الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

التنمية والشباب .. وجهان لعملة سعودية منافسة

صورة مشرقة ومحفزة تلك التي يرسمها المسح الأخير لتنمية الشباب 2019 في السعودية، فالعدد كما هو معروف يتجاوز ثلث المجتمع، أما التوجهات فتأتي في مجملها على وعي بأدوات العصر الحديث وضروراته من جهة الادخار واختيار العمل المرضي، وصولا إلى إتقان المهارات اللازمة لاتخاذ القرار داخل الأسرة.
فرغم هذا الكم اللافت من الشباب كمكون أساسي في الأسرة السعودية، ورغم ما يعرف عن الشباب من ميل واضح إلى الاستهلاك وعدم الأخذ برأي الأكبر سنا، إلا أن نتائج المسح السعودي أتت مغايرة، حيث الادخار بين الشباب وصل إلى ما يزيد على 44 في المائة، ونحو 38 في المائة منهم يشاركون في صنع القرار داخل الأسرة، مستعينين بـ”أحد الوالدين” كأكبر نسبة لمن يرجع إليه الشباب فيما يتعلق بالمشورة، حين يتعلق الأمر بموضوعاتهم الخاصة.
ترابط أسري يقابله دعم مؤسساتي حكومي من جهة تمويل أعمال الشباب الخاصة، تجاوزت نسبته 55 في المائة من المستفيدين. أما نسبة الرضا الوظيفي لدى الشباب فقد بلغت ما يفوق 23 في المائة، وهي نسبة تعد جيدة، وفي الوجهة الصحيحة إلى حد ما، مقارنة بالمستويات العالمية.
كما أن نسب مشاركة الشباب السعودي في مواقع شبكات التواصل الاجتماعي والوعي بحجم تأثيرها كانت لافتة بدورها. إلا أن النظر إليها من خلال الصورة الكاملة لهذا المسح وما أثبته من مشاركة مالية واجتماعية وشخصية فاعلة للشباب داخل أسرهم على مستوى النصيحة والقرار يحفظ التوازن والمساحة الآمنة بين التأثر والتأثير، لتكون هذه الوسائل أدوات بناء وتنمية، لا حشد ولا هدم، كما يريد لها الأعداء.
ولأن قوة وأمن أي مجتمع يتوقفان على تفكير شبابه السليم وخلقهم القويم، فإن هذه النتائج تبشر بتوجهات إيجابية لوقود هذا المجتمع وطاقاته المحركة والكامنة، ما يدعو إلى الثقة أكثر وأكثر بما ارتسمته منذ البدء “رؤية 2030″، التي راهنت ولا تزال على الشباب قلبا وقالبا لتحقيق الطموح والمعالي، ودائما بإلهام وتحفيز من قبل عرابها ولي العهد محمد بن سلمان

أخبار ذات صلة

مجموعة ايدج تحتفل بالذكرى الثامنة والأربعين لتوحيد القوات المسلحة الإماراتية

“الإمارات لإدارة حقوق النسخ” تعزّز الوعي بدورها في دعم الإبداع على منصّات “أبوظبي الدولي للكتاب”

لوموفاي تضم “دار وإعمار” لعملائها لتعزيز استراتيجيات إدارة المواهب وتعزيز نموها

“فيتش” ترفع النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة لإيجابية وتؤكد تصنيفها عند “-B”

«مالية عجمان» تدعم الجهات الحكومية بالإمارة في تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات

مجوهرات ليالي تفتتح متجرها العاشر في سوق مدينة جميرا 

لاين تكنولوجي تنظم فعاليات تعليمية متخصصة لتعزيز رحلة التحول الرقمي لأطباء الأسنان في منطقة الشرق الأوسط

مركز دبي للتحكيم  يوقع مذكرة تفاهم مع فيتنام للتحكيم الدولي لتعزيز الشراكة بينهما

آخر الأخبار
حكم بكاميرا لأول مرة فى الدوري الإنجليزي هنية يبلغ رئيس المخابرات المصرية موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار.. تفاصيل ارتفاع في أسعار الذهب بالتعاملات المسائية قصف عنيف على رفح الفلسطينية وفتح المعبر على مدار الساعة الرئيس الامريكي يتحدث مع نتنياهو بشأن عملية رفح الفلسطينية وصفقة المحتجزين مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم الصحة تكثف الخدمات الطبية والتوعوية بالحدائق والمتنزهات بجميع المحافظات تراجع الشيكل الإسرائيلي وسط توقعات باجتياح رفح إيرادات فيلم السرب تتخطى 4 مليون و300 الف سي القابضة والمدينة المستدامة تشاركان في قمة AIM  للاستثمار  2024 بصفتهما شريكين للاستدامة مدرسة جيمس متروبول – الواحة تنظم مسابقة دولية للقرآن الكريم «آي صاغة»: ارتفاع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3100 جنيه افتتاح دار واحة الرحمة في العاصمة الإدارية الجديدة الإعلان عن عقد "المؤتمـر الدولي لتطويـر الموانـئ" من أجل قيادة الابتكار والتعاون البحري جيلي تكشف الستار عن بريفيس الجديدة في السعودية وزارة التربية والتعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي غ... روتانا تسرّع تواجدها العالمي عبر خطط توسعية لدخول خمس دول جديدة بحلول عام 2026 غرفة أبوظبي تدعم قمة AIM للاستثمار لتعزيز المناخ الاستثماري في الإمارة الجامعة الأميركية في الشارقة تطرح ثلاث منح دراسية جديدة OBLU SELECT LOBIGILI VOTED WORLD’S TOP LUXURY HOTEL 2024