الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

المالية الإماراتية تحدد غرامة عدم استيفاء متطلبات النشاط الاقتصادي الواقعي

قررت وزارة المالية الإماراتية بخصوص التوجيهات الخاصة بتنفيذ أحكام قرار مجلس الوزراء في شأن تحديد متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية فرض غرامة إدارية لا تتجاوز 50 ألف درهم على الشركات المرخص لها التي لم تستوفِ متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية.

وستفرض الوزارة وفقاً للقرار الجديد أيضاً غرامة إدارية لا تتجاوز 300 ألف درهم على المرخص إذا لم يستوفِ متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية فيما يتعلق بالسنة المالية التالية للإخطار الأولي بعدم الاستيفاء، بحسب صحيفة “البيان”.

وتشمل الأنشطة الاقتصادية الواقعية بالبلاد كالآتي: الأعمال المصرفية، وأنشطة التأمين، وأنشطة إدارة صناديق الاستثمار، والشحن، والإيجار التمويلي، وأنشطة مراكز التوزيع والخدمة، وأنشطة المقار الرئيسية، وأنشطة الملكية الفكرية، وأنشطة الشركات القابضة.

ويأتي ذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن تحديد متطلبات الأنشطة الاقتصادية في 30 أبريل/نيسان 2019، حيث يتوجب على الشركات ذات الصلة تقديم تقرير إلى هيئة التنظيم المختصة لتثبت امتثالها للقانون في موعد لا يتجاوز 12 شهراً من نهاية كل سنة مالية تبدأ من عام 2019 أي تاريخ الإبلاغ 31 ديسمبر/كانون الأول 2020.

نص القرار الجديد للوزارة أنه إذا قررت السلطة التنظيمية أن المرخص له لم يستوفِ متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية فيما يتعلق بنشاط ذي صلة بخصوص سنة مالية معينة، عليها أن توجه إخطاراً للمرخص له تبلغه بموجبه بقرارها، وتشرح الأسباب وتحدد تفاصيل أي غرامة إدارية والإجراء الواجب اتخاذه لاستيفاء متطلبات الأنشطة مع تنبيه المرخص له إلى حقه في التظلم.

وأجاز القرار الحق للسلطة التنظيمية أن تفرض أيضاً غرامات إضافية على المرخص له الذي لا يستوفي متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية، كما يجوز أن تشمل تلك الغرامات تعليق رخصة المرخص له أو إلغاءها أو عدم تجديدها.

ويحق للمرخص له التظلم بالاستناد إلى عدة أسباب تشمل عدم نشوء أي مسؤولية، أو التظلم من مبلغ الغرامة المفروضة، فيما لا يجوز بصورة عامة فرض غرامة إدارية بعد انقضاء مدة 6 سنوات.

وأوضحت الوزارة أن قرار الأنشطة الاقتصادية الواقعية صدر وفقاً للمعايير العالمية التي حددها منتدى الممارسات الضريبية الضارة التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي تقتضي إلزام الشركات بأن يكون لديها أنشطة اقتصادية واقعية في بلد ما.

يُشار إلى أنه لا تخضع لقرار الأنشطة الاقتصادية الواقعية الشركات التي تمتلك فيها الحكومة الاتحادية أو حكومة أي إمارة في الدولة أو أي سلطة أو جهة حكومية تابعة لأي منهما ما لا يقل عن 51 بالمائة من الملكية المباشرة أو غير المباشرة في رأسمالها.

أخبار ذات صلة

قطاع المتاحف يؤكد على دوره كعامل محفز للثقافة النمو الاقتصادي، و التنمية المستدامة

تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 88.50 دولار

الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تشارك في منتدى القطاع الخاص لتعزيز الروابط التجارية العالمية

المجلس التنفيذي لاتحاد أمان يعقد اجتماعه السادس والعشرين في الرياض لتعزيز التعاون الاقتصادي

الرياض تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في هذا الموعد

مؤسسة ندى و مركز بحوث هندسة النقل وأداة ستريت كي يتعاونان لإطلاق مبادرة “منطقة مدارس آمنة”

“إنترناشيونال أس أو أس” تدعو إلى اتّخاذ إجراءات ملموسة وسط تزايد المخاوف بشأن سلامة القوى العاملة وصحتها نتيجةً للتغيّر المناخي

الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات واتحاد المقاولين بالدول الإسلامية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حلول التأمين الإسلامية

آخر الأخبار
المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة في تقريرها السنوي 2023: حلول تجارةٍ مؤثرةٍ وسط الظروف المتغيرة والت... المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تعزز صادرات السلع الزراعية في الدول الأعضاء بتغط... عبدالغفار يبحث مع وزيرة الصحة القطرية جهود تقديم المساعدات الطبية للأشقاء الفلسطنيين مشاركة الخبرات المصرية في المنتدى البرتقالي للصناعات الإبداعية بالبحرين جولة تفقدية للمواقع الأثرية بمشروع الإدارة الثقافية المتكاملة بمنطقة الدرب الأحمر EFG Hermes Concludes Advisory on Hermes Securities Brokerage Company’s (HSB) Fifth, EGP 600 Million ... إي اف چي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بـ600 مليون جنيه IBIS WORLD TRADE CENTRE DUBAI UNVEILS REVAMP AND DEBUTS ‘IBIS MUSIC’ EVENT WITH HEADLINER, THE SHAPE... فورسيزونز تستعرض أحدث مشاريعها ضمن قطاع الضيافة الفاخرة في معرض سوق السفر العربي موريشيوس تستعرض فخامة الوجهة وروعة المغامرات خلال مشاركتها في سوق السفر العربي 2024 حلبة مرسى ياس تستضيف أكثر من 200 ألف مشجع في موسم قياسي حافل بالمنافسات المثيرة Huawei to Unveil GoPaint on May 7: A Brand-new Painting App Bringing the Fun of Creation to All وزير النقل يبحث إنشاء مصنعين في مدينة برج العرب بالإسكندرية مجموعة Ooredoo تبرم شراكة مع نوكيا لتحديث خدمات الاتصال شريك ابتكار شبكات الجيل الخامس 5G  تطبيق GoPaint الذي سيمنح المستخدمين تجربة رسم واقعية للغاية فريق جاكوار تي سي إس يؤكد التزامه ببطولة الفورمولا إي وسيارة الجيل الرابع GEN4 حتى عام 2030 أبوظبي تتقدّم 10 مراكز في تقرير المدن البحرية الرائدة لعام 2024 وزير المالية : تعزيز التعاون الإنمائي متعدد الأطراف لسد الفجوات التمويلية للاقتصادات الناشئة قطاع المتاحف يؤكد على دوره كعامل محفز للثقافة النمو الاقتصادي، و التنمية المستدامة كيا تكشف عن تصميم فريد لتمويه شاحنة "كيا تاسمان بيك أب" الأولى من نوعها