الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

المجتمع الدبلوماسي يتطلع إلى الميتافيرس لتسريع وتيرة الجهود الدبلوماسية العالمية

  • الميتافيرس تساعد الدبلوماسيين على تسخير التكنولوجيا لجعل الدبلوماسية أكثر شمولاً وكفاءة وتوافقاً مع معايير المناخ

 أصبحت الأوساط الدبلوماسية منفتحة بشكل كبير ومتزايد على استخدام التكنولوجيا الرقمية وتطبيقات الميتافيرس في المجال الدبلوماسي، وفقاً لتقرير جديد تم إعداده بالتعاون مع شركة أكسنتشر (المدرجة في بورصة نيويورك:ACN) وأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، المركز الإقليمي الرائد والمختص بتنمية القدرات والكفاءات القيادية والدبلوماسية، حيث يسلط التقرير الذي يحمل عنوان “تعزيز أثر الدبلوماسية باستخدام الميتافيرس” الضوء على كيفية دعم تطبيقات الميتافيرس لجهود التعاون بين الدول، وتنقل المواهب عبر الحدود، مما يجعل الدبلوماسية أكثر تمثيلًا للجميع، وأعلى كفاءةً، وأشد توافقاً مع معايير المناخ.

فطريقة التبادل الدبلوماسي التي تتم من خلال تطبيقات الميتافيرس، والمبنية على أسس تقنيات الويب 3.0 (مثل البلوك تشين)، يمكن أن تساعد الدبلوماسيين على تسخير التكنولوجيا لجعل الدبلوماسية أكثر تفاعلاً وكفاءة وابتكاراً، حيث يتم العمل باستمرار على تطوير المهارات الاستراتيجية وتسهيل المهام الإدارية في الميتافيرس كجهود حاسمة للنجاح. يحدد التقرير أيضاً التحديات الرئيسية التي تواجه تنفيذ طريقة التبادل الدبلوماسي في الميتافيرس ومن أبرزها؛ جاهزية البنية التحتية، والحواجز التقنية، والأمن، والخصوصية.

وتعليقاً على إصدار التقرير، قال سعادة نيكولاي ملادينوف، مدير عام أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية: ” إن شراكتنا مع أكسنتشر حول الدبلوماسية في تطبيقات الميتافيرس، تأتي في وقت يتجلى لنا فيه أهمية التعاون عبر مختلف القطاعات والمجالات، بما يعود بالنفع على القطاعين العام والخاص. في هذا التقرير نستعرض نهج استخدام الميتافيرس، وقدراته على تحويل وتصميم الممارسات الدبلوماسية، ما يجعل من العمل الدبلوماسي أكثر فعالية وكفاءة وابتكاراً”.

من جانبه قال بشار كيلاني، العضو المنتدب لشركة أكسنتشر الشرق الأوسط – دولة الإمارات: “إن الدبلوماسية في المستقبل ستسخّر تطبيقات وتقنيات الميتافيرس لخلق تجارب مستمرة ومشتركة تمتد من نطاق العالم الحقيقي إلى الواقع الافتراضي بالكامل وستربط بينهما،  وسيساهم الميتافيرس في خلق منصة لتمكين المجتمع الدبلوماسي من إعادة تصور مستقبل الدبلوماسية ومساراتها وآليات التعاون والعمل فيها، ولجني فوائد هذا التغيير الإيجابي في الدبلوماسية بشكل كامل، يلزمنا تطوير الاستراتيجيات والبرامج المبتكرة والمبادرات الحكومية بشكل مستمر، مثل استراتيجية دبي للميتافيرس، ووجود مجتمع دبلوماسي نشيط، وهذه العوامل أساسية لتحقيق النجاح”.

وقال الدكتور سيبي فيرهاين، زميل أبحاث أول في أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية: “إن التطورات المتسارعة في تقنيات الاتصال جعلت الدبلوماسية أقرب إلى الناس ضمن نطاق واسع، وكان هذا واضحاً خلال جائحة كوفيد-19، حيث أصبح المجتمع الدبلوماسي منفتحاً بشكل كبير ومتزايد على استخدام التكنولوجيا الرقمية في المجال الدبلوماسي. في هذا التقرير نستكشف كيف يمكن أن تدعم تقنيات الميتافيرس المهام القنصلية والمفاوضات الدبلوماسية وإعداد التقارير والتدريب”.

نظراً لأن تطبيقات الميتافيرس تحمل إمكانات هائلة لتصور حاضر ومستقبل الدبلوماسية، يحدد التقرير خمس خطوات أولية يمكن للبعثات الدبلوماسية والحكومات البدء في استكشافها وهي:

  • تبني نهج الميتافيرس -أولاً: تحتاج الحكومات والبعثات الدبلوماسية إلى التعاون معا لتحديد أي المعاهدات أو الاتفاقات أو حتى المهام الرسمية يمكن تحويلها إلى الميتافيرس للمزيد من السلامة وتحقيق نتائج أفضل.
  • البدء على نطاق محدود وزيادة الحجم جماعياً: البدء ببعض المهام الدبلوماسية المحدودة لقياس وبيان قيمة الميتافيرس. ومن ثم اكتساب الزخم مع الحكومات والجمهور بالمشاركة الواسعة لقصص نجاح هذه المبادرات وتبادل الدروس المستفادة لتوسيع نطاقها بسرعة وبشكل جماعي.
  • ‌تحديد قواعد المشاركة: إعداد قواعد المشاركة والأمان للمناقشات الدبلوماسية أو البسيطة في الميتافيرس له ضرورة للمساواة الدبلوماسية.
  • الاستثمار المشترك في البنية التحتية ومعايير الأمان للميتافيرس للبدء في الاختبار التجريبي: إذا كان هناك اهتمام باستكشاف حالات الاستخدام ذات الاهتمام المشترك في الميتافيرس، تعاون مع الآخرين لبناء البنية التحتية الرقمية ونظام الأمن المطلوب للاختبار التجريبي ثم تبادل النتائج مع هؤلاء غير المتحمسين في الوسط الدبلوماسي لتشجيعهم على الانضمام إلى الرحلة.
  • الدفع باتّجاه دبلوماسية  الميتافيرس المسؤولة من اليوم الأول: عوضا عن مجرد التركيز على مكاسب الإنتاجية الناتجة عن الميتافيرس، ابدأ بالاستثمار في مبادرات دبلوماسية الميتافيرس التي تضيف قيمة في عدة جوانب. ويشمل ذلك وضع أهداف واضحة للمناخ جراء استبدال الدبلوماسية التقليدية بدبلوماسية الميتافيرس وجعل عملية المفاوضات أكثر تمثيلًا للجميع وأوسع نطاقًا في المشاركة.

تؤثر تطبيقات الميتافيرس بشكل كبير على كيفية تفاعل الأفراد والحكومات والشركات، وتستغل المنظمات الدولية إمكاناتها كمنصة للعمل الدولي التعاوني والشامل والفعال. وفي وقت سابق من هذا العام، كشف المنتدى الاقتصادي العالمي، بالشراكة مع أكسنتشر ومايكروسوفت، عن نموذج عملي أولي لقرية التعاون العالمية، وهي عبارة عن قرية افتراضية في عالم الميتافيرس، لتعزيز التعاون ليكون أكثر استدامة بين القطاعين العام والخاص، وتتيح للمنظمات إمكانية التحاور والتعرف على التحديات الملحة في العالم، وتطوير الحلول لمعالجتها وإحداث التأثير على نطاق واسع.

أخبار ذات صلة

مركز الإمارات لأبحاث التنقل يشارك بمشاريع مبتكرة في معرض “درفت إكس”

“البريد المصري”.. يحصل على “المستوى الذهبي” في تطبيق معايير الأمن البريدي العالمية

“البريد المصري”.. يحصل على “المستوى الذهبي” في تطبيق معايير الأمن البريدي العالمية

تسريبات جديدة لهاتف vivo X100s

هاتف Reno Oppo Reno 11 5G

آوتسايزد تعلن عن تعيينات استراتيجية عبر طيف من المناصب الرفيعة لتسريع التوسع العالمي للشركة

Concentrix + Webhelp تعيدان تسمية العلامة التجارية Concentrix

دِل تكنولوجيز تضيف إمكانات فائقة لخادم Dell PowerEdge عبر مسرع الذكاء الاصطناعي Gaudi 3 من إنتل

آخر الأخبار
تشكيل الأهلي أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا احتفالية كبرى لإطلاق شركة "ميدار" بقصر عابدين أحيتها الفنانة ماجدة الرومي والمايسترو نادر عباسي مصرللطيران تستحوذ علي ثقة الفرق المشاركة في اكبر البطولات الإفريقية لكرة القدم دوري الأبطال وكأس الك... وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة السقا يشوق جمهوره بمقطع فيديو جديد من السرب «المالية» تواصل صرف مرتبات العاملين بالدولة لشهر أبريل المركزي للإحصاء: 106.270 مليون نسمة عدد سكان مصر اليوم 26 أبريل 2024 توريد 21694 طن قمح لشون وصوامع في البحيرة عاصفة ترابية شديدة مفاجئة تضرب أسوان بالإنفوجراف.. حصاد التنمية المحلية في أسبوع حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع عشرة أسباب تجعل من كاليفورنيا ساحة اللعب المُثلى للزوار من الشرق الأوسط وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية The Gate eyes recording EGP 5bn in sales at Nile Property Expo «ريبورتاج العقارية» تنظم يوما خاصا للمبيعات بأبوظبي "أكتف أبوظبي" تطلق فعالية المشي والجري الأسبوعي لأفراد المجتمع LEOS Developments Presents Weybridge Gardens 2, Provence Edition ليوس للتطوير العقاري تقدم مشروع ويبريدج جاردنز 2 وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد "لا حج إلا بتأشيرة حج" عودة المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم إلى الرياض