الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رئيس «ميرسك» يتنحى ويرجح استمرار التجارة العالمية

في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز بعد أربعة عقود في المجموعة الدنماركية بما فيها الأعوام السبعة الماضية بصفته رئيسا تنفيذيا، وصف سورين سكو شركات شحن الحاويات بأنها إحدى الجهات المستفيدة من العولمة وأحد أكبر محركاتها.

قال سكو، الذي سيحل محله فينسنت كليرك باعتباره رئيسا تنفيذيا لشركة ميرسك للشحن والخدمات اللوجستية في الأول من كانون الثاني (يناير)، إن السياسيين على مستوى العالم يهتمون بشكل أكبر بكثير بسلاسل الإمداد والسياسة الصناعية مثل أشباه الموصلات.

قال: “بالنسبة إلى شحن الحاويات، قد لا يكون الأمر مهما للغاية. نحن لا نشحن كميات كبيرة من الرقائق، أو كثيرا من الأدوية. معظم المنتجات في الحاويات، ليست استراتيجية. سواء كانت جينز أو أحذية رياضية، أعتقد أنه ستظل هناك تجارة عالمية”.

مسيرة سكو المهنية، التي استمرت 40 عاما في المجموعة الدنماركية، تزامنت تقريبا مع رحلة ميرسك الكاملة في شحن الحاويات وتطورها من لاعب جديد في صناعة ناشئة إلى أن أصبحت واحدة من الشركات المهيمنة في قطاع مرادف للتجارة العالمية.

باعتباره رئيسا تنفيذيا على مدى العقدين الماضيين، أولا في أعمال ناقلات النفط لشركة ميرسك، ثم خط شحن الحاويات الخاص بها وأخيرا للمجموعة بأكملها، حول سكو ما كان تكتلا مترامي الأطراف إلى شركة تركز بشكل أكبر على التجارة البحرية والخدمات اللوجستية. قال: “استفدنا من العولمة. لكننا كنا أحد محركاتها”.

أشار إلى أن تكلفة نقل حاوية من شنغهاي إلى روتردام تبلغ نحو ألفي دولار ويمكن أن تحتوي على نحو ثمانية آلاف زوج من الأحذية الرياضية. قال: “لهذا السبب يصنعون الأحذية الرياضية في آسيا. تكلفة النقل ليست كبيرة”.

اعترف سكو بأن الأيام الذهبية لشحن الحاويات – عندما كان نموها يصل إلى 10 في المائة سنويا منذ بداية عمله في 1983 حتى الأزمة المالية العالمية في 2008 – انتهت مع انتهاء تحرير التجارة، لتحل محلها النزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين على وجه الخصوص.

قال: “جميع الصناعات إلى حد كبير التي يمكن أن تنتقل إلى آسيا فعلت ذلك. توقف تحرير التجارة وفي بعض الأعوام تراجع (…) ربما سنشهد مزيدا من الأقلمة، وهذا ليس بالأمر السيئ لأعمالنا. لقد نضجت العولمة”.

من المقرر أن يتنحى سكو الذي حقق أفضل النتائج في تاريخ ميرسك الذي يمتد حتى 118 عاما، حيث تتوقع الشركة أرباحا تشغيلية أساسية تبلغ نحو 31 مليار دولار، مقابل مبلغ قياسي قدره 20 مليار دولار في 2021.

لكن خليفته كليرك، الرئيس التنفيذي السادس في تاريخ شركة ميرسك والأول من خارج الدنمارك، سيواجه تحديات كبيرة على المديين القصير والمتوسط حيث يواجه شحن الحاويات تباطؤا حادا ومهمة تتمثل في أن تصبح خالية من الانبعاثات.

قال سكو: “سيتعين عليه التعامل مع تطبيع الأعمال في شحن الحاويات، والضغط التضخمي وما يجب فعله لحماية الهوامش. أعتقد أن هندسة هبوط مناسب من المرتفعات العالية التي كنا فيها – ستستغرق كثيرا من العمل الشاق.

قال إن تغيير القيادة يأتي في “الوقت المناسب” بالنسبة له، كليرك و”ميرسك”. لن يسعى سكو إلى العمل في منصب تنفيذي آخر أو دخول مجلس إدارة “ميرسك” الرئيس لكنه أبقى على إمكانية فعل شيء آخر في “نطاق ميرسك”، يتضمن شركة قابضة أنشأتها العائلة المؤسسة والمساهم الرئيس في المجموعة الدنماركية. قال سكو: “عندما يكون خليفتك جاهزا، يحين الوقت للمضي قدما”.

تم تعيين سكو رئيسا تنفيذيا في 2016 بتفويض لإنهاء أيام “ميرسك” باعتبارها تكتلا من خلال بيع شركاتها النفطية وإعادة تنشيط نمو الإيرادات بعد عقد من الركود التضخمي. سعى إلى بناء شركة شحن وخدمات لوجستية متكاملة تهدف إلى تزويد العملاء بمركز واحد لإرسال البضائع من المصنع إلى المستهلكين من خلال استثمار أرباحها القياسية في عدد من عمليات الاستحواذ الضخمة.

قال سكو: “في 2016، لم تكن الشركة تعمل بشكل جيد، ولم تكن لديها وجهة معينة. مشيرا إلى 16 ربعا متتاليا من النتائج المتحسنة”.

ارتفع سعر سهم “ميرسك” نحو ثلاثة أرباع خلال فترة ولايته، لكن منذ جائحة كوفيد – 19، حدث كثير من التغييرات. تضاعفت قيمة المجموعة الدنماركية تقريبا خمس مرات من أدنى مستوى لها في آذار (مارس) 2020 حتى أوائل 2022 عندما دفعت المشكلات في سلاسل الإمداد أسعار نقل شحن الحاويات إلى مستويات قياسية. تراجعت قيمتها إلى النصف تقريبا منذ ذلك الحين حيث يخشى المستثمرون من إمكانية حدوث تباطؤ غير منظم.

قال سكو إنه متفائل بشأن التحديات طويلة المدى، لا سيما إزالة الكربون. طلبت شركة ميرسك، التي تهدف إلى الوصول إلى صافي صفر من الانبعاثات الكربونية بحلول 2040، طلبت أولى سفنها القادرة على العمل بالوقود الأخضر.

قال إنه يمكن إلغاء علاوة الـ 10-12 في المائة من التكلفة على السفن العادية بمجرد أن تصبح سلسلة الإمداد خالية من الانبعاثات. “إنني متفائل جدا بهذا الشأن. من منظور 20 عاما، هذا أمر ممكن جدا

أخبار ذات صلة

وزير النقل يشهد توقيع عقد مشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط

وزير النقل والسفير الفرنسي يستقلان القطار الكهربائي الخفيف LRT والخط الثالث للمترو

اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة

وزير النقل يبحث مع السفير المجري بالقاهرة تصنيع وتوريد عربات صفقة 1350 عربة سكة حديد جديدة

ميناء دمياط يستقبل 6598 طن قمح على متن سفينة قادمة من أوكرانيا

دي دي مصر تنفرد بمجموعة من الخصائص

النقل تنفي قرار بتفويض رئيس هيئة الطرق والكباري لمباشرة اختصاصات وزير النقل

النقل: جاري إنشاء وتنفيذ 7 ممرات لوجستية متكاملة على مستوى الجمهورية 

آخر الأخبار
تشكيل الأهلي أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا احتفالية كبرى لإطلاق شركة "ميدار" بقصر عابدين أحيتها الفنانة ماجدة الرومي والمايسترو نادر عباسي مصرللطيران تستحوذ علي ثقة الفرق المشاركة في اكبر البطولات الإفريقية لكرة القدم دوري الأبطال وكأس الك... وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة السقا يشوق جمهوره بمقطع فيديو جديد من السرب «المالية» تواصل صرف مرتبات العاملين بالدولة لشهر أبريل المركزي للإحصاء: 106.270 مليون نسمة عدد سكان مصر اليوم 26 أبريل 2024 توريد 21694 طن قمح لشون وصوامع في البحيرة عاصفة ترابية شديدة مفاجئة تضرب أسوان بالإنفوجراف.. حصاد التنمية المحلية في أسبوع حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع عشرة أسباب تجعل من كاليفورنيا ساحة اللعب المُثلى للزوار من الشرق الأوسط وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية The Gate eyes recording EGP 5bn in sales at Nile Property Expo «ريبورتاج العقارية» تنظم يوما خاصا للمبيعات بأبوظبي "أكتف أبوظبي" تطلق فعالية المشي والجري الأسبوعي لأفراد المجتمع LEOS Developments Presents Weybridge Gardens 2, Provence Edition ليوس للتطوير العقاري تقدم مشروع ويبريدج جاردنز 2 وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد "لا حج إلا بتأشيرة حج" عودة المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم إلى الرياض