الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجموعة سفين تختبر أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط ضمن أسطول خدماتها البحرية

أعلنت مجموعة سفين، التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي (ADX: ADPORTS)، عن قيامها باختبار قاطرة كهربائية ضمن أسطول خدماتها البحرية، وهي القاطرة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، والتي سيتم تشغيلها في ميناء خليفة الذي يُعدّ المركز الرئيسي لعمليات مجموعة موانئ أبوظبي.

 

وتتميّز القاطرة التي تحمل اسمDamen RSD-E Tug 2513 ، والتي تمّ الكشف عنها خلال الدورة (27) من المؤتمر والمعرض والجوائز العالمية للقطر والإنقاذ لعام 2024 في دبي، بكونها قاطرة كهربائية بالكامل، توفر العديد من المزايا بما في ذلك الانبعاثات الصفرية من “الخزان إلى المروحة”، والكفاءة التشغيلية الكبيرة بفضل قوة قطر تبلغ 70 طناً تُمكّنها من التعامل مع أكبر السفن بكفاءة عالية وتكلفة فعالة بسبب انخفاض تكاليف الصيانة مقارنة بنظيراتها العاملة بالديزل.

 

وفي بداية مهامها، سيتم تشغيل القاطرة عبر مولدات حديثة تتوافق مع أحدث لوائح المنظمة البحرية الدولية (IMO) الخاصة بالانبعاثات من المستوى 3. كما تُعتبر هذه القاطرة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود مقارنة بقاطرات ASD التقليدية.

 

ومن المتوقع أن تمهد هذه المبادرة التجريبية الطريق لاستراتيجية كهربة أسطول الخدمات البحرية بشكل رسمي. وتشمل الخطط المستقبلية إنشاء مرفق شاطئي قادر على توفير 1.5 ميجاوات من الطاقة لشحن وتوفير الخدمات لمثل هذه القاطرات، ما يعكس الجهود الدؤوبة التي تبذلها مجموعة موانئ أبوظبي لتطوير بنية تحتية مستدامة، واستعدادها التام لدعم السفن التي تعمل بالطاقة الكهربائية. ومع وجود مثل هذا المرفق الشاطئي، ستستفيد القاطرة من قدراته وخدماته الكهربائية بشكل كامل، مما يسهم بشكل كبير في تقليل البصمة الكربونية للأنشطة البحرية.

 

وقال الكابتن عمار مبارك الشيبة، الرئيس التنفيذي القطاع البحري والشحن، مجموعة موانئ أبوظبي: “نحن فخورون بضمّ أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط إلى أسطولنا، حيث تأتي هذه الخطوة تماشياً مع طموحاتنا المحلية والعالمية لتوفير عمليات بحرية ذات كفاءة عالية، مع الحفاظ على البيئة في نفس الوقت. كما تؤكد هذه الخطوة على التزام مجموعة موانئ أبوظبي بتحقيق مستقبل مستدام من خلال اعتماد مثل هذه التقنيات المتطورة، مما يساهم في خفض الانبعاثات الدفيئة في القطاع البحري”.

 

وقال كومر دامن، رئيس مجلس إدارة مجموعة “دامن” لأحواض السفن: “يسعدنا أن تقدّم أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط خدماتها لمجموعة سفين. وقد حازت القاطرة RSD-E 2513 على تقدير كبير وأثبتت كفاءتها في الصناعة البحرية، حيث فازت بجائزة “قاطرة العام” في حفل توزيع جوائز المؤتمر الدولي للقطر والإنقاذ لعام 2022، والتي تؤكد على التصميم المبتكر لهذه القاطرة ومساهمتها الكبيرة في الاستدامة البيئية”.

 

وتوفر “مجموعة سفين” مجموعة شاملة من الخدمات البحرية، والشحن، وإعادة الشحن، والحلول البحرية، والعمليات تحت سطح البحر، وأسطول كبير من السفن الحديثة ما يضمن أكبر قدر من الكفاءة والفعالية في جميع عملياتها. ويمثل هذا الاستثمار الأخير قفزة نوعية في العمليات البحرية لمجموعة سفين وخاصة فيما يتعلق بتوفير عمليات وخدمات بحرية فعالة وصديقة للبيئة.

أخبار ذات صلة

وزير البترول يتابع تطور تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينية

«آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية وسط تماسك الأوقية بالبورصة العالمية

وزيرة التعاون الدولي توقع مع السفيرة الأمريكية اتفاقيات 8 منح تنموية

“المشاط” تصطحب رئيسة بنك التنمية الجديد في زيارة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

جهاز تنمية المشروعات يوقع عقدا جديدا للتمويل متناهي الصغر مع جمعية المبادرة

الرقابة المالية توافق على إجراءات إعمار مصر للاستحواذ على شركتين عبر زيادة رأس المال

“كيما” تؤجل اعتماد السعر النهائي للأعمال الإضافية بمشروع حامض النيتريك

منافذ وزارة الزراعة تطرح اللحوم البلدية بأسعار مخفضة

آخر الأخبار
وزير البترول يتابع تطور تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينية الافتاء: تأشيرة الحج عنصر من عناصر الاستطاعة ويجب احترام الإجراءات الزراعة تصدر 15 نصيحة لتخفيف تأثير الحرارة على الثروة الحيوانية والداجنة الرئيس السيسي يصل إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي جي في للاستثمارات تحتفل بإطلالة جديدة لمشروع "وايت ساند – White Sand" بالساحل الشمالي 4 وظائف بشركة مصر للطيران مستثناة من قرار الإجازات والإعارات البنك الأهلي المصري يطلق تحديثات على منتج "حساب الأهلي وسيطEscrow" وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة "داتافلو" الإماراتية الأرصاد: وصلنا ذروة الموجة الحارة.. وانخفاض درجات الحرارة أول أيام العيد اتصالات من اى اند مصر تطلق حملة "معاك لآخر الدنيا" لتقديم تجربة سفر استثنائية لعملاء Emerald e& ... وزارة ‫الزراعة تنفى قطع الأشجار بحديقة الحيوان ارتفاع ودائع الأفراد ببنك القاهرة إلى 169.1 مليار جنيه الرئيس السيسي يتوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بنك مصر يفتتح أول فرع متميز لخدمة عملاء الشركات BM Premium بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة أمان ليك لوساطة التأمين انتعاش الأسواق بعد تراجع معدلات التضخم الأمريكية هامبتون من هيلتون جزيرة المرجان يُطلق عروض وخصومات مميزة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك كيوستاي تغلق جولة تمويلية بقيمة 4,6 مليون دولار لمرحلة ما قبل السلسلة "أ" للارتقاء بقطاع الضيافة شركة سوهو للتطوير العقاري وديفمارك تعلنان عن مشروع مساكن "ذا بيركيلي" في مجمّع دبي هيلز إستيت