الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أمريكية الشارقة تجري بحوثًا في المدن الذكية والمنصات القائمة على تكنولوجيا إنترنت الأشياء 

 

 تواصل الجامعة الأمريكية في الشارقة تركيزها على العمل البحثي الذي يخدم المجتمعات ويؤثر عليها إيجابًا، والتي من بينها أبحاث أستاذ علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة الأمريكية في الشارقة الدكتور عبد الرحمن العلي، والتي تتناول تطبيقات المدن الذكية واستخدامات تكنولوجيا إنترنت الأشياء والأنظمة الفيزيائية الإلكترونية والمنصات القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وتكمن أهمية بحوث الدكتور العلي في آثارها التي يمكن أن تعود بالنفع على  المجتمع في مختلف أنشطة الحياة اليومية بما في ذلك مراقبة الأجهزة المنزلية الذكية، والاستخدام الفعال للطاقة، وحلول النقل الذكية، والتطورات في تقنيات الزراعة الذكية.

وقد طور الدكتور العلي وفريقه البحثي حلولاً مبتكرة لأنظمة إدارة الطاقة المنزلية الذكية من خلال عملهم البحثي باستخدام تقنية إنترنت الأشياء وتحليلات البيانات الضخمة، حيث يسلط بحثهم الرائد الضوء على كيفية  تحسين أصحاب المنازل ومقدمي خدمات المرافق استهلاكهم للكهرباء من خلال إدارة الأجهزة المنزلية الذكية بكفاءة. وإن لأبحاث الفريق أثر كبير في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وبالأخص الهدف رقم 7: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، والهدف رقم 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

وقد نشرت نتائج بحث الدكتور العلي وفريقه في منصات أكاديمية مرموقة، فقد قدمت الورقة البحثية الأولى بعنوان “نظام إدارة الطاقة المنزلية الذكي باستخدام نهج إنترنت الأشياء وتحليلات البيانات الكبيرة” نهجًا شاملاً لإدارة الطاقة، وحصدت جائزة أفضل ورقة بحثية من المجلة العلمية المرموقة “مداولات حول  الالكترونيات الاستهلاكية” التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. بينما سلطت الورقة البحثية الثانية بعنوان “نهج التعلم العميق لرصد الأجهزة المنزلية الذكية وتصنيفها” الضوء على نهج قائم على التعلم العميق يساعد في مراقبة وتصنيف الأجهزة المنزلية الذكية، مما يؤدي إلى رفع كفاءة استهلاك الطاقة، والتي قدمها الفريق البحثي في مؤتمر معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية.

وقال الدكتور العلي تعليقًا على بحثه: “إن خطتي المستقبلية لهذا البحث تتمحور حول العمل على المزيد من تطبيقات المدن الذكية مثل الزراعة الذكية والتطبيقات ذات الصلة بمؤتمر الأطراف (كوب 28)  بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، خاصةً الهدف رقم 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة”.

وكان آخر عمل بحثي قام به الدكتور العلي قد ركز على الهدف رقم 8 من أهداف التنمية المستدامة: تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع، حيث تمحور العمل حول تصميم عصا ذكية يمكن أن تساعد ضعاف البصر. وقد شارك في هذا المشروع أعضاء من الهيئة التدريسية من قسم علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة الأمريكية في الشارقة ومجموعة من طلبة البكالوريوس. كما أنشأ فريق الدكتور العلي وحدة استشعار متنقلة قائمة على تقنية إنترنت الأشياء يمكن تركيبها على العصا لإعطاء الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية القدرة على الحركة باستقلالية وبلا مساعدة. تقوم الوحدة بجمع معلومات حول المستخدم والمناطق المحيطة أثناء سيره وتنبيهه بشأن العوائق التي كشفتها العصا حتى يتجنبها. أما في حالات الطوارئ مثل السقوط، فتنبه الوحدة جهات الاتصال التي ضمنها المستخدم في العصا للتواصل معها ومساعدته. كما وتم تطوير تطبيق للهاتف المحمول لتتبع مستخدم العصا الذكية عبر خرائط جوجل كإجراء أمان إضافي.

قال البروفيسور العلي: “أهدف في المستقبل إلى توسيع تطبيقات بحثي لتشمل مجالات متنوعة مثل أنظمة المراقبة الصحية الذكية وأنظمة إدارة الطاقة للمباني الذكية وأنظمة مراقبة تلوث الهواء وحلول المصانع الذكية، مما يسمح بتنفيذ أوسع لنتائج البحث ويساهم في تطوير تقنيات ذكية مختلفة في مختلف القطاعات”.

أخبار ذات صلة

سعر ومواصفات هاتف شاومي القابل للطي Mix Flip

فيفو تطلق رسميًا العملاق vivo X100 Ultra

رئيس الأكاديمية يلتقي وفداً من المؤسسة الملكية للمعمارين البريطانين RIBA

FDC Summit تعلن ملامح دورتها السادسة في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية

شاتسي حسن تكشف التحديات السيبرانية وتحذر من “الكوانتوم”

bokra تتعاون مع “دهب مصر” لإطلاق منصة “بكرة دهب”

دور التكنولوجيا في تطوير قطاع التأمين

قضايا الموثوقية والأخلاقيات تقف عائقًا في طريق الذكاء الاصطناعي التوليدي

آخر الأخبار
«آي صاغة»: ارتفاع أسعار الذهب وسط ترقب الأسواق لمؤشر أسعار المنتجين وخطاب رئيس الفيدرالي الأمريكي ال... مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر توقع عقد تمويل مع بنك الإمارات دبي الوطني – مصر بقيمة 80 مليون جنيه المشاط نائبًا لرئيس الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لأول مرة وزير قطاع الأعمال العام يستقبل رئيس الهيئة العربية للتصنيع لبحث إنشاء مجمع صناعي مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر توقع عقد تمويل مع بنك الإمارات دبي الوطني – مصر بقيمة 80 مليون جنيه رئيس الوزراء يتابع جهود جذب وتعظيم سياحة اليخوت في مصر مصر تستقبل وفد منظمة اليونسكو لنقل التجربة المصرية الرائدة عن بنك المعرفة المصري وزيرة الثقافة توجه بفتح المتاحف التابعة للوزارة مجانًا للجمهور احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها مصر تدين الهجوم الإرهابي بمحافظة صلاح الدين بالعراق جي في أوتو تعلن عن توقيع عقد وكالة مع FAW BASTUNE العالمية لتوزيع وإطلاق سيارة EO5 الكهربائية في مصر صعود مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة منتصف الأسبوع أرباح بنك saib ترتفع 238% وتسجل 580.7 مليون جنيه بنهاية مارس 2024 بنك مصر ومؤسسة التمويل الدولية يوقعان اتفاقية مقايضة بالجنيه لدعم القطاع الخاص بنك البركة يسجل صافي أرباح قبل الضريبة بقيمة 918 مليون جنيه بنهاية مارس 2024 مسئولو "المجتمعات العمرانية" يتابعون موقف تقنين الأراضي المضافة بالمدن الجديدة وزير الإسكان: تنفيذ خطوط صرف صحي بطول 40 كم لمشروع بيت الوطن وتطوير طريق R5 بامتداد القاهرة الجديدة مجلة فوربس الشرق الأوسط تختار رجل الأعمال كامل ابو على من ضمن افضل قادة السياحة والسفر وزيرة الهجرة تشهد حلقة نقاشية بعنوان "اللغة العربية: مصدر الإلهام والإبداع" بالتعاون مع اليونسكو وزير النقل يلتقي سفير النمسا بالقاهرة ووفود 9 شركات نمساوية