الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بطولة الفورمولا إي تقطع نصف الطريق – كيفية مشاهدة سباق موناكو إي بري 2024

 تعود بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي إلى حلبة شوارع موناكو الشهيرة في عطلة هذا الأسبوع، 27 أبريل، لإقامة الجولة 8 من الموسم العاشر. ويستعد 11 فريقاً و22 سائقاً من الطراز العالمي للمنافسة على مسار حلبة موناكو التاريخية التي تتميز بمنعطفاتها الأسطورية، ومن ضمنها ميرابو وساحة الكازينو الشهيرة.

ومع اقتراب بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي إلى منتصف الطريق، فإنها تتجه إلى موناكو لإقامة الجولة 8 من الصراع على لقب بطولة العالم للموسم العاشر.

ومع دخول العام السادس من تاريخ السباقات في موناكو، ستتجه كل الأنظار نحو 22 سائقاً لتكرار الإثارة التي شهدها سباق العام الماضي، الذي تضمن 116 تجاوزاً مذهلاً، وتقدماً رائعاً من المركز التاسع على خط الانطلاق للسائق الفائز بالسباق نيك كاسيدي.

ولمزيد من الترقب، يهدف المتنافسون المتميزون، ومن ضمنهم السائق سيباستيان بويمي، إلى ترك بصمة على الحلبة التاريخية مرة أخرى. وينضم بويمي، الفائز الوحيد الذي حقق الفوز مرتين بسباق الفورمولا إي في موناكو، إلى مجموعة محدودة من السائقين الذين ذاقوا طعم الانتصار في شوارع مونتي كارلو الشهيرة. ومن جانب آخر، يسعى فريق جاغوار تي سي إس إلى تكرار الإنجاز المتميز مع تحقيق المركزين 1 و2 في الموسم التاسع أيضاً، ما يمهد الطريق لمواجهة ملحمية أخرى.

بالنسبة لنيك دي فريس، سائق فريق ماهيندرا ريسينغ، فإن هذا السباق يتمتع أيضاً بأهمية خاصة، حيث سيكون السائق الهولندي حريصاً على تقديم أداء جيد أثناء خوض السباق رقم 50 في مسيرته في الفورمولا إي، التي لم تقتصر على تحقيق العديد من الانتصارات والمراكز الأولى، حيث توجت أيضاً بإحراز لقب البطولة في الموسم السابع.

ونظراً لأن المتنافسين في بطولة السائقين قد أحرزا العدد نفسه من النقاط، سيكون كل من باسكال فيرلاين وجايك دينيس على استعداد لبذل قصارى جهدهما، وتقديم أفضل أداء ممكن ليسعى كل واحد منهما بتثبيت موقعه على قمة الترتيب.

الفورمولا إي تعود إلى واجهة موناكو الشهيرة

يستمر سباق موناكو إي بري الشهير، الذي تستضيفه الوجهة الأكثر تميزاً في رياضة السيارات على مستوى العالم، مع سيارة الجيل الثالث GEN3. بالنسبة للموسم العاشر، تظل الحلبة الكلاسيكية حول واجهة الميناء التاريخية للإمارة دون تغيير، مع الحفاظ على تصميمها الذي يعود تاريخه إلى قرابة قرن من الزمان، حين صممت لأول مرة في عام 1929.

تتضمن الحلبة 19 منعطفاً، وتمتد لمسافة 3.337 كيلومتراً، وتضمن تقديم عرض مبهر للسيارات الكهربائية كلياً، والتي ستنتقل بين أبرز المنعطفات الشهيرة التي تتضمن ميرابو، وساحة الكازينو، ونفق موناكو. وبمتابعة هذا الطريق الشهير، سيواجه السائقون الطريق الدائري الجديد (Nouvelle Chicane) قبل الانطلاق على طول واجهة المرفأ التاريخية.

الفائزون السابقون: خمسة أبطال للفورمولا إي ينضمون إلى ملكية سباق موناكو

تتضمن قائمة الفائزين السابقين في تاريخ السباقات في موناكو أسماء أسطورية مثل فانجيو، وستيرلينغ موس، وجراهام هيل، وجاكي ستيوارت، ونيكي لاودا، وآلان بروست، ومايكل شوماخر، وآرتون سينا – على سبيل المثال لا الحصر.

أما في بطولة الفورمولا إي، يبرز اسم جان إيريك فيرن باعتباره واحداً من السائقين الخمسة الذين حققوا الانتصار في شوارع مونتي كارلو الشهيرة، حيث أظهر أداءً فائقاً في طريقه للفوز بلقب بطولة السائقين الثانية في عام 2019.

كما يعتبر سيباستيان بويمي سائق فريق إنفيجن ريسينج، السائق الوحيد الذي حقق الفوز في سباق موناكو إي بري مرتين، بعد انتصاريه في الموسمين الأول والثالث.

ويبقى الأداء المتميز الذي قدمه أنطونيو فيليكس دا كوستا في الموسم السابع عالقاً في الذاكرة حيث شهد السباق واحدة من أكثر النهايات المتفردة في سباقات الفورمولا إي، في حين حقق ستوفيل فاندورن الفوز في السباق خلال الموسم الثامن. وتمكن نيك كاسيدي من الانتصار في الموسم الفائت، لينضم إلى قائمة الفائزين المرموقة في حلبة موناكو التاريخية.

الموسم العاشر حتى الآن: الفورمولا إي تصل إلى منتصف الطريق

من المتوقع أن يصبح الموسم العاشر المميز لسباقات الفورمولا إي واحداً من أكثر المواسم التي ستبقى في الذاكرة. ففي بداية الموسم في مكسيكو سيتي، حقق باسكال فيرلاين، سائق فريق تاغ هوير بورشه فوزه الخامس في بطولة الفورمولا إي.

استمرت الإثارة في الدرعية مع إقامة الجولة الثانية، حيث حقق بطل العالم جايك دينيس فوزه السادس في بطولة الفورمولا إي بأداء رائع، بعدما سيطر على السباق الذي يقام تحت الأضواء. وفي اليوم الثاني في الدرعية، ظهر منافس جديد على اللقب عندما كان الفوز من نصيب نيك كاسيدي، سائق فريق جاغوار تي سي إس حين استعرض قدراته ضمن أول عطلة أسبوع مزدوجة لهذا الموسم.

ومهدت شوارع البرازيل الحافلة بالتشويق الطريق للجولة الرابعة، حيث أنهى سام بيرد، سائق نيوم ماكلارين، سلسلة عدم انتصاراته بمناورة مثيرة في اللفة الأخيرة، ليضمن أول فوز للفريق على الإطلاق في الفورمولا إي.

وبالوصول إلى طوكيو التي استضافت الجولة الخامسة، أسعد أوليفر رولاند، سائق فريق نيسان، الجمهور المحلي بانطلاقه من المركز الأول على خط بداية السباق وصعود منصة التتويج، في حين تمكن ماكسيميليان غونتر، سائق فريق مازيراتي إم إس جي ريسينج، من إحراز الفوز في السباق الخامس ضمن البطولة.

شهدت الجولتان 6 و7 اللتان أقيمتا في حلبة ميسانو بإيطاليا فوز أوليفر رولاند بسباق يوم السبت بعدما استبعد الاتحاد الدولي للسيارات أنطونيو فيليكس دا كوستا سائق فريق تاغ هوير بورشه بسبب مخالفة فنية بعد تجاوز خط النهاية أولاً. واستمر التشويق في يوم الأحد، حيث استنفدت طاقات رولاند، الذي كان يستعد لتحقيق انتصار آخر، ما سمح لفيرلاين بإحراز الفوز واحتلال المركز الأول في الترتيب مع وصول الفورمولا إي إلى منتصف الطريق في موناكو.

ومع استعداد بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي للجولة الثامنة، فإن الترتيب الحالي للسائقين أصبح كالتالي: تصدر باسكال فيرلاين من فريق تاغ هوير بورشه في المركز الأول، يليه مباشرةً جايك دينيس من فريق أندريتي فورمولا إي بنقاط متساوية، لكن بعدد أقل من الانتصارات في السباق. ويحتل أوليفر رولاند، من فريق نيسان فورمولا إي المركز الثالث حالياً.

ويحتل نيك كاسيدي، سائق جاغوار تي سي إس المركز الرابع، في حين يأتي ماكسيميليان غونتر، الفائز بسباق طوكيو، من فريق مازيراتي إم إس جي ريسينج في المركز الخامس.

وتضم قائمة الترتيب سبعة فرق مختلفة حالياً ضمن المراكز العشرة الأولى في بطولة السائقين.

أين ومتى وكيف يمكن متابعة بث سباق موناكو إي بري 2024

ينطلق سباق موناكو إي بري يوم السبت 27 أبريل مع إقامة التجارب الحرة 1 عند الساعة 07:25 بالتوقيت المحلي، يتبعها التجارب الحرة 2 في تمام الساعة 09:05.

يستمر التشويق مع انطلاق المرحلة التأهيلية عند الساعة 10:40، وصولاً إلى انطلاق الجولة 8 المرتقبة عند الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي.

أخبار ذات صلة

البابا تواضروس الثانى قداس يصل عيد القيامة المجيد

الأهلي يفوز على الجونة بثلاثية في الدوري

حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

مجلس النواب يعقد جلساته العامة في العاصمة الإدارية

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول

رئيس الوزراء يزور “واحة تجلي” ويتفقد اصطفاف أسطول المعدات والسيارات والأجهزة الفنية

الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني

آخر الأخبار
البابا تواضروس الثانى قداس يصل عيد القيامة المجيد الأهلي يفوز على الجونة بثلاثية في الدوري انخفاض أسعار السلع الغذائية في الأسواق نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي والجونة حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات مجلس النواب يعقد جلساته العامة في العاصمة الإدارية مجموعة الباتروس للفنادق تشارك فى فعاليات ملتقى سوق السفر العربى بدبى لزيادة الحركة السياحية “بلومبرج” ترصد أسباب هيمنة الدولار عالميا “فيتش” ترفع النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة لإيجابية وتؤكد تصنيفها عند “-B” بنك التنمية الصناعية يطرح شهادة اختيارك الثلاثية بعائد 25% سامح شكري يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول محافظ الجيزة يعلن موعد تلقى طلبات التصالح في مخالفات البناء رئيس الوزراء يزور "واحة تجلي" ويتفقد اصطفاف أسطول المعدات والسيارات والأجهزة الفنية رئيس هيئة الرقابة المالية يفتتح النسخة الـخامسة لماراثون اتحاد التأمين بعنوان نجري من أجل صحة أفضل أيمن سليمان يكشف عن تفاصيل استثمارات المجموعة...ومقترحاته للنهوض بملف الصناعة البارون للتطوير تتعاقد مع الشركة المصرية العالمية للتوريد لمشروعاتها السكنية الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني محمد سعده: أسعار الأسماك في بورسعيد في تراجع مستمر «آي صاغة»: 1.5 % تراجعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية خلال أسبوع