الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تقرير سك نيوجيت السنوي: الشركات الإماراتية تتخلف عن تلبية توقعات الجمهور في تحقيق أهداف الممارسات البيئية

أظهر استطلاع رأي حديث اهتماماً كبيراً من سكان الإمارات العربية المتحدة بضرورة التزام الشركات بالمسؤولية تجاه القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة. حيث أفاد 90% من المشاركين في الإمارات بأنهم يضعون أهمية كبيرة على تصرفات الشركات الكبيرة، بتقييم لا يقل عن 7 من 10، بينما كانت النسبة 88% للشركات الصغيرة والمتوسطة. وعلى الصعيد العالمي، كانت التوقعات أقل حيث أعطى 81% من المشاركين نفس الأهمية للشركات الكبيرة و75% للشركات الصغيرة والمتوسطة. ويعكس هذا الفارق في التوقعات أن الشركات في الإمارات تُواجه معايير أعلى بكثير من نظيراتها في باقي أنحاء العالم.

قامت وكالة سك نيوجيت العالمية للاتصالات الاستراتيجية والدعم والبحث، التي تمتلك مكاتب إقليمية في دبي والرياض، بإعداد التقرير السنوي الرابع لمراقبة القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة، حيث استطلعت آراء أكثر من 14,300 شخص في 14 دولة ومنطقة.

صرّح أكثر من أربعة من كل خمسة أشخاص (82%) في الإمارات بضرورة أن تلعب الشركات دورًا أكثر فعالية في المجتمع، ولكن من المهم تحقيق التوازن المناسب في هذا الشأن.

ومع ذلك، فإن التفاؤل يسود في الإمارات، حيث يعتقد 83% من الأفراد أن الأداء الجيد في مجالات المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة لا ينبغي أن يكون على حساب الربحية. في حين يعتقد 67% من الأفراد أن الشركات يجب أن تعمل لصالح جميع أصحاب المصلحة بدلاً من إعطاء الأولوية للمساهمين فقط.

يهتم الأفراد بشدة بالقضايا الاجتماعية والبيئية الأوسع نطاقًا. ومن اللافت للنظر أن 97% ممن تم استطلاع آرائهم يعتقدون أن الإمارات تسير في الاتجاه الصحيح، مما يضع الإمارات في الصدارة وبفارق كبير عن المتوسط العالمي البالغ 47%.

ومن بين النتائج الرئيسية الإضافية من الإمارات:

  • يعتقد 87% من الذين تم استطلاع آرائهم أنه من المهم التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.
  • يعتقد 85% أنه من المهم اتخاذ إجراءات حاسمة بشأن تغير المناخ.
  • توصل البحث إلى أن الوعي بمصطلح “الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة” شهد استقرارًا في عام 2024، حيث بلغ 54% على المستوى العالمي مقارنة بـ 53% في عام 2023. وأظهر المستجيبون في الإمارات مستوى عالٍ من الدراية بالمصطلح، مما يجعلها الدولة الثالثة الأكثر احتمالاً للقول بأن لديهم فهماً جيداً للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة بنسبة 39%. وتسبقها في هذا التصنيف سنغافورة بنسبة 41% وهونغ كونغ بنسبة 43%.
  • فيما يتعلق بالتواصل حول مخاوفهم بشأن القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة، أظهرت النتائج أن الغالبية العظمى من الأفراد في الإمارات 84% يتفقون على ضرورة أن تكون الشركات أكثر وضوحًا في التواصل حول الجهود التي تبذلها لتحسين أدائها في هذه المجالات.

في حديثها عن النتائج، أشارت إيلينا جراماتيكا، المؤسس والرئيس التنفيذي لوكالة سك نيوجيت الشرق الأوسط: “أن تقريرنا السنوي حول مراقبة البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة أظهر أن هناك توقعات عالية من الجمهور تجاه المنظمات فيما يتعلق بالتصرف بمسؤولية في هذه المجالات، خاصة في الإمارات.”

وأضافت جراماتيكا: “رغم التحديات الأخرى التي تواجه الأفراد يوميًا، فإن القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة لا تزال تحتل مكانة هامة لديهم، حتى وإن لم يتم تناولها من خلال الإطار الرسمي لهذه العناوين. هذا الوضع يفرض تحديات اتصالية وتشغيلية على الشركات والحكومات، مما يتطلب مزيدًا من الجهد لمعالجة تلك القضايا بشكل فعال.”

وأشارت: “أن هناك تفاؤل كبير في الإمارات، حيث يزداد الوعي بالقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة، مع الدور الإيجابي الذي تلعبه الحكومة والشركات لدعم وتعزيز المسؤولية.”

من جانبه، أكد فيورينزو تاجليابو، الرئيس التنفيذي لمجموعة سك نيوجيت العالمية: “كشف مراقبنا العالمي للبيئة والمجتمع والحوكمة عن وجود فجوات واضحة في الاتصالات المؤسسية. وتدرك الغالبية العظمى من الشركات أنها بحاجة إلى تحسين وضوح اتصالاتها بشأن الجهود المبذولة لتعزيز أدائها في مجالات البيئة والمجتمع والحوكمة، بالإضافة إلى تلبية احتياجات أصحاب المصلحة بشكل أفضل.”

وأضاف: “الامتثال لمعايير إعداد التقارير البيئية والاجتماعية والحوكمة يُعتبر خطوة أولى فقط. فهو يضمن التزام الشركات بالمتطلبات التنظيمية، لكنه لا يعكس بالضرورة التميز أو الطموح في تعزيز التأثير الإيجابي عبر كافة عمليات المؤسسة.”

وأكد: “أنه من الواضح أن هناك حاجة إلى نهج مدروس لمعالجة الشكوك المحيطة بثقة الجمهور في ادعاءات الشركات المتعلقة بالبيئة والمجتمع والحوكمة. إذ يشعر الكثيرون بأن هذه الشركات قد تفرط في التركيز على الجوانب السياسية ضمن مبادراتها في هذه المجالات.”

وأختتم قائلًا: “الشركات اليوم تواجه تدقيقًا مكثفًا فيما يتعلق بقضايا البيئة والمجتمع والحوكمة. إن عدم اتخاذ خطوات طموحة ونقص الشفافية في عرض الخطط والإنجازات في هذه المجالات يمكن أن يشكل خطرًا كبيرًا على سمعة الشركة.”

أخبار ذات صلة

Regional Rail Projects are Transforming Urban Development within the GCC

مجموعة قصص الرعب القصيرة “ذا ريل فايلز” إنجاز غير مسبوق في عالم التلفزيون الخيالي

شكراً علي صراحتك و وضوحك وتمام اخلاقك ،،

فهم دورة البيانات في الذكاء الاصطناعي ودور التخزين فيها

الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة

“عُطل إنستاباي المؤقت.. كارت أصفر .”

ذكرى السادس أكتوبر….. أعظم الانتصارات في التاريخ العسكري المصري

غوراف أيداساني،شركة يونيون سكوير هاوس للوساطة العقارية

من أين يأتي المليونيرات الجدد إلى دبي، لماذا ينتقلون إليها، وما تأثيرهم على مستقبل المدينة

الاتحاد الدولى للعقار يكشف سر فشل معرض سيتي سكيب مصر رغم نجاحه فى السعودية والإمارات

آخر الأخبار
"رغدة الدكر.. أيقونة الإبداع في عالم البودكاست المصري" استعراض Realme C53: أداء متميز بأسعار مناسبة وزير الطيران : نحرص التعاون مع مؤسسات الدولة المعنية لنقل المصريين من لبنان إلى مصر هل Vivo Y18 هو الهاتف المثالي لك؟ سعر سيارة هيونداي النترا AD 2025 : المزايا و العيوب بالتفصيل رئيس الوزراء يؤكد عُمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين مصر والسعودية اتصال بين وزير الخارجية والهجرة مع كبيرة مُنسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة كل ما تحتاج معرفته عن شيري تيجو 8 2025 نائب وزير الإسكان يبحث مع شركة عالمية توطين صناعة المهمات الكهروميكانيكية لمحطات المياه والصرف رابط الاستعلام عن سجل تجاري بالرقم الضريبي إلكترونيًا خطوة بخطوة موعد صرف معاشات شهر نوفمبر 2024: كل التفاصيل هنا كيف تتقدم لوظائف الهيئة القومية للأنفاق 2024؟ بنك التنمية الصناعية يكرم مجلس الإدارة السابق تقديراً لجهودهم وإسهاماتهم في تعزيز مسيرة البنك الإمارات نموذج عالمي في الحوكمة والمرونة والجاهزية للمستقبل تقرير سك نيوجيت السنوي: الشركات الإماراتية تتخلف عن تلبية توقعات الجمهور في تحقيق أهداف الممارسات ال... تعيين اللواء حسن محمود رشاد رئيسا للمخابرات العامة وزيرة التخطيط : الانتهاء من تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات وصول شحنة مساعدات مصرية جديدة إلى لبنان وإعادة ٣٠٤ مواطناً إلى أرض الوطن كل ما تحتاج معرفه عن شقق الإسكان الاجتماعي 2024 كونيكشن سپورتس مستشارا تسويقيا للاتحاد السعودي للتنس