الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجموعة سفين تختبر أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط ضمن أسطول خدماتها البحرية

أعلنت مجموعة سفين، التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي (ADX: ADPORTS)، عن قيامها باختبار قاطرة كهربائية ضمن أسطول خدماتها البحرية، وهي القاطرة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، والتي سيتم تشغيلها في ميناء خليفة الذي يُعدّ المركز الرئيسي لعمليات مجموعة موانئ أبوظبي.

 

وتتميّز القاطرة التي تحمل اسمDamen RSD-E Tug 2513 ، والتي تمّ الكشف عنها خلال الدورة (27) من المؤتمر والمعرض والجوائز العالمية للقطر والإنقاذ لعام 2024 في دبي، بكونها قاطرة كهربائية بالكامل، توفر العديد من المزايا بما في ذلك الانبعاثات الصفرية من “الخزان إلى المروحة”، والكفاءة التشغيلية الكبيرة بفضل قوة قطر تبلغ 70 طناً تُمكّنها من التعامل مع أكبر السفن بكفاءة عالية وتكلفة فعالة بسبب انخفاض تكاليف الصيانة مقارنة بنظيراتها العاملة بالديزل.

 

وفي بداية مهامها، سيتم تشغيل القاطرة عبر مولدات حديثة تتوافق مع أحدث لوائح المنظمة البحرية الدولية (IMO) الخاصة بالانبعاثات من المستوى 3. كما تُعتبر هذه القاطرة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود مقارنة بقاطرات ASD التقليدية.

 

ومن المتوقع أن تمهد هذه المبادرة التجريبية الطريق لاستراتيجية كهربة أسطول الخدمات البحرية بشكل رسمي. وتشمل الخطط المستقبلية إنشاء مرفق شاطئي قادر على توفير 1.5 ميجاوات من الطاقة لشحن وتوفير الخدمات لمثل هذه القاطرات، ما يعكس الجهود الدؤوبة التي تبذلها مجموعة موانئ أبوظبي لتطوير بنية تحتية مستدامة، واستعدادها التام لدعم السفن التي تعمل بالطاقة الكهربائية. ومع وجود مثل هذا المرفق الشاطئي، ستستفيد القاطرة من قدراته وخدماته الكهربائية بشكل كامل، مما يسهم بشكل كبير في تقليل البصمة الكربونية للأنشطة البحرية.

 

وقال الكابتن عمار مبارك الشيبة، الرئيس التنفيذي القطاع البحري والشحن، مجموعة موانئ أبوظبي: “نحن فخورون بضمّ أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط إلى أسطولنا، حيث تأتي هذه الخطوة تماشياً مع طموحاتنا المحلية والعالمية لتوفير عمليات بحرية ذات كفاءة عالية، مع الحفاظ على البيئة في نفس الوقت. كما تؤكد هذه الخطوة على التزام مجموعة موانئ أبوظبي بتحقيق مستقبل مستدام من خلال اعتماد مثل هذه التقنيات المتطورة، مما يساهم في خفض الانبعاثات الدفيئة في القطاع البحري”.

 

وقال كومر دامن، رئيس مجلس إدارة مجموعة “دامن” لأحواض السفن: “يسعدنا أن تقدّم أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط خدماتها لمجموعة سفين. وقد حازت القاطرة RSD-E 2513 على تقدير كبير وأثبتت كفاءتها في الصناعة البحرية، حيث فازت بجائزة “قاطرة العام” في حفل توزيع جوائز المؤتمر الدولي للقطر والإنقاذ لعام 2022، والتي تؤكد على التصميم المبتكر لهذه القاطرة ومساهمتها الكبيرة في الاستدامة البيئية”.

 

وتوفر “مجموعة سفين” مجموعة شاملة من الخدمات البحرية، والشحن، وإعادة الشحن، والحلول البحرية، والعمليات تحت سطح البحر، وأسطول كبير من السفن الحديثة ما يضمن أكبر قدر من الكفاءة والفعالية في جميع عملياتها. ويمثل هذا الاستثمار الأخير قفزة نوعية في العمليات البحرية لمجموعة سفين وخاصة فيما يتعلق بتوفير عمليات وخدمات بحرية فعالة وصديقة للبيئة.

أخبار ذات صلة

دور بارز لميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات

وزير الزراعة يوجه بالإرشاد الزراعي ومراقبة الأسمدة وتوفير المنتجات الغذائية باسعار مناسبة

البنك الدولى يشيد بالشراكة القوية مع الحكومة المصرية لتحقيق التنمية بصعيد مصر

وزير البترول يشهد ورشة عمل بحقول الصحراء الشرقية لعدد من شركات الإنتاج

البترول: 227 مليون برميل احتياطي نفطي لـ”بلاعيم” و”السويس للزيت” بالصحراء الشرقية

شارب” اليابانية ومجموعة “العربي” توقعان عقد شراكة باستثمارات 50 مليون دولار

وزير الكهرباء يتابع الموقف التنفيذى لاعمال المشروع القومي للمحطة النووية بالضبعة

غرفة الصناعات الغذائية تشارك اللجنة المصرية لدستور الأغذية الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء2024

آخر الأخبار
إذاعة أبو ظبي تدرس التعاقد مع سارة فريد للموسم الرابع لتقديم برنامج صبحكم بالخير مصر تحصد فضية وبرونزيتين في أولمبياد أوروبا الدولي للمعلوماتية للبنات وزير التربية ومحافظ القليوبية يتفقدان مباني مدرستين بمدينة بنها محافظ الجيزة : حملات مكثفة لمتابعة التزام السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة دور بارز لميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات سنغافورة أقوي صاحبة جواز سفر في العالم وزيرة التضامن الاجتماعي تطمئن على الخدمات المقدمة داخل دور الرعاية "إم إن تي-حالًا"تتوسع إلى تركيا بالاستحواذ الكامل على شركة التمويلTam Finans في عيد ميلادها.. سارة عبد الرحمن : ادرس اكتر من عمل فني خلال الفترة المقبلة وزيرة التخطيط تلتقي وزير التنمية والحماية الاجتماعية البرازيلي وزير التربية والتعليم ومحافظ القليوبية يعقدان لقاءً مع قيادات التربية والتعليم بالمحافظة وزير المالية..حريصون على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا.. لتحقيق المصالح المتبادلة وزيرة التخطيط تُشارك في إطلاق التحالف العالمي ضد الجوع والفقر وزير الزراعة يوجه بالإرشاد الزراعي ومراقبة الأسمدة وتوفير المنتجات الغذائية باسعار مناسبة وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حريق الموسكي .. وتوجه بتقديم التدخلات اللازمة وحصر الخسائر الإسكان: الانتهاء من تنفيذ ٤٠٣٢ وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بأكتوبر الجديد... البنك الدولى يشيد بالشراكة القوية مع الحكومة المصرية لتحقيق التنمية بصعيد مصر نائب وزير الصحة يترأس اجتماع الأمانة الفنية للسياحة العلاجية بتشكيلها الجديد الإسكان: 11 أغسطس..بدء تسليم أراضي بيت الوطن بالمرحلة الثامنة والثامنة التكميلية بمدينة دمياط الجديد... وزير البترول يشهد ورشة عمل بحقول الصحراء الشرقية لعدد من شركات الإنتاج