السياحة والسفر مصر للطيران رحلات طويلة على مدار 92 عام كهربا يسجل الهدف الرابع للأهلى بمرمى الاتحاد السكندرى بنك القاهرة يطرح حسابا جاريا جديدا بعائد يومي 21% الأهلي يسجل الهدف الثانى في شباك الاتحاد السكندرى رئيس الوزراء يتابع ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار العقاري وزير الزراعة يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة الأسمدة وصحة التربة بالعاصمة الكينية نيروبي وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان فوربس تختار كامل أبو علي ضمن أقوي قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط شركة التكنولوجيا العملاقة"ماستركارد"تعين آدم جونز رئيساً لقسم غرب المنطقة العربية بنك قناة السويس ينظم ورشة تعريفية عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال مصر 21 سارة عبد الرحمن تدعم صلاح بجلسة تصوير بقميص ليفربول شركة بولبادل وجولة بريميير بادل تعقدان شراكة متميزة مجموعة بيراميدز تدرس فرص تعزيز التعاون الاقتصادي مع مجموعة haier الصينية وزير الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء في حملات بمدن الشروق والشيخ زايد والعبور رئيس الوزراء يتابع موقف التعديلات المقترحة على قانون المناطق الاقتصادية وزير المالية لـ"النواب": نحرص أن تذهب موارد الدولة للصحة والتعليم والإنتاج البنك المركزى: ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى لـ41 مليار دولار نهاية أبريل وزارة التربية والتعليم تعلن بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية الخميس المقبل النقل : بدء التشغيل التجريبى بالركاب لمحطات الجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو