الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«حماية المنافسة» تثبت مخالفة عدد من الشركات العاملة بسوق توزيع الكتب المدرسية

كشف جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، عن ثبوت مخالفة عدد من الشركات العاملة في سوق توزيع الكتب المدرسية، لإحكام قانون المنافسة.

 

وقال إنه في إطار أولوياته ودراسة قطاع التعليم باعتباره من القطاعات التي تمس المواطنين بشكل مباشر؛ قام منذ بدء العام الدراسي الحالي، بفحص سوق الكتب المدرسية وبيان مدى توافق الشركات العاملة بهذا السوق مع أحكام القانون.

 

وأشار الجهاز إلى أنه تبين من الفحص وجود عدد من المخالفات متمثلة في قيام المكتب التمثيلي لاثنين من دور النشر الأجنبية بالاشتراك مع الموزعين المعتمدين لديهم بعقد عدة اتفاقات أفقية (كارتل) والتي تعتبر من أخطر أنواع مخالفات المنافسة.

 

وأوضح أنه ثبت قيامهم بالاتفاق فيما بينهم على رفع سعر بيع الكتب التعليمية بالمخالفة لأحكام المادة 6/أ من قانون حماية المنافسة من خلال تحديد سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري بنسبة زيادة تصل إلى ٨٠٪؜ عن السعر المُعلن من قبل البنك المركزي، وهو ما أدى لزيادة أسعار تلك الكتب الأمر الذي من شأنه زيادة الأعباء المالية للمواطن.

 

وأشار الجهاز إلى تمكنه من إثبات مخالفة أخرى تتمثل في قيام المكتب التمثيلي لدور النشر بالاشتراك مع موزعيها المعتمدين بالاتفاق على تقسيم الأسواق على أساس العملاء وهي المدارس، ومن خلال هذه السياسة تتمكن دور النشر من منع المنافسة البينية بين الموزعين المعتمدين على البيع للعملاء من المدارس، الأمر الذي يحرم تلك المدارس من الاستفادة من الحصول على عروض أسعار تنافسية للكتب المدرسية، وهو ما يعد مخالفة لأحكام للمادة 6/ب من القانون.

 

وأكد على أن تلك الاتفاقات الأفقية المبرمة بين الموزعين المعتمدين -والتي قد شارك في بعض منها المكاتب التمثيلية لدور النشر- قد أدت إلى منع المنافسة السعرية بينهم، وهو الأمر الذي أدى إلى الإضرار بالمستهلك سواء كانوا من المدارس أو أولياء الأمور، وتحمليهم مبالغَ إضافية وأعباءً ما كان ليتحملوها في ظل وجود منافسة حقيقية، كما تسببت في الحد من حرية اختيار المدارس للموزع الأكفأ والسعر الأكثر تنافسية لشراء الكتب التعليمية، وهو ما ألحق ضررًا بالمواطنين.

 

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع التعليم، وكل ما يرتبط به من كتب وأدوات مدرسية وزي مدرسي، ضمن أولويات الجهاز كونه يهم قطاعًا عريضًا من المواطنين، وأية ممارسات مخالفة للقانون تؤثر على الملايين من المواطنين، ويأتي ذلك في ظل توجيهات الحكومة المصرية بتشديد الرقابة على الأسواق ومحاربة كافة أنواع المخالفات في مختلف الأسواق والقطاعات، وعدم السماح بأي أضرار تلحق بالمواطنين أو السماح للبعض باستغلال الأزمات الراهنة التي يمر بها العالم أجمع.

 

وطالب الجهاز المواطنين والعاملين بالأسواق سرعة إبلاغه عن أية مخالفات تمس قانون حماية المنافسة، وتجدر الإشارة بأنه وفقًا لأحكام المادة 26 من قانون حماية المنافسة فإن أول شخص يبادر بإبلاغ الجهاز عن جرائم الاتفاق الأفقي يحصل على إعفاء من رفع الدعوى الجنائية ضده ويتجنب العقوبات الواردة في القانون

أخبار ذات صلة

وزير الزراعة يبحث مع المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنمية التعاون في مجال ترشيد المياه

وزير الخارجية يواصل عقد لقاءات مع أعضاء الكونجرس

كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة

وزير الري يلتقى مدير عام جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة

غدا ..بدء الدراسة في المدارس التي لا تطبق إجازة السبت

مصرع سيدة وزوجها إثر انقلاب موتوسيكل بطريق السويس الصحراوى

وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس

رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها “رأس بناس”

آخر الأخبار
وزير الإسكان يتابع استعدادات أجهزة مدن السويس وأسيوط وبني سويف الجديدة وزير الزراعة يبحث مع المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنمية التعاون في مجال ترشيد المياه وزير الخارجية يواصل عقد لقاءات مع أعضاء الكونجرس وزير الإسكان يعلن طرح وحدات سكنية متنوعة للحجز الفوري وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة فى فعاليات الحدث الرقمى لأهداف التنمية ... كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة وزير الري يلتقى مدير عام جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد محطات مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة الصالحية الجديدة مصلحة الضرائب: إزالة أي معوقات ضريبية تواجه الشركات اليابانية في مصر أسعار الذهب اليوم الجمعة 20-9-2024.. عيار 21 بكام رياض الخولى عمّ مصطفى شعبان فى مسلسل حكيم باشا رمضان 2025 محمد شريف في مهمة مع الخليج ضد الفيحاء في الدوري السعودي   تقام اليوم الجمعة 20 - 9 - 2024 عدد من المباريات في مختلف المسابقات حول العالم، يتصدرها مباراة ني... أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة غدا ..بدء الدراسة في المدارس التي لا تطبق إجازة السبت أسعار رينو أركانا 2025 بالسعودية شيفروليه تكشف عن طرازها الجديد اكوينوكس EV مصرع سيدة وزوجها إثر انقلاب موتوسيكل بطريق السويس الصحراوى