الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي يُصدر “النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية”

 

 

أنهى المؤشر المركب لصندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من شهر سبتمبر 2023 مرتفعاً بنحو 0.20 في المائة ليصل إلى حوالي 488.29 نقطة.

 

سجلت القيمة السوقية لأسواق المال العربية تراجعاً بنحو 0.16 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من شهر سبتمبر 2023.

 

تصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 2.04 في المائة.

 

سجلت سوق أبوظبي للأوراق المالية أعلى ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنحو 1.51 في المائة.

 

تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في حجم التداول وفي القيمة المتداولة.

 

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في الخامس عشر من شهر سبتمبر 2023 ارتفاعاً بنحو 0.20 في المائة، ما يعادل 0.96 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 488.29 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الثامن من شهر سبتمبر 2023. في هذا السياق، شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً للأسبوع الثاني على التوالي، حيث سجلت سبع بورصات عربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها في نهاية الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من شهر سبتمبر 2023 مدفوعة بتحسن مؤشرات أحجام وقيم التداول، التي استجابت للارتفاع المسجل في قطاعات البنوك والخدمات المالية والطاقة والعقارات. تماشى ارتفاع عدد من البورصات العربية مع الارتفاع المسجل في الأسواق المالية الأوروبية، كما جاء تحسن أداء عدد من البورصات العربية التي تنتمي للدول المصدرة للنفط متسقاً مع الارتفاع المسجل في الأسعار العالمية للنفط في الأسبوع الماضي. في ذات الصدد، جاء الأداء الإيجابي المسجل لعدد من البورصات العربية مدفوعاً بتزايد التوقعات بأن يُبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه المقبل.

في المقابل، سجلت مؤشرات أداء سبع بورصات عربية تراجعاً خلال الأسبوع الماضي، نتيجة انخفاض مؤشرات القيمة السوقية التي تراجعت بفعل انخفاض مؤشرات قطاعات المواد الأساسية والنقل والأغذية والاتصالات. في ذات الإطار، جاء تراجع عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية منسجماً مع الانخفاض المسجل في الأسواق المالية الأمريكية التي تأثرت بشكل رئيس بتراجع مؤشر قطاع التقنية.

 

في هذا الصدد، تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 2.04 في المائة. كما سجلت سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 1.96 في المائة. فيما شهدت بورصات كل من مصر وقطر ومسقط والدار البيضاء والكويت تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد سجلت تراجعاً في الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من شهر سبتمبر 2023 بنحو0.16 في المائة، نتيجة تراجعها في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيلها تحسناً في ست بورصات عربية أخرى. تصدرت سوق أبوظبي للأوراق المالية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 1.51 في المائة. كذلك سجلت البورصة المصرية ارتفاعاً بنحو 1.10 في المائة. في حين شهدت بورصات كل من قطر والدار البيضاء ومسقط والكويت تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

 

 

 

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تحسناً في نهاية الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من شهر سبتمبر 2023 بنحو 18.69 في المائة، نتيجة ارتفاع قيمة التداول في إحدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في ثلاث بورصات عربية أخرى. في هذا الصدد، سجلت بورصة فلسطين أكبر الارتفاعات في قيمة التداول. كما شهدت بورصات كل من دمشق والعراق ودبي ارتفاعاً بنحو 75.89 و82.82 و106.42 في المائة على التوالي. كذلك سجلت بورصات كل من مصر وقطر وأبوظبي وبيروت والسعودية وعمّان ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 9.05 و53.08 في المائة. فيما شهدت بورصة تونس تحسناً بنحو 1.92 في المائة.

 

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي ارتفاعاً بنحو 5.16 في المائة، نتيجة تحسنه في إحدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في أربع بورصات عربية أخرى. تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى حجم التداول. تلتها في ذلك سوق دمشق. كما سجلت بورصات كل من عمّان ودبي وأبوظبي والعراق وقطر ارتفاعا بنسب تراوحت بين 24.36 و39.08 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من بيروت والسعودية وتونس والكويت تحسناً بنسب تراوحت بين 5.33 و17.61 في المائة.

أخبار ذات صلة

المجلس النرويجي للمأكولات البحرية يعرض أفضل منتجاته في معرض سعودي فود 2024 

سقيا الماء” بمكة تُطلق مشروع “سقيا الحاج” لحج 1445

طالبات جامعة الإمارات يشاركن في الملتقى الإعلامي العربي بالكويت

مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة – قطر وفيديكس لوجستيكس

“Beyon Solutions” تستحوذ على شركة البرمجيات المصرية الرائدة “Link Development”

انعقاد منتدى موريشيوس- دبي للأعمال والاستثمار لتعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص التعاون

الحلول اللغوية الرائدة من بيرسون ترتقي بكفاءة الأعمال على المستوى الدولي في قمة “100 CHRO 2024” الإمارات

2 اكس أل تطلق برنامج تبديل الأثاث وتعلن التزامها بدعم المجتمع الاماراتي

آخر الأخبار
السيسى يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته فى القمة العربية بالبحرين الأرصاد الجوية : الموجة الحارة تستمر أسبوع والحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية احتفالا بمرور 100 عام .. المنصور تطلق MG 4 الكهربائية في مصر حماس ترحب بالبيان الختامى للقمة العربية فى البحرين بيك الباتروس تفتتح منتجعات المجموعة بمرسى علم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب :مصر رغم التحديات الاقتصادية العالمية استطاعت أن تحقق نمو في الصادرات الأمم المتحدة: حرب غزة قد تكلف اقتصاد مصر 20 مليار دولار خسائر وزارة السياحة والآثار: قرب إنهاء جميع إجراءات برامج الحج البري للموسم هذا العام البيان الختامى لقمة البحرين: نرفض أى إجراء يمس حقوق مصر والسودان بمياه النيل رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقى للسياسات المالية والنقدية انطلاق فعاليات معرضي "ديكوبيلد" و"إيكرس العقاري" 2024 بمشاركات محلية ودولية واسعة مطار مرسي مطروح الدولي يفتتح الموسم السياحي الصيفي لرحلات أوروبا ارتفاع جماعي في الأسواق الأوروبية بعد بيانات التضخم الأمريكية رئيس الوزراء يترأس اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع وفاة زوجة أحمد عدوية وتشييع الجثمان من مسجد السيدة نفيسة.. تفاصيل افتتاح فاعليات المؤتمر الطبي السنوي الثانى لمستشفى مصر للطيران حول " السياحة العلاجية والتحول الرقمي... الرئيس السيسي يلتقي بالرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد الرئيس السيسي يلتقي العاهل الأردني على هامش القمة العربية بالبحرين الرئيس السيسي يلتقي الرئيس الفلسطيني على هامش أعمال القمة العربية المنعقدة بالبحرين رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود التحول الرقمي بالقطاع المالي غير المصرفي أمام ممثلي مجتمع الأعمال