الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

منتدى دولي في دبي:

أدوات الذكاء الاصطناعي ستغير مستوى الخدمات الصحية

أكدّ خبراء في مجال الذّكاء الاصطناعي أهميّة استخدام أدوات الذّكاء الاصطناعي للتنبؤ بأعراض الأمراض الخطيرة والمزمنة خصوصاً أمراض القلب والأوعية الدموية، مشدّدين على أنّ استخدام هذه الأدوات سيغيّر صورة الخدمات الصحية التقليدية في المستقبل القريب.

وقال مشاركون في منتدى (الذّكاء الاصطناعي والميتافيرس والتحوّل في الرعاية الصحية) الذي أقيم في دبي اليوم السبت، أنّ تقنيات الذّكاء الاصطناعي تمكّن الأطباء من التنبؤ بنمط الحياة الصحيح للمرضى واحتياجاتهم العلاجية والغذائية.

وانطلقت في دبي جلسات المنتدى الذي ينظّمه مركز بوستر للأبحاث الطبية والابتكار-عضو مجموعة بوستر بدبي- وجامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي (RIT)وتحدث فيه 20 ما يقرب العشرين خبير ومتخصّص في مجالات الذّكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، وأطباء متخصصون في الأمراض المزمنة وإدارة المستشفيات من القطاع الطبي الخاص في دبي.

وشارك في الجلسات ممثلون عن هيئة الصحة في دبي ومؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، إضافة إلى متخصّصين في الهندسة الكهربائية وعلوم الحوسبة وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

وقالت الدكتورة عائشة ساديا -مديرة البحوث الطبية في مجموعة بوستر- أنّ الجلسات بحثت دور الذّكاء الاصطناعي في تطوير الرعاية الصحية، ودراسة التحديات التي تواجه مستقبل الخدمات الطبية، إلى جانب دور تقنية الميتافيرس في تطوير الخدمات الطبية ومستقبل الجراحات الروبوتية.

وقد سلّطت الضوء في نهاية المنتدى على الإمكانيات التحويلية لهذه التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية. الأمر الذي يبشّر بمستقبل باهر للابتكار وتعزيز رعاية المرضى. كما أكدّت على مدى أهميّة الموازنة بين الابتكار والأمن لضمان رعاية صحية أكثر ترابطاً وأمانًا. وقد وأعربت عن سعادتها العارمة وهي تكشف عن طموحات كبيرة مستقبلاً متعلقة بتوسيع نطاق هذا المنتدى بحلول عام 2024 في عمان، مع موعد أولي في شهر فبراير المقبل.

وأضافت: من أهداف المنتدى الأولية تسهيل عملية تبادل الخبرات والأفكار لتسريع عملية دمج الذّكاء الاصطناعي داخل نظم الخدمات الصحية.

كما استعرض الدكتور مهند عطا الله المدير الاستراتيجي للصحة الرقمية الدور الكبير للتقنيات الحديثة في مجال إدارة سجلات المرضى وحفظ خصوصياتهم، وإجراء العمليات الطبية عن بعد باستخدام الروبوت والميتافيرس، إلى جانب مضاعفة مستوى الخدمات الطبية باستخدام الذّكاء الاصطناعي.

وعرض المنتدى دراسة شاملة للدكتورة جنان منصف -أستاذة في الهندسة الكهربائية- حول الدور المستقبلي لابتكارات الذّكاء الاصطناعي في إحداث تحوّل في تقديم الرعاية الصحية والتشخيص والأبحاث الطبية، تعزيز نتائج علاج المرضى، تخصيص الخطط العلاجية، وتوفير تكاليف الرعاية الصحية، إلى جانب دورها في تحسين نمط حياة المرضى.

وقد تطرقت الجلسات إلى معالجة القضايا الأخلاقية والتنظيمية التي يثيرها استخدام تقنيات الذّكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، مع التركيز على أهميّة خصوصية المريض وأمن البيانات. علاوةً على ذلك، لقد ناقش المشاركون مدى أهميّة تقوية روابط العلاقات بين المتخصصين في مجال الرعاية الصحية والباحثين من أجل تعزيز الشراكات الهادفة إلى دعم ابتكارات الرعاية الصحية القائمة على الذّكاء الاصطناعي.

وتناولت الدكتورة آسيا نابي المتخصّصة في الرعاية الصحية المبتكرة، كيفية إجراء الفحوص الطبية وإدارة الأمراض المزمنة خاصةً أمراض القلب بالذّكاء الاصطناعي، مؤكدةً على مدى أهمية تعزيز التواصل بين ممارسي الرعاية الصحية والباحثين لتطوير الشراكات، وتعزيز ابتكارات الرعاية الصحية القائمة على الذّكاء الاصطناعي.

واستعرضت  الدكتورة ريما عماوي -الأستاذة المساعدة في جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي-كيفية بناء جشور بين عوالم التكنولوجيا، الرعاية الصحية، والابتكار. الأمر الذي يجعل من هذا الحدث  منصة قيّمة لتبادل المعرفة. كما أكدّت من خلال دورها على مدى أهمية هذا الحدث الملهم والغنيّ بالمعلومات في ترسيخ فهم واضح لدى الجمهور حول التجوّل المحتمل لهذه المجالات في قطاع الرعاية الصحية.

 

أخبار ذات صلة

“بي تي اس القابضة” تقود تحالف لإطلاق أول شركة ناشئة عبر استديو ريادة الأعمال التخصصي

“بي تي اس القابضة” تقود تحالف لإطلاق أول شركة ناشئة عبر استديو ريادة الاعمال التخصصي

جامعة جون فون نيومان تفتتح مقرّها الإقليمي في مجمّع دبي للمعرفة

CARMA تُعيِّن تيم ويب رئيسًا تنفيذيًا لأوروبا والأمريكتين

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقود عجلة النمو العالمية لقطاع السفر الفاخر

معهد سانز التدريبي يقدم فعالية “سانز دبي مايو 2024” لتمكين المختصين بالأمن السيبراني في الشرق الأوسط

26 دولة يسلّطون الضوء على أحدث الابتكارات والحلول التقنية في عالم اتصالات المهام الحرجة

“زووم” تعيّن مهنّد بن طلال الكلش مديراً عاماً لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وباكستان

آخر الأخبار
وزارة التربية والتعليم تعلن بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية الخميس المقبل النقل : بدء التشغيل التجريبى بالركاب لمحطات الجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي يسهم من خلال عائدات إنفاق الحضور حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق جيه إل إل: بداية قوية لقطاع الوحدات السكنية مع زيادة الاستقرار في التسعير وزير الصحة يتفقد مستشفى "حروق أهل مصر".. ويؤكد: صرح طبي متميز يٌضاف للمنظومة الصحية في مصر رئيسا الرقابة المالية البورصة المصرية يشهدا بدء تطبيق نظام رقمنة أعمال شهادات الإيداع الدولية (GDR) هيلتون القاهرة زمالك ريزيدنسز يحصل على شهادة فندق النجمة الخضراء 2024 عبد الله بن طوق يشير إلى أن قطاع السياحة سيشكل 12% من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات "إكس بي لمستقبل الموسيقى" يكشف عن عودة مبادرة إكس تشينج ابتداءًا من الكويت "بي تي اس القابضة" تقود تحالف لإطلاق أول شركة ناشئة عبر استديو ريادة الأعمال التخصصي إليفيت كابيتال توقع اتفاقًا مع مستشفيات جايز وسان توماس لندن المجدوعي بيجو تسقطب النخبة في مهرجان أفلام السعودية شراكة بين «غرفة أبوظبي» وطيران الإمارات لتعزيز قطاع السفر والسياحة «آي صاغة»: الذهب مدعوم بتجدد الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية، واستمرار محادثات وقف إطلاق النار... "بي تي اس القابضة" تقود تحالف لإطلاق أول شركة ناشئة عبر استديو ريادة الاعمال التخصصي جامعة جون فون نيومان تفتتح مقرّها الإقليمي في مجمّع دبي للمعرفة "مطارات الرياض" تحصل على جائزة أفضل تجربة شاملة لعام 2024 وزير الصحة يتفقد مستشفى "حروق أهل مصر".. ويؤكد: صرح طبي متميز يٌضاف للمنظومة الصحية في مصر