الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تعاون بين مجموعة موانئ أبوظبي وتوتال للطاقات لاستطلاع الفرص في قطاع الطاقة الشمسية الموزعة

 

التعاون يهدف إلى تخطيط الإمكانيات الكاملة لنشر الطاقة الشمسية في الأصول المبنية في مجموعة كيزاد

أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، المركز المتكامل للصناعة والتجارة والخدمات اللوجستية في إمارة أبوظبي والتابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، اليوم عن إبرام اتفاقية مع توتال للطاقات لتوليد الطاقة المتجددة الموزعة في الشرق الأوسط وإفريقيا، التابعة لشركة توتال للطاقات، ، تهدف إلى استطلاع فرص نشر الطاقة الشمسية في الأصول المبنية الموجودة على امتداد منظومتها الصناعية.

وتعمل توتال للطاقات لتوليد الطاقة المتجددة الموزعة في الشرق الأوسط وإفريقيا على تطوير محطات شمسية وتمويلها وبنائها وتشغيلها لصالح متعاملين في القطاعات الصناعية والتجارية. وكانت توتال للطاقات قد نجحت خلال العام الجاري بتوليد أكثر من 500 ميغاوات عبر مشاريع الطاقة الشمسية المخصصة للأعمال والتي تقوم بإدارتها حول العالم، كما زودت متعامليها بألواح الطاقة الشمسية في أكثر من 300 مشروع.

وتنشط الشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أكثر من 80 عاماً، وتقوم حالياً بتطوير مشاريع الطاقة الشمسية لمتعاملين من الشركات الصناعية والتجارية في الدولة، وذلك في إطار أهدافها الرامية إلى إنتاج المزيد من الطاقة مع انبعاثات أقل. وتمكنت إلى الآن من توليد أكثر من 100 ميغاوات عبر أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة في مواقع لشركات في أنحاء متفرقة من الدولة.

وتمتد المنظومة الصناعية لمجموعة كيزاد على مساحة 550 كيلومتراً مربعاً منها 100 كيلومتراً مربعاً مخصصة كمنطقة حرة، وتضم أكثر من 1,750 مستثمراً، وتتمتع بموقع يتيح لها تقديم فوائد ملموسة من أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة لشركة توتال للطاقات، والتي ستمكّن المجموعة من توليد طاقة نظيفة على امتداد جميع المواقع التابعة لها.

وبموجب الاتفاقية سيوظف الجانبان أفضل الخبرات والتقنيات في القطاع بهدف إجراء مجموعة من دراسات الجدوى للطاقة الشمسية الموزعة في كيزاد، حيث ستشمل هذه الدراسات المجالات الاقتصادية والتجارية والتنظيمية والتقنية. كما تهدف الاتفاقية إلى تحقيق الاستفادة القصوى من نشر الطاقة الشمسية على امتداد الأصول المبنية في مجموعة كيزاد والممتدة حالياً على مساحة 400,000 متر مربع.

وقال محمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي – مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد“نحن ملتزمون في مجموعة كيزاد بتطوير بنى تحتية صناعية عالمية المستوى بما يتوافق مع رؤية القيادة الرشيدة التي تولي الطاقة الشمسية اهتماماً كبيراً في إطار استراتيجية التحول في مصادر الطاقة. ونحن عازمون من خلال تعاوننا مع توتال للطاقات على الاستفادة بشكل كامل من الطاقة الشمسية الموزعة في منظومة مجموعة كيزاد، وتحسين القيمة التي نقدمها إلى مستثمرينا، ودعم أهداف إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً في مجال الاستدامة”.

من جهته، قال حمادي سي، مدير عام توتال للطاقات لتوليد الطاقة المتجددة الموزعة في الشرق الأوسط وإفريقيا: “تتماشى هذه الاتفاقية مع استراتيجيتنا الطموحة لتطوير إنتاج الطاقة المتجددة وتزويد شركائنا ومتعاملينا بحلول موثوقة للطاقة النظيفة بتكلفة مناسبة. كما يسعدنا إبرام هذه الشراكة مع مجموعة كيزاد ومجموعة موانئ أبوظبي لأننا على ثقة تامة بأنها ستكون نقطة انطلاق مثالية للعديد من الفرص المهمة في المستقبل”.

وأضاف: “بصفتنا شركة عالمية متخصصة في توفير الطاقة من مصادر متنوعة، فإننا نعمل بجد لتحقيق أهدافنا المتمثلة في المساهمة بشكل فعال في تطوير مصادر الطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة.”

وتأتي الاتفاقية بالتزامن مع تكثيف إمارة أبوظبي لجهودها الرامية إلى دعم جدول أعمال الدولة للوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وتخطط في هذا السياق إلى تركيب وحدات كهروضوئية قادرة على توليد 5.6 غيغاوات من الطاقة الشمسية بحلول 2026، وتعمل حالياً على تطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم باستطاعة 2 غيغاوات في منطقة الظفرة.

أخبار ذات صلة

5.5 ملايين مصل يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال أسبوع

كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين

أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024

مجموعة مراكز التسوق في دبي تختتم حملة “العيدية 2024” بجوائز نقدية بقيمة 200،000 درهم لـ22 فائز

ارتفاع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6.32 مليون برميل يوميًا

بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية شراكة بقيمة 30 مليون دولار

ذا بوتكاست برودكشنز تنجح في اتمام جولة تمويلية مبكرة للتوسع في السعودية والإمارات

المملكة تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك

آخر الأخبار
جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع مقاطعة تشجيانغ في الصناعي والاستثماري  مجموعة «SD هولدنج» للتطوير العقاري تقر استراتيجية العميل أولا 5 عوامل أساسية ترفع معدلات إستهلاك المصريين من القهوة المختصة الفترة المقبلة اتحاد الغرف التجارية يعلن تراجع شديد في أسعار زيت الطعام «آي صاغة»: التوترات الجيوساسية تدفع الذهب للارتفاع 2 % بالبورصة العالمية خلال أسبوع البنك الدولي يختار المملكة لإقامة مركزاً لنشر ثقافة الإصلاحات الاقتصادية عالمياً 5.5 ملايين مصل يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال أسبوع كولر يعقد محاضرة فنية للاعبي الأهلي قبل مباراة مازيمبي مصطفى كامل يحيي حفلا غنائيا في لبنان اليوم رئيس الوزراء يصل دمياط لمتابعة سير العمل وموقف عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة وزراء الشباب والرياضة المصري والفلسطيني واللبناني يشهدون افتتاح المؤتمر الدولي للثقافة الرياضية رئيس الوزراء يبدأ جولة موسعة بمحافظتي بورسعيد ودمياط لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بنك البركة مصر يطرح شهادة ثلاثية بعائد 22% البنك الأهلي المتحد يطرح شهادة SMART الثلاثية ذات العائد المتدرج انطلاق فاعليات "ملتقى قادة التعليم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي EDTECH2030 الاثنين المقبل  النجمة العالمية دوا ليبا تصدر أغنية جديدة من ألبومها القادم القابضة للمياه: المخطط العام ركيزة أساسية للتطوير لضمان مستقبلا مستداما لخدمات المياه والصرف الصحى أسعار هافال H6 موديل 2024 "أميستون" المصرية تنجح في تصنيع قارب مسير وطائرات بدون طيار محليا تسلا تستدعي سيارتها الفولاذية الشهيرة Cybertrucks