الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

” مركز أبوظبي للخلايا الجذعية” يطور منتجاً للخلايا المناعية المعتمدة على المعرفة بـ CAR -T

 

بدأ أطباء “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية”، وتعاونت مع شركات بيور هيلث”، وهي أكبر منظمة رعاية صحية في الشرق الأوسط، في تطوير علاج مبتكر هو الأول من نوعه في دولة الإمارات وحدث من أجل علاج سرطان الدم حول العالم. وقد تم اختراع المنتج العضوي الذي يعتمد على استخدام الخلايا المناعية المعدلة مما يُعرف بـ CAR -T لعلاج طفل عمره 11 عامًا مصاب باللوكيميا المفيد (سرطان الدم).

 

وقد تم تشخيص الطفل مراد، بعد أكثر من خمس سنوات وعلاجه، إلا أنه ساهم من جديد منذ ما يقرب من ستة أشهر. ومع ذلك، لا يوجد خيار محدد للطفل لتحديد حالته، كان العلاج الطبيعي CAR-T هو الخيار الوحيد الوحيد له . وتبدأ الخلايا في “مركز أبوظبي للتصنيع” والآن يتم إنتاج المنتج (CAR-T) ، والذي يعتمد على استخدام الخلايا المناعية من الطفل. وقد قام المختصون بسحب الدم من المريض وفقا لبروتوكول خاص لاستخراج الخلايا المناعية ومن ثم قرروا اختيارها لتكاثرها في بيئة مغلقة في المختبر المتخصص مما يؤدي إلى اكتساب الخلايا إمكانية مكافحة الخلايا السرطانية للمريض بنفسه بعد إعادة زرعها به.

 

وقد استمر العلاج لمدة خمسة أسابيع منذ وصول الطفل إلى المستشفى لـ “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية”، وهو مركز التميز المختص في اختصاصي زراعة الخلايا وتجميلها في أبوظبي. ويمتلك المركز مختبرات ذات معايير قوية وهذا النوع من المتوقع من المختبرات بعيدًا جدًا في منطقة الشرق الأوسط المتخصصة في هذا المجال.

 

وبهذا الخصوص ، قالت السيّدة الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي : “في ظل دعمات القيادة الرشيدة، تواصل أبوظبي ترسيخ مكانتها على خريطة الرعاية الصحية العالمية. ومن خلال اختيارات مميزة التي تتمتع بها، والجهود الحثيثة في مجال البحث الأساسي وعلوم الحياة، تواصل الإمارة المتقدمة ضعف قوة أعضاء المجتمع في أبوظبي وخارجها، ويسهم في تقدم ما يصل إلى ما لديها من مخرجات. كمنارة للرعاية الصحية حول العالم.”

 

ومن جانبه قال الدكتور يندري فينتورا، الرئيس التنفيذي لـ “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية” : “يعكس نجاحنا في إجراء أول علاج بالخلايا المناعية CAR-T هنا في أبوظبي مدى انتظارنا بإحداث تأثير إيجابي على مشهد الرعاية الصحية في المنطقة. ويعود هذا العلاج من أهم الأهداف التجارية التقدم في مكافحة الأمراض وخاصة السرطان، حيث يعتمد على استخدام الخلايا المناعية من نفس المريض ومع وجود حاجة إلى توفير توفير مثل تلك الأدوية في دولة الإمارات، نفخر بذلك مكانتنا كرواد في مجال الأبحاث والتعاون في القطاع الصحي وبث الأمل لعدد كبير من المرضى في الدولة وحتى. وتماشياً من رؤية قيادتنا الرشيدة لدائرة الصحة في أبو ظبي، نهدف إلى إحداث ثورة في مجال علاج السرطان عبر تطوير العلاج بالخلايا المناعية المعدلة وتمييزها لاستهداف بدقة لدى الأشخاص أو أنواع محددة من السرطانات الدموية ونؤمن بأن تحقيق مثل هذه الإنجازات، وضمان عدم القيام بذلك “مثلا لها للحالات المعقدة، واشتراكاتها والأبحاث سيعزز مستوى الرعاية الصحية والأمراض والمشاكل الصحية أقل من حاجة مرضى للسفر للعلاج في الخارج.”

 

وقالت الدكتورة فاطمة الكعبي، المدير التنفيذي لزراعة نخاع العظام في أبوظبي في” مركز أبوظبي للخلايا الجذعية”: ” كرس باحثون وعلماء وأطباء “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية” جهودهم العام الماضي للقضاء على الخلايا المناعية المعدلة يمكن أن تعرف باسم CAR-T . ويعكس هذا تحقيق الهدف مركز الجدد لديهم العلوم الطبية على مستوى المنطقة، كما يبرهن على العقود “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية” المتفوقة. على نقله إلى “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية” بدأ العلاج بالخلايا CAR-T ، وهو العلاج الفعّال الوحيد لحاله. ونحن نشعر بالسعادة برؤية مراد يعود إلى منزله وعائلته بصحة وعافية.”

 

يُذكر أن الخلايا المناعية المعدلة يتم الحصول عليها بشكل CAR-T  كان محصوراً على عدد من شركات الأدوية العالمية وقد تم اعتماده في الولايات المتحدة في عام 2017. ونظراً لصعوبة وحساسية ميكروفون، فلم تكن إمكانية توفره محدودة في المنطقة. وقد نجح “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية” في توفيره لأول مرة في الدولة بفضل خبراته الكبيرة وأماكنه المتقدمة.

 

وقد اتخذ ماجد، والد الطفل، منذ فترة طويلة العديد من العلاجات الفعالة للشباب، قائلًا: “نحن لأن هذا العلاج المتقدم أصبح متاحًا في دولة الإمارات وتم علاج طفلي به. وقد تم تزويدنا من قبل الفريق الطبي بمعلومات كاملة عن الإجراءات والخطوات الخاصة برحلة العلاج. اختار مراد هو طفلنا الأول، بفضل الله، هو الآن يصدق.ونثمن جهود الفريق الطبي في “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية”، وكافة الأدلة الموجودة على رفع مستوى الحليب الصحي وتقدمه في رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات. “

أخبار ذات صلة

علامات تشير للإصابة بالنزلات المعوية

كيف تحمى نفسك من التهابات المرارة

أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

بحضور لفيف من الصحفيين والاقتصاديين أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

عادات يومية خاطئة تزيد من خطر الإصابة بالسكري

أعراض تقدم تليف الكبد

أعراض غير متوقعة تكشف التهاب الكبد A

نقص هذا الفيتامين يسبب العصبية الشديدة

هبة عبدالعزيز : ثالوثية “طيب” أهم وأقدم صالون ثقافى فى تاريخ السعودية

آخر الأخبار
رئيس البنك الآسيوى يكرم «كجوك» عميد المديرين التنفيذيين.. ويتمنى له التوفيق فى «مجلس المحافظين» جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن عن الفائزين في نسختها الرابعة لعام 2024 سوبربراندز 2024 تكرّم ستة وثلاثين علامة من أبرز العلامات التجارية في الإمارات Rixos Hotels Becomes Certified Autism Center™, Setting a New Standard for Inclusive Hospitality "نستله" تحصل على شهادة "أفضل مكان للعمل" في الإمارات و السعودية "علي بابا كلاود" تمكّن العملاء والشركاء من خلال نماذجها الكبيرة وبنيتها التحتية عالية الأداء إنوڤا تُطلق مساعداً افتراضياً معززاً بالذكاء الاصطناعي بالتعاون جوجل كلاود "آفاق الإسلامية للتمويل" تحتفل بتخرج موظفيها من برنامج تطوير القيادات في أكاديمية "بي دبليو سي" "جزيرة الجبيل" تعلن ترسية عقد أعمال تطوير "الجبيل تاون سنتر " وزير الاستثمار يضع حجر الأساس للمرحلة الثانية لمجمع هاير الصناعي بالعاشر من رمضان "جلف كابيتال" تنضم إلى "إعلان أبوظبي للتمويل المستدام" لدعم مبادرة الاقتصاد الأخضر فى الإمارات جرب أجواء الفوز في الغاليريا جزيرة الماريه بيت.كوم تعمل على تمكين الشباب الإماراتي في "رؤية" معرض الإمارات للوظائف 2024 زيادة الطلب على المساحات المكتبية الفاخرة في ظل تغير توجهات الأعمال في الإمارات السعودية تتمركز كوجهة رائدة في السياحة الصحية العالمية وزيرا التنمية والإسكان ومحافظ القاهرة يتابعون التحضيرات لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي المدير العام لشركة روش مصر «جولدن فيو» تقدم عروضا وخصومات تصل إلى 45% خلال مشاركتها في فعاليات «سيتي سكيب مصر 2024» »الصحة» تعلن حصول مستشفى القناطر الخيرية على شهادة اعتماد الجودة من الـ GAHAR مستشفى حروق أهل مصر يوقع بروتوكول تعاون مع مؤسسة الجمهورية الجديدة